من اندرو هاموند(السعودية): افتتح هذا الاسبوع اول مهرجان للافلام السعودية ولكن مازالت الشاشة الفضية قضية مثيرة للجدل في المملكة لدرجة ان اسم المهرجان لم يتضمن كلمة quot;سينماquot;. وبدأ quot;مهرجان جدة للعروض المرئيةquot; ليل الاربعاء بعرض افلام قصيرة محلية لمدة ساعتين. ويمكن للجمهور مشاهدة الافلام ثلاث مرات في الاسبوع لمدة شهر. ويحظر العرض العام للافلام في المملكة. وقال ميشال العنزي مدير المهرجان في مؤتمر صحفي ان هناك حساسية من كلمة سينما ولذا اطلق عليه مهرجان العروض المرئية. واعرب عن امله بأن يؤدي عرض هذه الافلام القصيرة الى المزيد من التقبل للسينما.
ورغم تحفظات رجال الدين بدأ عدة سعوديين اخراج افلام وبدأت شركة روتانا للانتاج المملوكة للملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال انتاج افلام طويلة. وسمحت السلطات العام الماضي بالعرض العام لأفلام رسوم متحركة للاطفال لاول مرة منذ السبعينات.
وقال بيان رسمي نشر في الصحف السعودية quot;الافلام التي يتم عرضها لا تتعارض مع عادات وتقاليد المجتمع وتتناول القضايا الوطنية كالارهاب بالاضافة الى قصص لمظاهر من الحياة اليومية السعودية والخليجية.quot;
وتتناول الافلام المعروضة موضوعات جريئة مثل العنف في نطاق الاسرة والمخدرات والتطرف الديني. ويعرض التلفزيون السعودي بعض الاعمال الدرامية التي تتناول القضايا نفسها ولكن معظمها منتجة في الكويت ويقوم بالتمثيل فيها ممثلون كويتيون. ورحب نقاد سينمائيون سعوديون كانوا بين الحضور بالمهرجان الا انهم انتقدوا الافلام بشدة ووصفوها بأنها انشائية. وقال محمد سلام وهو منظم للمهرجان quot;أول مرة اشوف افلام سعودية وأول مرة اشوف انتاج سعودي انما فيه اخطاء. فيه ملاحظات وسلبيات لكن تعالوا ننقد او نقيم كثيرا من الافلام المصرية والسورية واللبنانية او الامريكية ايضاquot; مضيفا ان السعوديين سيبدون قدرتهم على صنع افلام جيدة كذلك.