بدل رفو المزوري من غراتس (النمسا): كنوز فنية متوزعة مابين فن الرسم والطرق على المعدن والنحت والرسم على الخشب تزين طابقا من قصر ايكين بيرك في مدينة غراتس النمساوية، قصر كان يعود لقياصرة النمسا ايام الحكم القصري واليوم يقبع فيه الغاليري القديم ومحط انظار السواح وعشاق الفن... اكثر من 300 عملا خالدا في تاريخ الفن من العصور الوسطى في اوربا... ألغاليري القديم في متحف يوهانيوم البلدي في مقاطعة شتايامارك \ مدينة غراتس،يعرض سلسلة واسعة للفن الاوربي من أواخر العصور الوسطى إلى نهاية (الباروك). المخزونات الفنية من التماثيل واللوحات للقرون 13،و الى 16 لا يشهد الطاقة العالية للفن الوطني فقط بل امتد لفتح منظرا اوربيا ايضا... وهذا المنظر شوهد في احسن شكل عبر (مريم المقدسة )،والتي نحتت في بلاد (بوركوند)عام 1260،وتعتبر بدورها من أفضل التماثيل والمنحوتات الخشبية للقرون الوسطى في فرنسا وتعد ايضا بهذا من اثمن كنوز ممتلكات المتاحف النمساوية وهذه المنحوتات كانت عديدة وتحت اسماء مختلفة ومنها ( ماريا، ملكة السماء، القديسة )،وايضا (الرينيساس ـ عصر النهضة )و (الباروك) ولهم أمثال واضحة وتوجد لهم بصمات ممتازة.

معرض ضخم تم تقسيمه الى 22 صالة وكل صالة كانت لها خصوصيتها ومرحلتها وتاريخها الفني..ففي اول صالة كانت تحت اسم الفن في العصور الوسطى..الابدية والصورة، فقد كانت اللوحات الدينية محاولة بان تكون الحياة نحو الافضل وبنشر شعاع الامل من دون خوف وخطر...عدة صالات كانت حول اللوحات الدينية... واقدم عمل في هذا المعرض الكبير كان يعود لعام 1180 وهو عمل نحت على الحجر وتحت عنوان حمل الصليب.. وقد تنوع هذا الرسم في مجاله الابداعي بالرسم على الزجاج وكذلك على الخشب وبتقنية باهرة...

الكتاب امام لوحة هرقل

وفي احدى الصالات الكبيرة تم عرض لوحات الزمن الباروكي ومن هذه اللوحات الرائعة لوحة الفنان انتون فايتسبيركر عن الطبيعة المثالية للفن في الزمن الباروكي وتصوير الطبيعة بدون انسان... واما لوحة الفنان فرانسيسكو سيمونيني 1689ـ1753 وهي لوحة ضابط على الحصان \ لوحة تمثل المواضيع العسكرية في الفن الباروكي والحرب هو موضوع اللوحة، واما لوحة الفنان دوسو دوسي 1490 ـ 1542 لهرقل..وفيها يعرض قوة البطل الكلاسيكي هرقل وكانت اللوحة بالحجم الكبير، لوحة الفنان بوهان هاينريخ 1609ـ 1684 وتعتبر من اللوحات الاكاديمية في الصف الاول وقد ظهرت هذه اللوحة في مرحلة التنافس مع الشعر..

صالة فورست فون ايكينبيرك.. احتوت على لوحات ازمنة الباروك والرينساس وفي هذا العصر كانت الحياة للحضارة والثقافة واحياء ملاحم الابطال وجري الانسان وراء الطبيعة..

صالة خصصت للوحات الحرب وتبرز فيها اللوحات التي رسمت فيها وقائع الحروب والملابس الحربية والاعداد للحرب ومن هؤلاء الرسامين \فيليب فوفيرمان، كورنيليس دي فايل، فرانس لوكس، واخرون.

ومن اللوحات الخالدة في المعرض لوحة جان برويكل 1568ـ 1625 ( نصر الموت)، والتي تعتبر من الروائع التي تحتل القديم وتصور الموت والصراع.

صالة نظرة طبيعة العالم الديني الداخلي.. ومن فناني هذه الصالة فينست سيلاير، هانز دوينهامر، بيتر ستيفان، روم بوت، فان تروين، دافيد تنيرس واخرون.

أمثال جيدة توجد ومنهم ( جوفاني بيترو ديبوميس) فقد كان يعمل رساما في بلاط ( هيرتزوك فرديناند) وغدا بعد ذلك هيرتزوك قيصرا... هذا الرسام كان يعرض الفهم الذاتي لهذا المالك الامير. وعرض المالك في جهات ورسومات كمحارب ضد طريقة البروتستانت الخاطئة في نظره !!!! الرسام ( بارتولوميوس شبرانكر)،كان رساما لقصر القيصر رودولف الثاني في (براغ)، عرض برسمه الرائع لوحة (مارس وفينوس) أناقة وبهاءً لطريقة فن ( المانياريسموس) البلاطي في عام 1600.

لوحة أخرى من المعرض

المساهمة الهولندية تعتبر من اهم الاساسيات للفن الغربي، الميتروبول التجاري هو مركز للرأي الجديد موحى لمذهب الانسانية في العالم.. في بداية قرن 17،خلقت طريقة جديدة في الرسم واسمها (رسم الروائع)وهذا الفن هدد النظر للطبيعة وتنوع كثير بلوحات للطبيعة ومناظر عن الحياة والحقول الخضراء والجسور والقناطر والانهار والاشجار..لوحة بيتر برويكل) الاصغر وهي (كيرمس) وتعني سوق سانت جورج واللوحة وصف دقيق للمصغرات ومدققات حياة المجتمع.

وفي القرون 17،18 وجدت اشكالا وطرقا جديدة لفن الرسم والحياة والمناظروالطبيعة وهذه الاشكال طبعت فهما اوربيا جديدا للفن، وفي قصر (ايكين بيرك) في مدينة غراتس النمساوية تعرض هذه الاشكال في صالات متعددة وخصوصية. ومنذ زمن عصر النهضة يجذب الفن الايطالي اوربا بأكملها،وفي زمن الاصلاح البروتستانتي ينتقل الباروك الجنوبي الى مركز القارة ويسبب هناك ازدهارا فريدا في الفن،لخدمة الدعاية الكنيسية.. وفي الكنائس الباروكية العديدة يحتفل المعماريون والرسامون والنحاتون بنصر الايمان.
( يوهان ميخائيل روتماير) يعرض مهارته التي تعلمها في البندقية ويعرضها بانطباع فريد في لوحة( ذبح اسحاق) ويعد من الفنانيين الرائعين في فن الباروكي، في النمسا.

عهد (ماريا تيريز) هو زمن ( الروكوكو)..ثقل الباروكي يخفف الى الفرح والمرح وتخلد باغراء في قياس شديد..لوحات (يوهان جورج بلاتسر ) تميز بالدقة الفنية الرائعة..لوحات بلاتسر قمة عالية في الروكوكو النمساوي والاوربي..لوحاته مهرجان انشراح الاله بمشاركة اله (باخوس) و (ابولو)، لوحاته احتفال للفرح في الحياة،في ذلك الوقت قبيل الثورة الفرنسية...

أعمال كبيرة وقيمة لعدد كبير من الفنانين الذين رفدوا الانسانية بابداعاتهم الرائعة تزين طابقا واسعا في هذا القصر الذي غدا متحفا للفن والفنانين وعشاقه.. بانوراما من اللوحات والاعمال والمنحوتات تنسي الزائر المخرج الرئيسي للمعرض.

قصر ايكين بيرك في غراتس النمساوية غدا الى متحف لاهم اعمال فناني اوربا للقرون المنصرمة... زيارة لهذا القصر والذي عاش فيه قياصرة النمسا يقطن فيه الان عباقرة الفن الاوربي لزمن القياصرة نكهة خاصة بين مزيج فن اصيل وحياة العولمة المتشابكة

الكاتب : شاعر ومترجم كردي عراقي مقيم في النمسا
[email protected]