منى عوني محي الدين من جدة:

لفيف من كافة القطاعات، والشرائح المجتمعية، والثقافية اجتمعت في محافظة جدة لتكون شاهد على مستقبل لا يستهان به لهذه المدينة التي تترامى أطرافها شمالا، وجنوبا متوسطة مكة المكرمة، والمدينة المنورة لتكون بذلك محط أنظار العالم لدقة موقعها الاستراتيجي، وما جعل مسودة الخطة الإستراتيجية الجديدة والتي تمتد على مدى عشرين عاما تحاكي تميزا لها، وجملا يليق بمسمى عروس البحر الأحمر.

وقد أشاد الأمير مشعل بن ماجد نائب محافظ مكة المكرمة بهذه المسودة التي تعلن خطة تنموية مستقبلية لمدة عشرين عاما تقسم على خمس سنوات لكل مرحلة تنفيذية. فيما واصل الحديث أمين أمانة مدينة جدة المهندس عادل فقيه عن المسودة التي تحاكي في خططها دول العالم الأول منوها أن ما يوجد في المسودة ليس حلما، بل واقع سينفذ خلال السنوات القادمة.

هذا وقد أوضح المهندس فقيه أن الخطة قد وقفت على مميزات مدينة جدة والتي تشمل موقعها المتميز، ودورها التجاري، والاقتصادي عبر تاريخها الطويل، والتنوع الثقافي، والتسامح بين سكانها، إضافة إلى الاستثمارات التي حظيت بها وساهمت في نهضتها الكبيرة الحالية.

ويضيف المهندس عادل فقيه:quot; ستحقق الأمانة من خلال الخطة الإستراتيجية عدد من الفوائد أهمها توفير البنية التحتية الحديثة، إنشاء ساحات عامة ومتنزهات للترفيه والاستجمام، العمل على زيادة المشاريع الإسكانية لذوي الدخل المحدود والمتوسط، معالجة مشاكل الأحياء العشوائية غير المخططة من خلال إعادة تطويرها، حل

المشاكل البيئية التي تواجهها المدينة مثل مشكلتي بحيرة المسك، والصرف الصحي، وبحيرة الأربعين، تنمية قوية ومستدامة للاقتصادquot;.
مشيرا إلى أن الخطة الجديدة لا تزال مسودة على الورق حيث أن الأمانة تطرحها لعموم السكان، ورجال لأعمال، وهيئات القطاع الخاص والعام، والهيئات التطوعية للتقدم بملاحظاتهم وآرائهم لتتاح للجميع المساهمة في صياغة الخطة بشكلها النهائي، وقد وفرت الأمانة لذلك مواقع الكترونية لإرسال آرائهم، وأرقام الفاكس.

وقد عرض المهندس عادل فقيه تصور مبدئي لمدينة جدة وما ستكون عليه خلال الأعوام العشرين القادمة من خلال فيلم وثائقي يوضح الرؤية، والتطور الذي ستشهده عروس البحر الأحمر مقسما هذا التطور إلى عدد من المحاور وهي كما ذكرها:quot; المناطق الحضرية وأنماط استعمال الأراضي هذا المحور يلخص العوامل التي ساهمت في تشكيل النمطين الحضري والريفي، كما يعرض نهج الأمانة في التعامل مع النمو المستقبلي للمدينة. المحور البيئي، ويسلط الضوء على ما ينبغي عمله لحماية موارد جدة البيئية الثمينة. المحور الاقتصادي المحلي، ويتعامل مع التحديات التي تواجه مجتمع جدة في سياق التطورات والوجهات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، والعوامل التي تساهم في نمو اقتصاد المدينة لضمان استدامة النمو الاقتصادي. محور الخدمات الاجتماعية، ويعمل على توفير الخدمات الصحية والتعليمية، لضمان صحة ورفاهية العائلات والمجتمعات في محافظة جدة. محور الثقافة والتراث حيث شكلت المدينة وحدة انصهرت فيها عادات وتقاليد وقيم سكانها الأصليين مع تلك التي جاءت عبر التاريخ الطويل عليها لتشكل بذلك ثقافة متنوعة، ومتناغمة، المحور السياحي، من حيث أن جدة بوابة ومعبر للحجاج والمعتمرين القادمين إلى الأراضي المقدسة، إضافة إلى كونها بوابة تجارية مهمة وقطاع مهم وحيوي اقتصاديquot;.
موجها أن هناك عدد من المحاور الأخرى والتي تلخصت في النقل والمواصلات، البنية التحتية، إدارة الواجهات البحرية، الساحات العامة والمرافق الترفيهية، الإسكان، المناطق العشوائية غير المخططة، الإدارة، تنفيذ الخطة، ما يسفر في النهاية إلى مدينة حديثة ذات شخصية أصيلة ودعم الشعور بالمسؤولية انطلاقا من القيم الإسلامية.


فيما تحدث المهندس فقيه عن عدد من المشاريع التنموية والتي منها تحسين وسائل النقل العام، والذي يتألف من قطارات وحافلات تدعمها شبكة من محطات العبور المكيفة والمريحة، وسوف يدمج هذا النظام مع سكة حديد الحرمين السريع الذي سيربط مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر جدة، تطوير مجرى السيل الشمالي لتحسين وتوسيع وصرف مياه الأمطار، إضافة إلى تطوير بنية تحتية لتصريف مياه الأمطار فيك افة أنحاء المدينة، إضافة إلى إقامة ساحات عامة، ومقاهي، ومتنزهات.
وفي عام ( 2008 م ) عززت أمانة محافظة جدة التزامها بتوفير إسكان ميسر بإطلاق برنامج الإسكان الميسر وستقوم شركة ( جدة للتنمية والتطوير العمراني ) بتنفيذ المشروع.
( جدة بلا عشوائيات ) إستراتيجية وضعتها شركة quot; جدة للتنمية والتطوير العمراني quot; لمعالجة مشكلة الأحياء العشوائية وقد بدء البرنامج في مشروعه الأول تجديد ( قصر خزام ) ويشتمل أربعة أحياء السبيل ndash; النزلة ndash; وسط البلد ndash; وحي القريات.

وفي نهاية الحفل أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة عن جائزة التميز العمراني والتي ذهبت لأمانة مدينة جدة، وإلى شركة المطورة دار الأركان عن مشروع تجديد وتطوير ( قصر خزام ) وهو باكورة تطوير مشاريع الأحياء العشوائية في جدة قائلا:quot; هذا المشروع يعد الانطلاقة الأولى لما حدث هذا المساء من صور جميلة على الشاشةquot;.
معلنا قرار خادم الحرمين الشريفين بتمديد مدة عمل المهندس عادل فقيه أربع سنوات أخرى حتى تنفيذ هذا التطوير الهائل وجعله حقيقة على أرض الواقع.
واستطرد الأمير الفيصل حديثه:quot; كلنا نرى، ونسمع، ونلمس هذا الحراك الاقتصادي، السياسي، الثقافي، العمراني في هذه الحقبة الزمنية المميزة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهد سلطان بن عبد العزيز، وحري بنا بذل كل ما في وسعنا في القطاعين لتحقيق الأحلام، لأن كل الإمكانات متوفرة وليس لنا عذر إن رضينا بالعالم الثالث ولم ننتقل إلى العالم الأولquot;.
مرددا كلمته المشهورة إذا توفرت الإرادة والإدارة تحققت الصدارة، مضيفا:quot; كلنا مطالبون بتنفيذ الخطط والاستراتيجيات في منطقة مكة، وحاليا محافظة جدة، وكل إنسان عليه المشاركة بالعمل الدؤوب، والجهد، والمال، والرأيquot;.
منوها أننا في وقت لا يمكن أن نضيع أي دقيقة منه لنسلم الأمانة لأبنائنا وأحفادنا ونحن وهم في العالم الأول.