بهية مارديني من دمشق: المدونات على الانترنت أمر جديد لا يعرفه الكثيرون في سوريا ، وفي ظل عدد الذين يجيدون الدخول إلى الشبكة العنكبوتية القلائل نسبة إلى عدد السكان في سوريا تبدو استخدام المدونات امرا ليس معروفا على نطاق واسع.
وفي ظل حجب المواقع الالكترونية في سوريا لازالت السلطات السورية تلاحق مستخدمي الانترنت عبر الاستدعاءات او الاعتقالات ولازالت تعتقل المدون السوري طارق عمر بياسي الذي اعتقل السبت 7\7\2007,حيث تم استدعاءه إلى احد فروع الأجهزة الأمنية في محافظة طرطوس(على الساحل السوري) آنذاك ,ولم يخرج حتى الآن.

ويرجح سبب اعتقال طارق هو دخوله على مواقع الكترونية معارضة للحكومة السورية إضافة لنشاطه في المدونات على الشبكة العنكبوتية.
الشاب طارق عمر بياسي من مواليد 1984 والديه فاطمة وعمر, من مدينة بانياس التابعة لمحافظة طرطوس, ولديه محل كمبيوتر في بانياس ,وهو ابن الدكتور عمر بياسي المعتقل السياسي السابق.

كما مازالت السلطات السورية تعتقل عماد السعدي وهو صحافي في التلفزيون السوري قيل ان اعتقاله على خلفية فتح مواقع معارضة في حين نفى اصدقاءه معرفة اسباب ذلك .
وكثفت السلطات السورية من سياسة حجب المواقع الالكترونية في الفترة الاخيرة في حين تحدثت وزارة الاعلام عن قانون الترخيص للمواقع من جديد بعدد ان تبنته وزارة الاتصالات والتقانة دون خطوات فعلية .

وقال طالب قاضي امين معاون وزير الاعلام ان الية عمل الصحافة الالكترونية حددها مشروع قانون المطبوعات المقترح الذي قامت الوزارة بانجازه,حيث تم ادخال بعض التعديلات والاضافات على القانون الحالي النافذ وطالت عدداً من الفقرات ابرزها ما يتعلق بالعقوبات.
وبين قاضي امين ان الوزارة مع صدور القانون ستقوم بالترخيص اصولا للمواقع الصحفية الالكترونية,rlm;
ودعا الى العمل التشاركي بين الاعلام في المؤسسات العامة والاعلام الخاص بما يخدم المصلحة الوطنية.rlm;rlm;