الأربعاء في البصرة تبدأ أعمال ملتقى السياب التأسيسي

بغداد ndash; إيلاف من زعيم نـصار: على قاعتي الفرزدق والشهيد الدكتور أسعد سليم في جامعة البصرة تبدأ يوم الأربعاء 4/1/ 2006 فعاليات ملتقى السياب التأسيسي الذي تقيمه جامعة البصرة وبجهود من رئيسها الدكتور الناقد علي عباس علوا ن ونخبة من أدباء البصرة وقد تمت دعوة عدد كبير من المثقفين والشعراء العراقيين في داخل البلاد وخارجها وبمشاركة واسعة من أساتذة جامعة البصرة، حيث تتوزع الجلسات بين شعرية ونقدية، صباحية ومسائية على مدى يومين متتاليين . ولأجل مزيد من التوضيح اتصلت إيلاف: بالأستاذ عبد المحسن عبد الحسين خضير مدير قسم الأعلام والعلاقات العامة في جامعة البصرة قال: تحت شعار (السياب صوت التغيير والحداثة الشعرية) بدأ الاستعداد لإقامة ملتقى السياب التأسيسي ليكون بعيدا عن الرؤى المألوفة والتقليدية، وليكون جديدا وغير مسبوق بتوجهات سياسية، يحمل صفة أدبية ، وفي هذا العام قررنا أن يكون الملتقى وطنيا مقتصرا على الأدباء العراقيين، على أمل أن يكون في العام المقبل مهرجانا عالميا.وفي الملتقى محاور نقدية، منها: (السياب بين الأنا والآخر والسياب صوت التغيير والحداثة الشعرية، ومحور الرؤى النقدية بين قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر ) وهناك أوراق نقدية كثيرة وقراءات شعرية لأكثر من 40 شاعرا عراقيا يتوزعون على أربعة جلسات شعرية، أما الشخصية الإبداعية المحتفى بها في هذا الملتقى، فهو القاص والروائي محمود عبد الوهاب الذي سوف يطرح أدبه للنقد والتقييم وسوف تقدم شهادات عن سيرته وإبداعه، واعتقد أن الملتقى سيكون فاتحة خير على الثقافة العراقية في هذا العام الجديد.

استحداث أقسام جديدة في دائرة الفنون الموسيقية
بغداد ndash; إيلاف: تستعد دائرة الفنون الموسيقية بالشروع في إنجاز النشيد الوطني والسلام الجمهوري وذلك ضمن مشاريعها للعام الجديد2006.أكد ذلك السيد حسن الشكرجي المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية وقال: إن هناك دراسة بتشكيل شعب وأقسام جديدة كقسم التصوير التلفزيوني والإنتاج الفني. يذكر إن دائرة الفنون الموسيقية أقامت في وقت سابق من هذا العام نشاطين حيويين هما (اليوم العالمي للموسيقي)و(مهرجان القبنجي الدولي الأول).

العراق وتشيكيا يسعيان لتطوير العلاقات الثقافية
بغداد ndash; إيلاف: أكد ألمدير العام لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة على أهمية تطوير وتوسيع العلاقات الثقافية مع جمهورية التشيك. وقال خلال استقباله في وزارة الثقافة القائم بأعمال السفارة التشيكية في بغداد السيدة سلفا سليمانوف يوم أمس إن الدور الثقافي الكبير الذي تلعبه الحياة الثقافية التشيكية في أوربا يدعونا إلى الاعتزاز بتطوير العلاقات الثقافية في مختلف مفاصلها مع الجانب التشيكي خدمة لمصلحة الشعبين العراقي والتشيكي وبما يعزز أطر التعاون والاستفادة من الخبرات المشتركة في المجال الثقافي. واتفق الجانبان خلال اللقاء التباحث بشأن إقامة معرض للصور الفوتوغرافية الخاصة بالصحافة التشيكية لعام 2002 وذلك على قاعة الواسطي في الوزارة في 29 من الشهر المقبل والذي سيضم (60) صورة فوتوغرافية توثق الحياة التشيكية في مختلف أفاقها.

أعمال دائرة الفنون الموسيقية و منتسبيها في كراس إحصائي
بغداد ndash; إيلاف: صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كراس إحصائي يتضمن الأعمال الثقافية لدائرة الفنون الموسيقية و منتسبيها،ومساهمتها في نشر الثقافة الموسيقية و تفعيلها الحركة الموسيقية في العراق والمدن العربية، حتى امتد نشاطها ليشمل بلدان كثيرة من العالم و تضمن الكراس تعريفا مطولا بتشكيلات دائرة الفنون الموسيقية الجديدة، منذ سقوط النظام السابق حتى الآن.

دار الثقافة والنشر الكردية في معرض لوزارة التربية
بغداد ndash; إيلاف: تشارك دار الثقافة والنشر الكردية بوزارة الثقافة في معرض الكتاب الذي تقيمه مديرية الدراسات الكردية والقوميات الأخرى في وزارة التربية. وأكد السيد فواد حمه خور شيد - المدير العام لدار الثقافة والنشر الكردية إن المعرض هو الأول من نوعه في العراق الجديد في ظل الديمقراطية والحرية الذي يكفله الدستور الدائم في البلاد حيث تضمنت مشاركة دار الثقافة الكردية ب 400 كتاب متنوع إضافة إلى مجلة كريمان بأعداد كبيرة فضلا عن العديد من الدراسات والبحوث والكتب باللغة الكردية والعربية المتنوعة وأضاف المدير العام قائلا إن المعرض يستمر لعدة أيام من الشهر الحالي في قسم اللغة السريانية بكلية اللغات في جامعة بغداد.

دار ثقافة الأطفال تحتفل بالذكرى السنوية لتأسيسها
بغداد ndash; إيلاف: أقامت دار ثقافة الأطفال التابعة لوزارة الثقافة احتفالية يوم الأربعاء 28/12/2005 الساعة الحادية عشرة صباحاً بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لتأسيسها. تضمنت الاحتفالية قصائد شعرية وفعاليات فنية ومسرحية خاصة بالأطفال إضافة إلى معرض فني لرسوم الأطفال بالتعاون مع تربية الكرخ الثانية وإحدى مؤسسات المجتمع المدني. ويذكر إن دار ثقافة الأطفال قامت بالعديد من النشاطات والفعاليات هذا العام في مقرها الكائن في المنصور قرب متنزه الزوراء.