صدر العدد 18 (السنة الثانية) مايو/ أيار 2006 من مجلة quot;حوار العربquot; الفكرية الثقافية الشهرية، والتي تقف وراء إصدارها quot;مؤسسة الفكر العربيquot; في بيروت. تصدر العدد محور خاص بعنوان: quot;الأكراد في مهب الريحquot;، ونقرأ فيه: quot;رؤية عربية منصفة للمشروع الكرديquot; - د. منذر الفضل. quot;الأكراد أو الدولة المستحيلةquot; - د. نسيم خوري. quot;الأكراد والفيدرالية ومستقبل العراق - خورشيد علي. quot;الأكراد وتيارات الإسلام السياسيquot; - آزاد أحمد علي. quot;اللغز الكردي في مهب العروبةquot; - طه خليل. quot;الأكراد في المصطلح والرؤية العربيينquot;. - د. مصطفى الجوزو. quot;قضية الأكراد في سوريةquot; - عمر كوش. quot;أكراد تركيا وعم الخمسين ألف ثائرquot; - رستم محمود. quot;الأكراد تاريخياً.. الرقم الصعبquot; - د. قصي الحسين.
ونقرأ في العدد: quot;إيران النووية وأميركا في لعبة المجابهات الإقليمية والدوليةquot; - توفيق المديني. quot;من سيخوض معركة أميركا وإيران بالنيابة؟quot; - عبد الزهرة الركابي.
وفي زاوية quot;مفاهيم ومدارسquot; نقرأ هذه المرة تعريفاً مكثفاً بـ quot;المكارثيةquot;.
حوار العدد المركزي كان مع د. جورج القرم الذي تحدث فيه عن راهن الوضع العربي المفكك، بالاستناد إلى تاريخ المنطقة المعاصر، ولا سيما تاريخ السلطنة العثمانية وقال د. قرم في الحوار الذي أجراه معه الزميل كامل فاعور إن العرب يعيشون فراغ القوة.. وهم quot;الرجل المريضquot; في النظام العالمي.
وكتب معمر عطوي، الخبير بالشؤون الألمانية عن ألمانيا وكيف توفق بين العقدة التاريخية تجاه اليهود ودعمها القضايا العربية العادلة.
كما كتب محمود حيدر عن الكلام المستأنف على السلطة ونقادها.
ومن الأجانب الذين كتبوا عن شؤوننا العربية في هذا العدد، نقرأ للبريطاني السير سيريل تاونسيند: quot;استحالة بقاء القوات البريطانية في العراقquot;.
كما نقرأ للأميركي ويليام فاف عن quot;أوروبا الحائرة بين دعم السلطة الفلسطينية ومقاطعتهاquot;.
في باب quot;جديد المطابعquot; نقرأ عن الكتب الآتية: quot;كتابات عن التصهينquot; للمؤلف د. عبد الله الصالح العثيمين. quot;المسـألة الدينية في القرن الحادي والعشرينquot; للمؤلف د. جورج قرم. quot;الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصينquot; للمؤلف د. علي زيعور.
وفي quot;أوراق ثقافيةquot; نقرأ مقالة للكاتبة تهاني سنديان بعنوان: quot;تلك هي قوته وقد علمنيهاquot; بمناسبة سنة على رحيل هشام شرابي.
ونقرأ للغوي د. جوزيف الياس في إطار حملته النقدية العنيفة على مشروع د. رولان سيف اللغوي مقالة بعنوان: quot;أعالِم لغة أم حاسوبquot;.
ونقرأ للناقد والباحث حنا عبود عن ملحمة الإلياذة وقوانين السرد الفني فيها.
وفي إطار إطلالتها الدورية على أصوات شعرية من العالم، تترجم د. جورجيت مسعد مجموعة قصائد للشاعر الروسي ياكوف بولونسكي تحت عنوان: quot;سعادة تحت الثلجquot; وقصائد أخرى.
جدير بالذكر أن افتتاحية العدد كتبها رئيس التحرير د. محمد الرميحي، وجاءت تحت عنوان: quot;فرص الأكراد ومتاعبهم في الشرق الأوسطquot;.
أما الصفحة الأخيرة فكتبها مدير التحرير أحمد فرحات وتناولت ذكرى رحيل الشاعر الكبير محمد الماغوط وحملت عنوان: quot;شاعر ملحمة الهزيمة العربية.. وداعاًquot;.