قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الفن الاميركيquot;الجنسيةquot; بنسخته العربية
الراب المغربي ..خصوصية محلية بنبض شبابي

أحمد نجيم من الدار البيضاء: خلال مؤتمرها الأسبوع الماضي لجأت شبيبة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المشارك في الحكومة، إلى مغني الراب المشهور بيك، الملقب بالخاسر. تفاعل الشباب الحاضر في مسرح محمد الخامس بالرباط بشكل كبير مع هذا الفنان، قياديون من الحزب منهم الكاتب الأول محمد اليازغي، الذي يشغل منصب وزير التعمير المياه، ومحمد الكحص القيادي وكاتب الدولة المكلف بالشباب، وسياسيون آخرون ومثقفون تفاعلوا مع هذا المغني وهو يؤدي أعنيته quot;مغاربة تا لموتquot; (مغاربة حتى النخاع). صحف مغربية ركزت كثيرا على مغني الراب المغربي أكثر من اهتمامها بنتائج ومقررات المؤتمر. الفنان المعروف أوضح في تصريح لـquot;إيلافquot; أنه لم يحضر إلى المؤتمر لأنه يهتم بالسياسة quot;حضرت إلى المؤتمر لاستغلال الفرصة ونوضح للسياسيين أننا هنا كي نوضح لهم موسيقى الرابquot;. وأضاف quot;لقد غنيت في مؤتمر شبيبة الحزب وأكدت لهم أن جميع الأحزاب متشابهة، غنيت مثل أي حفلquot;.

مغني الراب المغربي بيك
حضور نجم الراب بيك إلى المؤتمر كان بمبادرة من الحزب، وتأكيد لمكانة هذا الفن الحضري الشباب quot;الراب في المعرب أشبه بتيار جارف، لا يمكن أن يوقفه أحدquot;.الظاهرة الموسيقية الجديدة لا تقتصر على مدينة الدار البيضاء فقط، بل تعم كل المدن، هناك راب الدار البيضاء ومكناس وراب مراكش وراب أكادير وراب طنجة وفاس ووجدة ولعيون وبركان الراشيدية ووارزازات...لكل مدينة رابها الخاص بها، بل هناك راب في أحياء معينة للمدن الكبرى، فالحي المحمدي يعرف نشاط راب خاص به مختلف عن راب الحي الحي أو سباتة أو غيرها من الأحياء الكبيرة لمدينة الدار البيضاء.

في مدينة طنجة ظهرت فرقة quot;زنقة فلووquot;، ظهرت في هذه المدينة المحافظة فرقة من ثمانية أشخاص، منذ العام 1998 تحاول الفرقة فرض ذاتها استطاعت أن تصدر ألبومين واحد في العام 2001 والثاني في العام 2003، تأثرت الفرقة بالراب الأميركي، إذ تتناول مواضيع الشارع. وفي أكادير اشتهرت فرقة للراب باسم سوس.

مدينة مراكش كانت شهدت واحدة من أشهر فرق الراب في المغرب، وهي quot;فنايرquot;، فرقة يصفها فنانو الراب بquot;التقليديةquot; على مستوى اختيار الموسيقى المستمدة من التراث الموسيقي المغربي، وعلى مستوى الكلمات العادية التي يمكن لعشاقها الاستماع إليها داخل أفراد العائلة quot;نحن لا نريد أن نقلد الراب الأميركي، ونقول كلاما ساقطا يقلده المراهقون فتكون النتيجة سيئة بل نحن نريد أن يسمع الجيل القادم بعدنا موسيقى هادفة خالية من الإسفافquot; صرح أحد أعضائها في حوار معه. تقليدية تظهر كذلك في الاسم quot;الفنايرquot; وهي المصابيح التقليدية. شهرة الفرقة كبيرة، إذ حضرت غالبية المهرجانات الكبرى، كما أضحى أعضاؤها نجوما يحرصون على دعوتهم في المهرجانات غير الموسيقية، كما حدث في مهرجان مراكش الدولي الأخير للفيلم.

من الفرق التي أضحت معروفة في المغرب، فرقة quot;آش كاينquot;. فازت بجائزة أحسن فرقة للراب في quot;بوليفار الموسيقيين الشبابquot; في العام 2001 وكانت الفنانة سميرة سعيد أدت معها أغنية قبل أشهر بمدينة اكادير في حفل موسيقي كبير، تمزج الفرقة القادمة من مدينة مكناس بين الموسيقى التقليدية المغربية، خاصة عيساوة، وموسيقى الراب الغربية، تغني عن مشاكل الشباب اليومية وتفضح ما يعيشه المغرب من مفارقات.

في المغرب هذه الفرق الموسيقية أضحت فن الشباب، خاصة المنحدر من الطبقات البسيطة، يتحدث نجومها بلغتهم البسيطة، لا يوظفون إلا الدارجة المغربية المستعملة بين الشباب. مغني الراب بيك يذهب كثيرا في توظيفه لهذه اللغة، إذ يلجأ إلى كلمات صادمة للبعض لكنها مستعملة على نقاط واسع بين الشباب. ألبومه الثاني يمضي في اتجاه ألبومه الأول، إذ أوضح أنه ستكون كلماته أكثر وقعا من كلمات الألبوم الثاني.

يستمر فن الراب الذي يؤديه شباب الأحياء الشعبية المهمشة في الانتشار بشكل كبير، يشبه تيارا جارفا، كما أكد بيك سابقا، تيار يفضح ويعري ويكشف الواقع المغربي بلغة عنيفة وصادقة ومباشرة.

الفضاء الذي روج ويروج للراب المغربي

quot;بوليفار الموسيقيين الشبابquot;، وهو مهرجان الموسيقيين، ظهر في العام 1998 من قبل عاشقين للموسيقى الشبابية quot;موموquot; وهشام، استطاع هذان الشابان أن يحدثا ثورة حقيقية في عالم الموسيقى الشبابية، منها الراب. quot;البوليفار أنشئ لتكريم أحسن الفرق الموسيقية في البداية، لكن هذا التكريم لم يكن سوى مناسبة لجمع الموسيقيين الشبابquot; يقول المنظمون. بدأ المهرجان بسيطا عاديا في مسرح تابع لجمعية وسط مدينة الدار البيضاء، كبر على مر الدورات، ومعه زاد إقبال الجمهور على الموسيقى الجديدة، منها موسيقى الراب، فأضحى يجلب ثلاثين ألف شاب بيضاوي وغير بيضاوي في السهرة الواحدة المنظمة بملعب لكرة الريكبي quot;الراسينغ الجامعي البيضاويquot;.