أختتم اليوم الأحد 01. أكتوبر 2006، مهرجان كوبنهاغن السينمائي الدولي، حيث أعلن عن جوائزه الستة، وتم تسلمها من قبل الفائزين. مئة وخمسون فلماً سينمائياً عرض على صالات أكبر ثمانية دور عرض سينمائية في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، اشتركت فيها أكثر من عشرين دولة أوربية وشرق أوسطية، كانت لفرنسا حصة السد من

quot;طائرالتم الذهبيquot; الجائزة
الأفلام، حيث وصل عدد الأفلام الفرنسية المشاركة إلى أربعة وعشرون فلماً بالإضافة إلى أكثر من عشرة أفلام مشتركة بين فرسنا ودول أخرى، كان أهمها الفلم الفرنسي/الجزائري/ المغربي والبلجيكي المشترك ( أيام المجد أو الفرنسيون المغاربة ) للمخرج الفرنسي الجزائري الأصل رشيد بوشارب. وكانت حصة أسبانيا من الأفلام، أربعة عشر فلماً، ثم عشرة أفلام لألمانية وقد اكتفت الدولة صاحبة المهرجان ndash; الدنمارك - بثمانية أفلام فقط. استمر المهرجان لمدة عشرة أيام زاخرة بأحدث الأفلام السينمائية الأوربية والعالمية، كان أغلبها من إنتاج العام الحالي، وقسم منها سبق وأن شارك في مهرجانات أخرى، كان أهمها مهرجان كان السينمائي.
غلب طابع الأفلام الدرامية الاجتماعية على المهرجان لهذا العام، إلا أن وجود بعض الأفلام التي تناولت قضايا سياسية وفنية وتاريخية مهمة، منحت فرصة تعادل كفتي الميزان بين تنوع أشكال الرسائل والأهداف المرجوة التي طرحتها أفلام المهرجان، ونذكر هنا على سبيل المثال الفلم التركي ( Killing the Shadows ) للمخرج إيزيل أكاي، والفلم الإيطالي ( أنا وبرلسكوني ) للمخرج ناني موريتي، وفلم ( أيام المجد أو الفرنسيون المغاربة ) للمخرج الجزائري رشيد بوشارب الذي يتحدث عن مشاركة المغاربة في الدفاع عن فرنسا فترة الحرب العالمية الثانية،
كورنيليو بورومبويو اثناء تسلم جائزة أفضل فلم
وكذلك الفلم العراقي ( أحلام ) للمخرج محمد الراجي الذي تناول حقبة زمنية عراقية تمتد بين عام 1998 وعام 2003 حيث دخول قوات الاحتلال الأمريكي للعراقي وغياب السلطة، وكان دور الشخصية الرئيسية في الفلم quot; علي quot; الذي أداه الممثل العراقي بشير الماجدي، قد لفت انتباه لجنة التحكيم قبل الجمهور.
كانت التوقعات قبل اعلان نتائج المهرجان قد ذهبت إلى عدة أفلام نذكر منها الفلم النرويجي ( Izzat ) للمخرج أولريك رولفسن، وفلم ( الفرنسيون المغاربة ) لرشيد بوشارب، والفلم الهنكاري ( الأقارب ) للمخرج استفان سزابو، وكانت الأنظار قد اتجهت بشدة إلى فلم ( Klimt ) للمخرج التشيلي راؤول رويز، الذي يتناول الربع الأخير من حياة الفنان التشكيلي النمساوي غوستاف كليمت 1862-1918، والذي جسد شخصيته الممثل والمخرج والكاتب الأمريكي جون مالكوفيج. إلا أن النتائج جاءت عكس كل التوقعات، حيث وزعت جوائز المهرجان على الشكل التالي:
جائزة أفضل فلم وأفضل سيناريو، ذهبت إلى الفلم الروماني ( 12:08 شرق بخارست ) تسلمها مخرج الفلم الشاب كورنيليو بورومبويو المولود عام 1975 في مدينة فاسليو الرومانية. والجدير بالذكر أن عدد الأفلام الرومانية المشاركة كان فلمان فقط. جائزة أفضل مخرج، ذهبت إلى المخرج الإيطالي المولود في روما عام 1969، كيم روزي ستيورت، عن فلم ( Along the Ridge )، وكيم ستيورت يتمتع بشهرة واسعة في إيطاليا كونه ممثلاً أكثر منه مخرجاً.
جائزة أفضل ممثل ذهبت إلى الممثل الألماني أولرش موهي عن فلم quot;حياة الآخرينquot; للمخرج الألماني فلوريان فون دونرسمارك.
جائزة افضل مخرج للإيطالي كيم روزي ستيورت
ائزة أفضل ممثلة، ذهبت للمثلة الألمانية هيدرون بالتهولماوس عن فلم ( Happy as one )، للمخرجة الألمانية فانيسا غوب.
وأخيراً، ذهبت جائزة أحسن مصور إلى الإيطالي ستيفانو فاليفيني الذي قام بتصوير فلم (Along the Ridge ) للمخرج الإيطالي كيم ستيورت، وبهذا يكون الفلم قد حصد أكثر جوائز المهرجان مشاركة مع الفلم الروماني ( 12:08 شرق بخارست ).
والجدير بالذكر أن جائزة المهرجان، عبارة عن تمثال ذهبي لطائر التم، وهو الطائر الوطني الدنماركي.

أما الجائزة الخاصة، والتي تسمى بـ quot; جائزة الجمهور quot; التي تقدمها جريدة quot; السياسة quot; الدنماركية، فقد ذهبت إلى الفلم الألماني quot; حياة الآخرين quot; للمخرج الألماني فلوريان فون دونرسمارك الذي تسلم الجائزة.
كانت المشاركة العربية في المهرجان تكاد أن تكون لا تذكر، لولا الفلم العراقي quot; أحلام quot; وبعض المخرجين والفنانين المغاربة الذين شاركوا بأفلامهم باسم فرنسا، نتمنى أن تكون الدورة الخامسة من المهرجان لعام 2007، أكثر حضوراً للسينما العربية.

جائزة أفضل ممثلة للألمانية هيدرون بالتهولماوس


[email protected]