بوسطنمن جيسون تسيب: في السعودية يتحول الفتى الأخرق نواف البلالي الى البطل الضخم quot;جبارquot;.. وفي باريس يطارد المؤرخ رمزي رازم أساطير عن أحجار كريمة بها أسرار غامضة أما في جنوب أفريقيا يكتشف صحبي حجرا براقا به قدرة على شفاء الآخرين. وما يجمع بين هذه الشخصيات هي أنها نمط جديد من الأبطال الخارقين يتمتعون بخصال اسلامية ويستهدفون الشباب المسلم من خلال سلسلة قصص مرسومة تحمل اسم quot;ال 99quot; ldquo;The 99.rdquo; وتعد هذه السلسلة التي بدأ نشرها في يوليو تموز أول مشروع للابطال الخارقين في العالم مستوحى من الثقافة الاسلامية. ويقر مبتكر هذه السلسلة نواف المطوع (35 عاما) أن فكرة السلسلة التي تتناول 99 بطلا يجسدون صفات الله في الاسلام وعددها 99 شائكة لان مسألة تجسيد صفات الله قد تؤدي لظهور احتجاجات أو ما شابه ذلك.
لكن المطوع الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة يأمل في ابتكار ثقافة شعبية اسلامية جديدة. وتقوم شركته ومقرها الكويت بتوزيع كتب الرسوم الكاريكاتورية الامريكية التقليدية من المراهق الخفيف الظل quot;أرتشيquot; ldquo;Archierdquo; الى quot;الرجل العنكبوتquot; ldquo;Spider-Manrdquo; وquot;الرجل الاخضر ldquo;The Incredible Hulkrdquo; (هالك الجبارquot;) مترجمة للغة العربية في منطقة الشرق الاوسط.
وحصل المطوع يوم الخميس على مباركة رجال دين يديرون بنكا استثماريا في البحرين. ووافق البنك على تقديم 25 مليون دولار للمساعدة في تمويل شركة المطوع التي تحمل اسم مجموعة تشكيل الاعلامية وتمويل خطط لتحويل السلسلة الى مسلسل رسوم متحركة يعرض على شاشات التلفزيون. وقال المطوع الذي ولد في الكويت وأمضى فترة شبابه في الولايات المتحدة خلال زيارة لبوسطن quot;لو نظرت الى الابطال الخارقين الموجودين في العالم اليوم فستجدهم ينقسمون الى مجموعتين .. المجموعة المنبثقة من أمريكا الشمالية والمجموعة المنبثقة من اليابان.quot; وأضاف quot;فكرة استخدام الدين كنموذج عصري ليست جديدة.. الغرب يستخدمها منذ فترة طويلة. وفي الحقيقة لم يستثن أحد الحضارة الاسلامية من ذلك.quot;
وترتكز حبكة السلسلة على نقطة محورية في التاريخ الاسلامي وهي سقوط بغداد في يد المغول في القرن الثالث عشر الميلادي ممزوجة بجرعة ضخمة من الاحداث الخيالية.
وتروي القصة أنه عندما أدرك علماء بغداد أن المدينة ستسقط في أيدي المغول بدأوا في إجراء تجارب على 99 حجرا من الأحجار الكريمة حيث غمروا الأحجار في سائل سحري يطلق عليه اسم quot;ماء الملوكquot; 69 ألقي في نهر دجلة حتى تتشرب المعرفة من الكتب التي ألقيت أيضا في هذا النهر فيما أخذ المغول يقتربون من أبواب بغداد.
وجرى تهريب الاحجار من بغداد في صورة ثلاث مسابح توزعت في جميع أنحاء العالم. والان في العصر الحديث يتعين على أبطال خارقين مثل quot;جبارquot; ldquo;Jabbar the Powerfulrdquo; و quot;مميتةquot; ldquo;Mumita the Destroyerrdquo; العثور علي هذه الاحجار قبل أن تقع في أيدي الاشرار. وقال المطوع لرويترز خلال مقابلة quot;انها كناية عن انتشار الاسلام دون ذكر الاسلام. لا يرد ذكر للاسلام أو الرسول أو الصلاة في هذه الرسوم.quot; ودرس المطوع في جامعة تفتس في ماساتشوستس وحصل على درجة الماجستير من جامعة كولومبيا في نيويورك ودرجة الدكتوراه في علم النفس الاكلينيكي. وعمل في وقت سابق في مجال معالجة الناجين من التعذيب السياسي خلال حرب الخليج عام 1991.
وقال quot;شعرت بالفراغ لانه ليس لدينا أي أبطال في هذه البقعة من العالم.quot;
وواته فكرة ابتكار أبطال خارقين مسلمين عندما كان في سيارة أجرة في لندن مع شقيقته ووالدته عام 2003. وعرفه زملاؤه في جامعة كولومبيا بكتاب وفنانين من شركة مارفيل كوميكس التي ساعدته في تطوير أفكاره. والمطوع هو الموزع لكتب شركة مارفل في العالم الاسلامي. وانضم فنانو مارفل الى فريقه ومنحوا شخصياته مظهرا أمريكيا مميزا تمثل في العضلات المنتفخة تحت أزيائهم لكن أوجه الشبه بينهم وبين الابطال الاخرين تنتهي هنا. وعلى النقيض من النموذج اليهودي المسيحي للبطل الخارق مثل سوبرمان فان أبطال هذه السلسلة يدعون للفضائل الاسلامية.
وتفاديا لاي مشاكل مع السلطات الدينية خاصة في أسواق مهمة تحكمها قوانين اسلامية متشددة مثل السعودية فان من المرجح أن تبرز السلسلة 70 بطلا فقط.
ويرى المطوع في المشروع محاولة لخلق توازن بين القوى التي حددت معالم حياته (الغرب والشرق الاوسط) لجيل جديد من المسلمين متأثر بشدة بالثقافتين.
وفي اطار محاولاته لبيع قصته أطلع المطوع الجهات التي تموله على خبر نشرته احدى الصحف عن أحد أنصار حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الفلسطينية كان يبيع كتبا للاطفال عليها ملصقات لانتحاريين تصورهم على أنهم أبطال. وقال quot;عرضت هذا وقلت ..أنظروا هذا ما يحدث في ظل الفراغ. لا أريد لاولادي أن يكبروا على هذا النحو.quot;