تُعد زراعة الأسنان حلاً طويل الأمد لمشكلة فقدان الأسنان، حيث تقدم بديلاً طبيعيًا ودائمًا لأولئك الذين فقدوا سنًا واحدًا أو أكثر لسببٍ ما.
يمكن لهذه "المسامير الصغيرة" أن تساعد في استعادة صحة أسنانك ومظهر ابتسامتك وأيضاً تحسين مظهر وجهك. لكن، قد يبدو سعر زراعة الأسنان مخيفا بعض الشيء، إلا أن فوائد هذا الإجراء يمكن أن تفوق التكلفة في كثير من الأحيان.
في هذه المقالة، سنناقش ماهية زراعة الأسنان، وكيف يتم وضعها، وفوائد الحصول عليها، والمخاطر المحتملة المرتبطة بها، والأهم من ذلك، سعر زراعة الأسنان.

المبدأ المُتبع في زراعة الأسنان والمزايا التي تنطوي عليها

تُصنع غرسات الأسنان عادةً من التيتانيوم الطبي ويتم إدخالها في عظم الفك بواسطة مثقاب خاص يستخدم لثقب عظم الفك. ترتبط الغرسة بالعظم وتعمل كمرساة للتاج أو الجسر أو طقم الأسنان الذي سيوضع فوقها. تضم زراعة الأسنان مزايا جمّة، منها:
-تحسين صحة الفم والأسنان
-زيادة الثقة والمظهر الطبيعي بشكل أكبر.
-تعتبر زراعة الأسنان أقوى وأكثر متانة من خيارات استبدال الأسنان الأخرى.
-لا تتعرض للتسوس وبالتالي لن تحتاج الى علاجاتٍ أخرى.
-كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة عظم الفك، مما يساعد في منع الأسنان الأخرى من التحرك.

مخاطر زراعة الأسنان

من المهم النظر في المشاكل والمخاطر المحتملة المرتبطة بهذا الإجراء قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن الشروع بعملية الزراعة:

-أحد أكثر المخاطر شيوعًا هو فشل الزرع: يحدث فشل الزرع عندما يفشل الزرع في الالتحام مع عظم الفك أو عندما لا يتم وضع الغرسة بشكل صحيح. في حالة فشل الغرسة، يجب إزالتها واستبدالها حتى لا تسبب مشاكل وألم للمريض. يمكن أن تكون عملية ازالة واستبدال الغرسات عملية مكلفة وتستغرق وقتا طويلاً.

-العدوى هي أيضا خطر محتمل لزراعة الأسنان. إذا لم يتم وضع الغرسة بشكل صحيح، يمكن للبكتيريا أن تدخل موقع الزرع وتسبب العدوى وتؤذي الأنسجة المجاورة لها. هذا يمكن أن يسبب تورم منطقة الزرع والإحساس بألم حاد وقد يصل الأمر الى ذوبان عظم الفك وفقدان كمية ليست بقليلة منه.

-يعد تلف الأعصاب من المضاعفات المحتملة الأخرى لزراعة الأسنان. إذا تم وضع الغرسة في مناطق حساسة مليئة بالأعصاب والأوعية الدموية، فقد تسبب تلفًا دائمًا وخدرًا في الأعصاب، بالاضافة الى احتمالية إلحاق الضرر بالاوعية الدموية المغذية لتلك المنطقة.

ملاحظة/ قد لا تكون زراعة الأسنان مناسبة للجميع. فقد لا يكون الأشخاص المصابون بحالات طبية معينة، مثل مرض السكري أو سوء صحة الفم، مرشحين جيدين للزرع.

كم يبلغ سعر زراعة الأسنان؟

يمكن أن تختلف تكلفة زراعة الأسنان بشكل كبير حسب نوع الزرع وعدد الأسنان التي يتم استبدالها.

يتراوح سعر الغرسة الواحدة مع التاج وفقاً للبلد ونوع التاج من 250 دولار إلى 3000 دولار، في حين أن الجسر المدعوم بالزرع يمكن أن يتراوح من 900 دولار إلى 5000 دولار. عادة ما تُُقدر تكلفة أطقم الأسنان المدعومة بالزرع حوالي 5000دولار إلى 30 ألف دولار. أيضاً، يمكن أن يؤثر نوع التخدير المستخدم أثناء الإجراء وأي إجراءات إضافية مثل زراعة العظام على التكلفة الإجمالية.

وعلى الرغم من التكلفة، يجد العديد من المرضى أن زراعة الأسنان تستحق الاستثمار. عادة ما تكون الغرسات أكثر متانة وطويلة الأمد من أطقم الأسنان أو الجسور التقليدية، كما أنها أيضاً تبدو طبيعية أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الغرسات في الحفاظ على هيكل عظم الفك، ومنع تحريك الأسنان وترهل عضلات الوجه.

لفكرة أفضل حول سعر زراعة الأسنان، خاصة بتركيا، اضغط هنا..

كيفية توفير المال على زراعة الأسنان دون التضحية بالجودة

قد تكون زراعة الأسنان باهظة الثمن، ولكن لحسن الحظ، هناك طرقٌ لتوفير المال دون التضحية بالجودة. باتباع النصائح أدناه، يمكنك الحصول على غرسات الأسنان التي تحتاجها ضمن حدود ميزانيتك.

• التسوّق: يجب عليك دائمًا مقارنة الأسعار قبل اتخاذ القرار. احصل على عروض أسعار من عدة أطباء أسنان مختلفين لمعرفة من يمكنه أن يقدم لك أفضل صفقة. لا تنسَ السؤال عن أي عروض أو خصومات خاصة قد تكون متاحة.

• اسأل عن خطط الدفع: يقدم العديد من أطباء الأسنان خطط دفع يمكن أن تساعد في جعل تكلفة زراعة الأسنان أكثر سهولة. اسأل طبيب أسنانك عن خيارات التمويل المتاحة لديه.

• اسأل عن التكنولوجيا الجديدة: التكنولوجيا الجديدة والمواد المُحسنة يمكن أن تجعل سعر زراعة الأسنان في المتناول. اسأل طبيب أسنانك عن أي تقنية أو مواد جديدة قد تساعدك في توفير المال.

• ضع في اعتبارك خطة طب الأسنان المخفضة: تقدم خطط طب الأسنان المخفضة أسعارًا مخفضة على إجراءات معينة، بما في ذلك زراعة الأسنان. ابحث عن خطط مختلفة لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك.

• اسأل شركة التأمين الخاصة بك: بعض خطط التأمين تغطي زراعة الأسنان. تحقق من شركة التأمين الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت خطتك تقدم أي تغطية لزراعة الأسنان.

لذا، مع القليل من البحث والتخطيط ، من الممكن توفير المال على زراعة الأسنان دون التضحية بالجودة. تذكر أن مقارنة الأسعار ، والسؤال عن خطط الدفع والتكنولوجيا الجديدة وقدرة شركة التأمين الخاصة بك على التغطية قبل اتخاذ أي قرار سيساعدك في الحصول على سعرٍ يناسب قدرتك وظروفك المادية.

هل يوجد بدائل لزراعة الأسنان؟

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى تعويض أسنانهم المفقودة، غالبًا ما تكون زراعة الأسنان هي العلاج المفضل. ومع ذلك، فإن زيادة التكاليف المرتبطة بالزرع قد تدفع البعض الى البحث عن حلول بديلة.

-أحد البدائل لزراعة الأسنان هو أطقم الأسنان. في حين أن أطقم الأسنان ليست آمنة مثل الغرسات، إلا أنها يمكن أن توفر حلاً جيدًا لأولئك الذين يعانون من عدة أسنان مفقودة أو من ضعف وذوبان عظم الفك عندهم.
أطقم الأسنان مصنوعة من الأكريليك ويمكن إزالتها بسهولة للتنظيف والصيانة. على الرغم من أنها تتطلب تعديلات منتظمة، إلا أن أطقم الأسنان تعد حلاً فعالاً من حيث التكلفة لأولئك الذين ليس لديهم الموارد اللازمة لزراعة الأسنان.

-خيار آخر هو جسور الأسنان. وهي الأسنان الاصطناعية التي يتم لصقها بالأسنان المجاورة باستخدام إطار معدني أو خزفي. في حين أن الجسور يمكن أن تكون أفضل من الناحية الجمالية من أطقم الأسنان، إلا أنها أيضًا أقل فعالية وقد تتطلب عمليات إعادة ضبط متكررة. يمكن أن تكون الجسور أيضًا أكثر تكلفة من أطقم الأسنان، اعتمادًا على المواد المستخدمة في صناعتها ومدى تعقيد الجسر -عدد الأسنان المراد تعويضها-.

من المهم مناقشة جميع الخيارات مع طبيب الأسنان المشرف على علاجك لتحديد أفضل خيار لاحتياجاتك الفردية وميزانيتك.

في النهاية/

قد يبدو سعر زراعة الأسنان مرتفع، لكنها قد تكون استثمارًا مفيدًا لمن يبحثون عن حل طويل الأمد لمشكلة فقدان الأسنان.
بالنسبة للعديد من المرضى، فإن فوائد زراعة الأسنان التي تكمن في الحصول على أسنان ذات مظهرٍ طبيعي، وتحسين صحة الفم، والتمتع براحة دائمة - تفوق التكلفة الأولية. لذا، إذا كنت تفكر في زراعة الأسنان، فتأكد من التحدث مع طبيب أسنانك لمناقشة الخيارات والتأكد من أنها الاختيار الصحيح لك.