القاهرة: أعلنت المنظمة العربية للتنمية الإدارية عن فتح باب الترشيحات لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في دورتها الرابعة 2009/2010 التي يبلغ مجموع جوائزها 280 ألف دولار أمريكي بعد مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برفع سقف الجائزة من 160 ألف دولار إلى 280 ألف دولار.
وقالت المنظمة في بيان لها اليوم إن فتح باب الترشيح للجائزة سيستمر طوال الخمسة شهور القادمة على أن يغلق الباب في 31 يناير 2010 لتبدأ بعد ذلك أعمال التحكيم لاختيار الفائزين وتوزيع الجوائز الذي سيتم في الجلسة الختامية للمؤتمر العربي للإدارة البيئية المقبل.
وتنقسم الجائزة إلى أربع فئات هي أفضل البحوث في مجال الإدارة البيئية وأفضل تطبيقات الإدارة البيئية في الأجهزة الحكومية وأفضل تطبيقات الإدارة البيئية في القطاع الخاص وأفضل الممارسات الريادية في مجال الإدارة البيئية لجمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية وهي الفئة التي تم استحداثها هذا العام.
وتهدف الجائزة إلى ترسيخ وتبني المفهوم الواسع للإدارة البيئية في الوطن العربي الهادف إلى حسن استغلال الموارد الطبيعية باستخدام أقل قدر منها للحصول على أكبر إنتاج بحيث ينجم عنه أقل مستوى من المخلفات والنفايات.