محمد الخامري من صنعاء : قالت مصادر رسمية هنا في صنعاء أن الرئيس علي عبدالله صالح كلف السفير اليمني بالقاهرة والمندوب الدائم لليمن في الجامعة العربية الدكتور عبد الولي الشميري بزيارة الأديب العربي العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب والذي يرقد في أحد المستشفيات بالعاصمة المصرية القاهرة وذلك للاطمئنان على صحته إثر تعرضه لوعكة صحية ألزمته الفراش.
وأضافت المصادر أن السفير الشميري نقل خلال الزيارة للأديب الكبير نجيب محفوظ الذي يكمل عامه الخامس والتسعين في كانون الأول quot;ديسمبرquot; المقبل تحايا الرئيس صالح وتمنياته له بالشفاء العاجل.
وقال السفير الشميري في تصريحات نشرتها الوكالة الرسمية إن الأديب العالمي نجيب محفوظ حمّله نقل شكره للرئيس علي عبدالله صالح وامتنانه لهذه اللفتة الكريمة التي اعتبرها بأنها تعكس تقدير صالح للأدب والنوابغ في العالم العربي.
وكان محفوظ تعثر داخل منزله الثلاثاء ما أدى الى سقوطه أرضاً واصابته بجرح في جبهته، ونقل الى مستشفى الشرطة في العجوزة، الملاصق لمنزله.
وهي المرة الثانية يدخل فيها محفوظ الى المستشفى نفسه بعد تعرضه لاعتداء على يد أحد المتطرفين المتشددين وكاد يودي بحياته.
وعلى رغم تقدمه في العمر مازال يواصل كتابة القصص القصيرة التي تنشر شهرياً في إحدى المجلات الأسبوعية تحت عنوان quot;أحلام فترة النقاهة.quot;
وكان الأديب العالمي نجيب محفوظ عبر عن استيائه إزاء ما سماه الرد quot;غير المتكافئquot; من جانب إسرائيل على خطف جنديين لها بجنوب لبنان.
وقال محفوظ في تعليق نشر في صحيفة quot;الأهرام ويكليquot; الأسبوعية الصادرة باللغة الإنجليزية إن الرد الإسرائيلي غير متكافئ مع ما فعله حزب الله.
وأضاف أن هذا هو سبب عدم التفات إسرائيل إلى عرض حزب الله بمبادلة الجنديين بأسرى محتجزين لديها، ما يعني أنها -في رأيه- كان لديها خطط مسبقة لضرب لبنان بهذه الطريقة.
يذكر أن محفوظ أول أديب عربي يؤيد معاهدة السلام التي وقعها الرئيس المصري السابق أنور السادات مع إسرائيل وقد حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1998.