حولت اللجنة المشكلة أول من أمس بقرار من وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بشأن التحقيق في وفاة المواطن صالح حجاب الخشمري الشهري السبت الماضي بأنفلونزا الخنازير في مستشفى المواساة بالدمام إلى لجنة المخالفات الطبية بالمنطقة الشرقية, وذلك لإجراء التحقيق الطبي حول أسباب الوفاة وطبيعتها ومعالجتها.جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة أمس وذلك في إطار كشف الحقائق حول تسجيل أول حالة وفاة لمواطن بالمرض.
وكان وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة قد وجه بتشكيل لجنة تحقيق في حالة الوفاة مشكلة من وزارة الصحة والمستشفى العسكري والحرس الوطني وجامعة الملك فيصل باعتبارها حالة الوفاة الأولى بالمرض.
وقالت الوزارة إن اللجنة قامت بزيارة المستشفى الخاص كما تواصلت مع ذوي المتوفى، وتأكد لها أهمية تحويل كامل الأوراق الخاصة بالحالة إلى لجنة المخالفات الطبية بالمنطقة الشرقية لإجراء التحقيق الطبي والتأكد من طرق التشخيص والعلاج الذي قدم للمتوفى ومدى ملائمة الإجراءات التي تمت للحالة وفقاً لسياسات وإجراءات كافة القطاعات الصحية في المملكة تمهيداً لرفع تقرير مفصل للوزارة بما في ذلك تحوي الحالة إلى اللجنة الطبية الشرعية إذا اقتضى الأمر لإصدار القرارات اللازمة بحسب ما تقتضيه نتائج التحقيق.
وكانت quot;الوطنquot; قد كشفت عن وجود شبهة الخطأ في تشخيص حالة الشهري وتحديد سبب وفاته وذلك من خلال تقارير طبية حصلت عليها تؤكد أن المستشفى تأخر في تشخيص حالة المتوفى وأنه لم باشر حالته ولم تجر له الاختبارات بأنفلونزا الخنازير إلا قبل فترة قصيرة من وفاته, مما جعل أشقاء المتوفى يطالبون بحقهم في وفاة شقيقهم، مشيرين إلى إقامة دعوى ضد المستشفى.
من جهة أخرى، أسدل الستار على اللقاء الطارئ الذي جمع لجنتي الحج والعمرة مع اللجنة الصحية والدوائية بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أول من أمس لإعداد تصور كامل عن خطر أنفلونزا الخنازير ومناقشة التوصيات التي خرج بها وزراء الصحة العرب في اجتماعهم الأخير في القاهرة. وخرج اللقاء بـ5 توصيات, كان أبرزها الدراسة بإيجاد بوليصة تأمين للحجاج والمعتمرين القادمين من خارج المملكة بسعر رمزي, وبالتنسيق مع أصحاب المستشفيات والمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة لتقديم خدمة صحية متكاملة لقاصدي البيت الحرام من حجاج ومعتمرين.
كما قررت اللجنة تشكيل فريق عمل مكون من عبدالعزيز الخريجي وعمر القثمي وبدر القرشي والدكتور إسماعيل بشارة لإعداد تصور كامل عن خطر مرض أنفلونزا الخنازير وكيفية الاستعدادات التي تقوم بها لجنتا الحج والعمرة واللجنة الصحية الدوائية لتوضيح الرؤية للمجتمع الخارجي بالقطاع الصحي وقطاع شركات الحج والعمرة وإعداد العدة للاحتياطات اللازمة لسلامة ضيوف بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين, ومن ثم تقديمها كعرض مفصل لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وطباعة برشور تعريفي تعده اللجنة الصحية والدوائية وتتولى الغرفة طباعته وتوزيعه على كافه شرائح المجتمع والقنصليات والسفارات السعودية الخارجية بهدف التوعية عند زيارة الأماكن المقدسة.
كما أوصت اللجنتان بإقامة ندوة صحية توعوية تثقيفية عن مرض أنفلونزا الخنازير بالتعاون مع كلية الطب بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وبمشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة في نهاية شهر شوال برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ووزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بالإضافة إلى التنسيق مع شركات الاتصالات حول بث عبارات توعوية للحجاج والمعتمرين القادمين عبر هواتفهم النقالة عند دخولهم الأماكن المقدسة.
وعلى الصعيد العربي, نفت وزارة الصحة المصرية ما أعلنته إحدى الإذاعات الأجنبية أنه يوجد في مصر أكثر من 1500 إصابة بأنفلونزا الخنازير، مناشدة المواطنين بالابتعاد عن مثل هذه الشائعات المضللة، والحصول على المعلومات الخاصة بالمرض من الجهات المسؤولة.
وقال بيان إعلامي صادر عن غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء أمس إن عدد الحالات التي تم اكتشاف إصابتها بفيروس أنفلونزا الخنازير في مصر بلغ 217 حالة حتى الساعة 9 مساء من يوم 27 يوليو الجاري بحسب نتائج الفحص المعملي وبيانات وزارة الصحة.
وأوضح البيان أن هناك 11 حالة مصرية الجنسية منها 4 حالات قادمة من بريطانيا ، و4 حالات قادمة من السعودية ولبنان وألمانيا وأمريكا وحالتان مخالطتان لحالات إيجابية سابقة ، وحالة ليست مرتبطة وبائيا بحالات إيجابية. وأشار إلى أن هناك 3 حالات قطرية الجنسية قادمة من قطر، وحالة واحدة لشاب جزائري الجنسية مرتبط وبائيا بحالة إيجابية سابقة، وحالة واحدة لشاب بريطاني الجنسية قادم من بريطانيا، وحالة واحدة لشاب كويتي الجنسية قادم من الكويت، لافتا إلى أنه تم إدخال جميع الحالات الـ 17 الأخيرة المستشفى وحالاتهم الصحية مستقرة. وكانت عدة دول قد اتخذت تدابير واقية من المرض وأبرزها الولايات المتحدة المتأثرة بتسجيل 263 وفاة بالمرض, حيث تستعد للقيام بحملة تلقيح واسعة مع تجارب سريرية اعتبارا من أغسطس المقبل لمشروع لقاح, فيما أحصت ألمانيا 1469 حالة في 20 يوليو دون وفيات. وفي بولندا سجلت أربعون إصابة مؤكدة. وتؤكد السلطات أن مخزونات تاميفلو quot;كافيةquot; لكنها تأسف لغياب التنسيق على مستوى الاتحاد الأوروبي. وفي النمسا أحصيت 73 حالة. وفي المجر سجلت وفاة مرتبطة بأنفلونزا الخنازير وطلبت أربعة ملايين لقاح. وجمهورية تشيكيا أحصت 73 حالة. وكانت ألمانيا أحصت 1469 حالة في 20 يوليو دون وفيات. وفي بولندا سجلت أربعون إصابة مؤكدة. وتؤكد السلطات أن مخزونات تاميفلو quot;كافيةquot; لكنها تأسف لغياب التنسيق على مستوى الاتحاد الأوروبي. وفي النمسا أحصيت 73 حالة. وفي المجر سجلت وفاة مرتبطة بأنفلونزا الخنازير وطلبت أربعة ملايين لقاح. وجمهورية تشيكيا أحصت 73 حالة.