قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


جنيف / بنا / شارك سعادة السفير عبد الله عبد اللطيف عبد الله المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى مكتب الامم المتحدة بجنيف ممثلا عن المجموعة الاسيوية اليوم الاثنين فى أعمال الفريق العامل المعنى بالحالات وهو جهاز يتبع اجراء تقديم الشكاوى التابع لمجلس حقوق الانسان والمكئلف بمهمة دراسة البلاغات ذات الصلة بحالة حقوق الانسان والحريات الاساسية التى تقع فى أى جزء من العالم وفى أى ظرف من الظروف.
وقد جاءت مشاركة سعادة السفير فى أعمال الجلسة الاولى للفريق العامل المعنى بالحالات التى بدأت صباح اليوم بمقر المفوضية السامية لحقوق الانسان قصر ويلسون بجنيف بعد أن حصلت البحرين على عضوية الفريق العامل المعنى بالحالات بدعم ومساندة واسعة من دول المجموعة الاسيوية فى 3 ديسمبر 2008 فى أعقاب سحب كل من الصين وجمهورية كوريا لترشيحهما لهذا المنصب لصالح مملكة البحرين.
وتمثل مملكة البحرين الدول الاسيوية فى الفريق العامل المعنى بالحالات المكون من خمسة أعضاء يتم انتخابهم من قبل المجموعات الاقليمية فى الامم المتحدة ويعملون بصفتهم الشخصية لمدة عام واحد قابلة للتجديد مرة واحدة.
ويمثل الى جانب مملكة البحرين فى الفريق العامل المعنى بالحالات كل من أنغولا ممثلة عن المجموعة الافريقية سلوفاكيا /أوروبا الشرقية/ نيكاراغوا /أمريكا اللاتينية والكاريبي/ وايطاليا /أوروبا الغربية ودول أخرى/.
وبموجب أحكام قرار مجلس حقوق الانسان 5/1 المعنون /بناء موءسسات مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة/ الموءرخ 18 يونيو 2007 يكلف الفريق العامل المعنى بالحالات بمهمة دراسة البلاغات المتصلة بحالة حقوق الانسان فى أى جزء من العالم وفى أى ظرف من الظروف بما فى ذلك أى ردود ترد من الدول بشأنها والقيام بالاستناد الى المعلومات والتوصيات المقدمة من الفريق العامل المعنى بالبلاغات بموافاة مجلس حقوق الانسان بتقرير سرى عن الانماط الثابتة للانتهاكات الجسيمة الموءيدة بأدلة موثوق بها لحقوق الانسان والحريات الاساسية وتقديم توصية الى المجلس بشأن الاجراء الواجب اتخاذه ويكون ذلك عادة فى شكل قرار أو مشروع مقرر فيما يتعلق بالحالات المحالة اليه.
وعندما تتطلب احدى الحالات مزيدا من النظر أو معلومات اضافية يجوز لاعضاء الفريق العامل المعنى بالحالات ابقاء تلك الحالة قيد الاستعراض حتى دورته التالية.
وللفريق العامل أيضا أن يقرر رفض النظر فى قضية ما.
ووفقا للفقرة 104 من مرفق قرار المجلس 5/1 يبحث المجلس تقارير الفريق العامل المعني بالحالات المحالة اليه بطريقة سرية تشارك فيها الدول ال47 الأعضاء في المجلس فقط ما لم يقرر المجلس خلاف ذلك.
وعندما يوصي الفريق العامل المعني بالحالات المجلس بالنظر في حالة من الحالات في جلسة علنية ولا سيما اذا كانت هناك قلة تعاون مع الفريق واضحة ولا لبس فيها ينظر المجلس في تلك التوصية على أساس الأولوية في دورته التالية.
وقد جاء ترشيح مملكة البحرين ممثلة للمجموعة الاسيوية في الفريق العامل المعني بالحالات بناء على توجيهات معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية الموقر وسعادة الدكتور نزار بن صادق البحارنة وزير الدولة للشؤون الخارجية الموقر.
ويعكس تمثيل مملكة البحرين لمجموعة الدول الاسيوية في الفريق العامل المعني بالحالات السمعة الطيبة التي تتمتع بها البحرين في مجال تعزيز وحماية حقوق الانسان والانجازات التي تحققت في المملكة في ظل الاصلاحات السياسية والاقتصادية بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى وبدعم ومؤازرة كل من صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين والتي تعتبر الانسان البحريني أهم ثرواتها الوطنية اضافة الى الانجازات والمكتسبات التي حققتها في مجال النهوض بحقوق الانسان للمرأة البحرينية في ضوء الدعم المستمر لها من قبل صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت ابراهيم ال خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.