نسرين عزالدين:..فوقالغسالة تقبع علبة مسحوق تنظيف صغيرة الحجم .في المكان المخصص لفتحها كتب بالانكليزية press here وخلال الترجمة تحولت الى quot;إضغطي هناquot;.لا بأس لعل المترجم حسم مسبقا أن مسحوق الغسيل لا تستعمله سوى النساء أو أنه وقع في حيرة من أمره في تحديد تفاصيل المعنى العام للكلمة ..هل يضع إضغط أو إضغطي أو إضغطوا .حسم أمره وتوكل على الله .. فهمه الأول والأخير هو إيصال فكرة الضغط.ولا عتب عليه فمن المتعارف أن المعنى الدقيق لبعض الكلمات يضيع خلال الترجمة.

وهذا تحديدا ما حصل للنائب وليد جنبلاط . فهو حين قرر قطع مشاركته للحوار والتوجه إلى أميركا لم يعاني من اي مشكلة في تحديدquot;أولوياتهquot;. الأولوية حسمت وبشكلquot;عاديquot; جدا .الزيارة لأميركا أهم بكثير من متابعة الحوار الوطني.يمكن لكل هذا الشعب الذي امل بالخير على الرغم من عدم إيمان البعض بجدوى الحوار أن ينتظر كي ينتهي الزعيم الوطني من زيارته ليعود ويهتم بأولوياته الاخرى .

الشعب حدد أولوياته وتابع الحوار.هم يعملون أن ما يدور في الداخل لعله مسرحية أو كذبة كبيرة .لكن لا بأس لقد كذب السياسييون لسنوات وسنوات ولا ضرر في كذبة إضافية تعيد لهم بعضا من الهدوء والإطمئنان . وإن كان ما يدور في الداخل حقيقي وجدي كما يقولون فهي إذن سابقة تؤسس للأفضل . وهذا كل ما يريده هذا الشعب.

فهو وإن كان يعلم أيضا أن هذا الحوار قد لا يكون لبنانيا بحتا وأنه قد يكون حوار دول بشخصيات لبنانية، لكنه ما زال يريد الافضل الذي وعد به وما زال يأمل خيرا.

..ثم صرح جنبلاط بالإنكليزية من أميركا ..ساعدونا ..نريد الديموقراطية..مزارع شبعا سورية..المقاومة انتهى دورها ..لحود يجب أن يذهب.

لا أحد يعلم لما قرر النائب جنبلاط التوجه الى أميركا.ولا أحد يعلم لما لم يلغي زيارته ولا أحد يعلم لما قرر التصريح من اميركا بكل ما من شأنه تأزيم الوضع الذي يتحاوروا من أجل تهدأته .الحوار كان أولوية الشعب..والشعب من المفترض أولوية زعمائه . اما أولوية جنبلاط فوقعت في إرباك الترجمة.

يشرح كتيب الغسالة عن برنامجين يمكن إعتمادهما للخروج بنتائج مرضية .الأول مطول يستغرق ساعة كاملة والثاني مختصر يستغرق حوالى الربع ساعة.النمط الأول فعال جدا لكنه يستهلك الكثير من الماء والكهرباء وكمية مضاعفة من مسحوق الغسيل.أما الثاني فهو أشبه بقليل من البلل ورائحة جيدة وقليل من النظافة.

الحوار الوطني قرر- ظاهريا على الأقل - إعتماد النمط المطول وبالتالي إستهلك الكثير مما هو مكلف. خيار المكان لم يقع على قاعة مجانية من قاعات الدولة . أو حتى قصر مجاني من قصور الرؤوساء .لا ..توجب عقده في فندق قيل ان تكلفة حجزه منخفضة جدا.وفي حال سلمنا جدلا بالتكلفة المنخفضة .. والتي على إنخفاضها سندفعها من ضرائبنا على الأرجح ، فان تعطيل كل ما يحيط بمقر الحوار هم على أصحابه الذين وعلى الرغم من كل الضرر الذي لحق بهم املوا خيرا .النائب سعد الحريري أصر طوال الفترة الماضية على طمأنة اللبنانيين ..وهم اطمأنوا إلى حد ما.هو قال انهم لن quot;يسلقوا quot;الموضوعات وسيأخذون وقتهم.لكم كل الوقت فوقت الشعب بأكمله معلق عندكم وينتظر الخير وحتى أنه يكاد يصدق quot;الفشل الممنوعquot; الذي وعد به قبل إنطلاق الحوار.

الرئيس بري يذيع الملخص اليومي..والتسريبات في الصحف في اليوم التالي.الوزير العريضي يغضب ويهدد بفضح محاضر الجلسات .أصلا لما الجلسات سرية، ولما نلقم يوميا ملخص قد يكون لا علاقة له بما يدور.هم ينتناقشون من أجل الشعب وللشعب الحق في سماع النقاش حولهم .هم قالوا أنه حوار حضاري وجدي..والشعب لا مشكلة عنده في سماع الحضاري والجدي.أم أن التراشق الإعلامي والشتائم مسموح لنا سماعه وكل ما هو حضاري ممنوع عنا. يا معالي الوزير العريضي .إفضح جلسات الحوار فنحن نود ان نسمع الجدي والحضاري خاصتكم.

قالوا ان الحوار هو لاجل الوطن..سنصدق ذلك حين نسمع ونرى .
حقنا ان نسمع ما يقولون فهم يقررون مصيرنا في نهاية المطاف.

الغسالة تدور وتدور، أما الحوار فتوقف.لم يفشل لكنه توقف على أن يستأنف لاحقا للتشاور ولإنتظارعودة النائب جنبلاط من واشنطن.
ولمن ندين بكل هذا .
قيل أن السيد نصر الله طلب تحديد موقف واضح من تصريحات جنبلاط وأن الحريري تحدث عن عتاب حصل بينه وبين جنبلاط، وأن مواقف الاخير لا تعبر عن موقفه نهائياً ولا حتى عن موقف بعض الحلفاء الآخرين . وقيل ان نصر الله لم يقتنع بهذا الكلام ورفض الحوار مع من لن يلتزم بما سيصدر من قررات عن الحوار.
وقيل أيضا أن نائبا من قوى 14 آذار تبرع بالإتصال بكل وسائل الاعلام المرئية والمسموعة عشية التأجيل وأبلغهم ان الحوار توقف لأن حزب الله وامل تلقيا أوامر من خلال خطاب بشار الأسد تارة وان نصر الله إجتمع ببشار الأسد ليل الأحد الاثنين وان ما حصل كان نتاج ذلك تارة اخرى. قيل الكثير عن كل شيء وتم إستنتاج ما يفوق ذلك الكثير بأشواط.
وما حدث فعلا .. سري.

وبإنتظار عودة الحوار، يمكن إعادة برمجة الغسالة على الملابس النظيفة نفسها، لا لضرورة ما وإنما تفاديا لاي صدام وإرباك جديد مع quot;حطة غسيل quot; جديدة وترجمة جديدة. ويمكن إعتماد البرنامج quot;المختصرquot; هذه المرة..تفاديا للإسراف في الإنفاق.ويمكن أن تقوم بكل هذا يوم الاثنين.ويمكن ان تنشر الغسيل يوم الثلاثاء في الرابع عشر من آذار .. وتعيد غسله الاربعاء..ويمكنك حتى الا تخرجه من الغسالة أبدا.وحينها عليك أن تحتمل الراحة الكريهة .فالخروج من تلك الحلقة الحديدية المستديرة تسلسل بديهي للدوران السابق .والنتيجة تعتمد على مدة إبقائها مجتمعة.
وكل حوار وطني وأنتم مترفعون عن أي إرباك في الترجمة والمواقف والتسريبات والتصريحات .