القاهرة: بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الاجتماع الخامس للقانون الجمركي العربي الموحد برئاسة ممثل الدولة أحمد البكر مدير الشؤون القانونية بالهيئة العامة الاتحادية للجمارك ومشاركة رؤساء هيئات الجمارك في الدول العربية.

ويناقش الاجتماع على مدى ثلاثة أيام استكمال مواد القانون الجمركي العربي الموحد لإعداد النظام الأساسي لمرحلة الاتحاد الجمركي بحلول عام 2015 .

وقال البكر إن الاجتماع يستهدف استكمال مناقشة مواد القانون الجمركي الموحد في ضوء ملاحظات عدد من الدول العربية .. مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من مناقشة مواد الباب الخاص بأحكام المخلصين الجمركيين والتخليص الجمركي.

وأضاف على هامش الاجتماع أن هناك العديد من الإجراءات التي يجب على الدول العربية اتخاذها وصولا إلى مرحلة الاتحاد الجمركي الموحد وتتعلق بتوحيد المفاهيم وبعض التشريعات من أجل تبسيط الإجراءات الجمركية.

من جانبه أكد أحمد الهيف مدير إدارة الاتحاد الجمركي بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي أن الاجتماع يأتي في إطار الإعداد للقانون الجمركي العربي الموحد.

واوضح أن هناك تنسيقا بين الأمانتين للاستفادة من تجربة مجلس التعاون في هذا الإطار بحيث يكون الإتحاد الجمركي الخليجي نواة للإتحاد الجمركي العربي الموحد.

وقال إن القمة الاقتصادية العربية الثانية التي ستعقد في مصر عام 2011 ستراجع ما تم انجازه في هذا المشروع.