نسرين عزالدين : تميل وسائل الاعلام اللبنانية الى ممارسة القليل من الغباء احيانا والكثير من الاستغباء في احيان اخرى.. وحالها في هذين المجالين حال الحكومة .وبين الغباء والاستغباء مهرجان دائم لا سبيل لاسكات ضوضائه او الحد من الافكار المبتكرة المطروحة والمنفذة لجذب الجمهور.. للفرجة.وهذا ما نحن عليه .. شعب في بلد الفرجة.

الاحد 5- 2 -2006 هو الزمان ، والسفارة الدانماركية في منطقة الاشرفية هي المكان .تلقائيا ينبأك حسدك بأن امرا ما سيحدث .وهذا الشعور لا ينبع من كونك متشائما وانما من واقع انك تعيش في هذا البلد لا في مكان ما على المريخ .

تبدأ محطات التلفزة بنقل التظاهرة المستنكرة للرسوم المسيئة للنبي محمد ..البعض يوليها اهمية كبرى والبعض الاخر يكمل برامجه بشكل طبيعي .انتقائية معتادة في لبنان .ثم تخرج التظاهرة عن هدفها المحدد وتبدأ اعمال الشغب . المتظاهرون يريدون احراق السفارة _التي لا يعرفون اصلا اين تقع _ فيثورون ويستولون على بعض من اليات الجيش ورجال الامن الذين يواجهون الغضب quot;المسلم quot; بالعتاد المعتاد من خراطيم مياه وقنابل مسيلة للدموع .

لكن الغضب اكبر من ذلك . الان فقط تحولت التظاهرة الى خبر يسيطر على كل شاشات التلفزة .كل وسائل الاعلام تنقل الحدث ..احداث شغب، تحطيم للسيارات ومواجهات مع رجال الامن ..ولا اثر لكلمة مندس حتى الان.
الان وصلوا الى مبنى القنصلية الدانماركية واضرموا النار في المبنى .حسنا ماذا يحدث ..لقد خرجت الامور عن مسارها بشكل فاضح .التخريب quot;المسلم السنيquot; طال منطقة مسيحية .وهذا امر غير مقبول مطلقا .. هناك 14آذار و14 شباط القريب جدا واي انقسام او انشقاق لن تحمد عقباه .

وفي هذه المرحلة ينطلق فعل المندس من تلفزيون المستقبل الذي كان في بداية التظاهرة يشييع بأن هذه الحشود الضخمة تابعة لـ14 آذار لتعود وتتنكر لذلك بسرعة وتفرض صفة المندس على المشاغبيين ولتنقل العدوى الى باقي المحطات التي تبنته وفق توجهاتها وسياساتها.النقل المباشر ما زال مستمرا ..اعداد هائلة من الشبان الغاضبين يعيثون بمنطقة الاشرفية المسيحية تحطيما ..الصورة مخيفة ..الصورة المباشرة تنقل شيئا والتعليق يفرض شيئا اخر.

حسنا واحد من اثنين غبي في هذه المرحلة ، اما المتفرج الذي يرى صورة لا مجال لتكذيبها او الوسيلة الاعلامية التي تريه شيئا وتفرض عليه معلومة مختلفة .فان كان هناك مندسون فعلى ما يبدو فان اكثر من نصف هذه التظاهرة مندسة .. فالكاميرا تكاد لا تستوعب كل الشغب الدائر، وكيفما دارت عدستها ستقع على مجموعة اشخاص تحطم .
وهنا يتجاوز الغضب الخط الاحمر ..لقد طال كنيسة .
الصورة تسير في اتجاه والمعلومة المستحدثة تسير في اتجاه اخر .
المندسون قاموا بهذا .. هناك مندسون ..التظاهرة لم تقم باي من تلك الافعال بل المندسون .المندسون المندسون المندسون .
هذه هي الخلاصة التي ارادت بعض وسائل الاعلام ان تستخلصها من الصور التي تبين عكس ذلك .

ولماذا يجب ان يكون هناك مندس .. لماذا يصعب التصديق _في هذه المرحلة _ ان هناك مسلما يكره مسيحيا والعكس .الم تدأب الفصائل السياسية والاحزاب على تعزيز هذا الشعور مرة تلو الاخرى .فحين قرروا اشعال الحرب كان عمادهم الاساسي هذا الكره ..فاوجدوه .وحين قرروا انهاء الحرب تصالحوا هم وتقاسموا ما تقاسموه ولم يكترثوا ان كان مسلم يكره مسيحي او مسيحي يكره مسلم .
كان شعارنا العام اننا نعيش بسلام ، لان اصحاب الحكم يعيشون بسلام ما تقتضيه مصالحهم وعلى الشعب ان يتكيف .ثم اتى اغتيال رفيق الحريري وما تلاه من اغتيالات وانقسامات ..quot;فعادت حليمة الى عادتها القديمة quot;.تجييش طائفي ومذهبي وحزبي ومناطقي على مدار الساعة وبشكل مكثف حد الغثيان ..لماذا. لان مصالحهم تقتضي بذلك .على كل لبناني ان يتماشى مع مواقف طائفته وحين تتبدل المواقف عليه ان يبدل مشاعره هو الاخر ...الجميع يتحدث عن المندس اللعين .البعض _وقبل توحيد الخطاب_ رفض فكرة المندس .وحتى ان سياسي دعا الى دراسة سيوسيولوجية لمعرفة اسباب هذا الكره . وهل فعلا تحتاج الى دراسة لمعرفة الاسباب.

لا بأس .. لقد بات الملام هو المندس واي من السياسيين لا يريد ان يعترف ان هذا الكره هو نتاجهم ونتيجة ما قاموا به لسنوات .
رفعوا اصبعهم واختبؤا خلفه .
..quot;لقد قال لي انتم تملكون سيارات حديثة وquot;رانجاتquot; لانكم مسيحين ..مناطقكم فخمةquot;.الم يسمع اي من المسؤولين هذه الجملة ، الم يعلم اي منهم من اين اتوا هؤلاء. الم يخطر لهم للحظة فقط ان الحقد الطائفي تحول في مرحلة ما هناك الى حقد طبقي.الم يخطر لهم ان التخريب طال السيارات والمحال فقط لان بعضا من هؤلاء معدم الحال ووجد نفسه في منطقة مسيحية تعج بالمحال الفخمة والسيارات الحديثة فاعتبر ان quot;السيارات الحديثة للمسيحي quot; فتضاعف غضبه وكرهه وحقده على الاخر .

لا بأس ما هم المسؤول من فقر شعبه .. هذه قاعدة ازلية في تاريخ الحكومات والمسؤولين في لبنان .
لقد ظهرت عينة تعبر عن حقيقة لبنان الحالي ..ولا احد يريد ان يراها .فهذه لا تشبه الخطابات الرنانة عن الاخوان المسلمين والمسيحين ..ولا تشبه لبنان الاخضر واي من المواعظ التي لا تنتهي عن التعايش .
هي تشبه نفسها فقط .. لبنانيون تعدوا على منطقة اخرى لمجرد انها مسيحية ..فقير ربط فقره بطائفته ..فلم يثور ضد من جعل حاله على ما هي عليه، بل صب جام غضبه على الطائفة الاخرى .
..انتهت التظاهرة وبدأت مساعي quot;ترتيب quot; الفوضى التي خلفها هؤلاء .قد يخيل اليك ان الوضع سيهدأ ليومين على الاقل قبل ان يأتي احدهم بقصة ما تعيد اشعال الامور .. لكنك واهم .
فالجهات السياسة لا تريد ان تترك الامور بل تلاحقها وتعيد نكش بعضها فقط كي تجد ما تتشاجر من اجله .

هي معركة الجهات الاحزاب السياسية لا الشعب وان كانوا يرتكزون حاليا على حجم quot;قاعدتهم quot; الشعبية .فالتجربة اثبتت في لبنان المستويات التي قد يبلغها اي سياسي في استغلال اتباعه ثم التخلي عنهم.
الاغلبية الحكومية في لبنان تمثل 14 آذر من دون التيار الوطني الحر .. واضف اليه بعضا من الشارع السني الذي على ما يبدو لا يؤيد خط وتوجه سعد الحريري .
وهذه الحكومة مشغولة بنفسها .ولم يعد ما تقوله يعني لك شيئا ..باتت رواياتهم التي يخرجون بها بين حين واخر اشبه بقصة تفتقد عنصر التشويق.
بالامس اصدرت قوى 14 آذار بيانا اعلنت فيه انها تمتلك معلومات عن دخول قوى خاصة سورية ومجموعات سلفية اردنية الى لبنان وعن اجتماعات ولقاءات من اجل تحويل لبنان الى عراق ثان وعليه فهم يطالبون الحكومة _ اي انفسهم _ بالتحرك فورا .. ويمهلون الحكومة _ اي انفسهم _ اسبوعا والا اجتمعوا مجددا ليتخذوا الخطوات الضرورية .. وهذه الخطوات الضرورية لا تعني بتاتا مطالبة الحكومة _اي انفسهم _ بالاستقالة.
كما انهم يطالبون برفع شكوى لمجلس الامن وللجامعة العربية للبحث في هذه المعلومات .
القصة برمتها تبدو لك كمن يعاني من انفصام في الشخصية يحاور ويهدد ويمهل نفسه مدة محددة للتصرف والا .
هم يطالبون برفع شكوى .. والاجدى ان تكون الشكوى ضدهم .فهم _الاغلبية الحكومية _ يعلمون ان هناك مجموعات سلفية دخلت لبنان ولم يفصحوا عن معلوماتهم سوى حين رأوا انه حان الوقت لذلك .
ناهيك عن كونهم الحكومة التي يفترض ان تقوم بعملها عوض التبجح بامتلاكها معلومات .يضاف كل هذا المعمعة كونك كلبناني فقدت ثقتك بكل الاطراف السياسية .. فروايات الطرفين لم تعد تعنيك بشيء عدا كونها قصص مزعجة مهمتها الوحيدة تحويل حياتك السيئة اصلا بسببهم الى الاسوأ.
ولو سلمنا جدلا ان هناك فعلا مدسوسين وان معلوماتهم صحيحة..فكيف السبيل لتصديقهم . فحتى لو اتاك اي منهم بالدليل القاطع ليثبت ما يقوله فانك تلقائيا ستشكك بدليله . ففبركة الدلائل وتحوير الاحداث من الاساليب الشهيرة في لبنان .
فلا شيء يبدو كما هو عليه فعلا ،كل شيء يبدو اقرب الى الاكاذيب التي لا تريد ان تنتهي او تخف حدتها .
..ان المجموعة اللبنانية التي تظاهرت في الاشرفية هي صورة مطابقة لاهل الحكم والزعامات والاحزاب .هكذا نحن في لبنان ..هكذا ارادوا ان نكون .فكنا .
وان كان الواقع غالبا ما يكون quot;فجا quot; ويفضل البعض عدم رؤيته فان الصورة quot;المختلقة quot; في لبنان اكثر بشاعا وفظاظة من الواقع.
االزعمات مشغولة بصراعاتها والشعب منشغل معها ..والمثير في الوضع اللبناني كله ان تأثير الوضع السياسي على عمل المؤسسات المعطلة جزئيا لم يطال الضرائب والرسوم .
فايها المواطن اكمل مسيرتك في الالتهاء بالسياسة ونحن سنتكفل بسلبك كل ما تملك ..
فعش وليعيش لبنان كي نتمكن من هدر وسلب كل ما تنتجه .
لنا منكم اموالكم ولكم منا بلد مقسم مثقل بالديون نحركه كيفما نريد وباي اتجاه يحلو لنا .
وعشتم وعاش لبنان .