quot;دوار النساءquot;وquot;صنعاء القديمةquot; يفوزان بجائزة الصقر
اختتام فعاليات مهرجان الفيلم العربي في روتردام

عبد الرحمن الماجدي من روتردام: اختتمت في روتردام بهولندا فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفيلم العربي في روتردام مساء الاحد 4 حزيران / يونيو باعلان وتوزيع حوائز الافلام الفائزة في مسابقاته الاربع للصقر

فيلم دوار النساء
الذهبي والفضي.حيث نال فيلم quot;دوار النساءquot; للجزائري محمد شويح جائزة الصقر الذهبي للافلام الروائية الطويلة وفيلمquot;يوم جديد في صنعاء القديمةquot; لليمني بدر بن هيرسي جائزة الصقر الفضي. وشكل فوزهما ضورا لافتا للسينما العربية غير السائدة التي تتنامى سريعا من قبل سينمائيين (اغلبهم شباب) من دول المغرب العربي حيث اضحت منافسا صعبا للسينما المصرية التي كانت سائدة حتى سنوات خلت بالرغم من نمطيتها في كل المهرجانات. وشكل فيلم يوم جديد في صنعاء القديمة مفاجأة للمهرجان كما لكل المهرجانات التي شارك فيها وحاز على جوائز باعتباره اول فيلم روائي يمني.
وجاء في حيثيات منح الجائزة للفيلمين التي تلاها رئيس اللجنة المخرج والناقد السينمائي الالماني الهولندي جورج سلاوز:
ا
فيلم يوم جديد في صنعاء القديمة
ن الجائزة الاولى منحت لحكاية اسطورية تجري أحداثها في وسط غابات نائية وتتأمل في أحوال مجتمع يحكمه الخوف والرعب. إنه فلم يذكرنا بأفلام رعاة البقر الكلاسيكية عندما يغادر الرجال القرية فتمسك النساء بزمام الأمور، يستبدلن حقائبهن ببنادق وقوة يقاتلن كل من العدو اللامرئي القادم من خارج القرية والعدو القابع بينهن. ومنحت الثانية لفلم نكتشف فيه بلدا لم نره من قبل في فلم روائي. في اليمن وفي مدينة صنعاء نتعرف على مجتمع تصطدم فيه التقاليد بلغة القلب مما يؤدي إلى ضرورة اتخاذ قرارات صعبةquot;.

اما جائزة الافلام الروائية القصيرة فذهبت ذهبيتها للمصري شريف بندراي عن فيلمه quot;صباح الفلquot; لكون الفيلم quot;قصة سينمائية ذات تقنيات سردية ممتازة عن امرأة واحدة في غرفة واحدة تخلق عالما كاملا من حولها عبر

فيلم بيروت بعد الحلاقة
مونولجها الداخلي. وفي الفضاء المصغر للغرفة نشعر بتدفق الوقت، نحس بماضي حياتها وحاضرها ومستقبلهاquot; وفقا للجنة التحكيم التي منحت جائزة الصقر الفضي للروائي القصير quot; بيروت بعد الحلاقةquot; للمخرج اللبناني هاني طمبة لكونه quot;فيلما قصيرا ذا قصة محبوكة بعناية ومروية بمهنية عالية ومدعومة بأداء مميز من الشخصيات الرئيسية، ما أضفى الكثير إلى متعة الحكاية. نجح المخرج بذكاء في تصميم عالم يجمع الواقعي بالسريالي والحياة بالعالم الآخرquot;.

الافلام الوثائقية
أما جائزة الصقر الذهبي للافلام الوثائقية الطويلة فنالها فيلم quot; من يوم مارحتquot; للفلسطيني محمد بكري حيث يعود الممثل الفلسطيني ndash; الإسرائيلي إلى قبر معلمة السابق، الكاتب والشيوعي أميل حبيبي، ويحاول، من خلال

فيلم من يوم مارحت

استعماله الصور الأرشيفية، والأفلام الشخصية، والمواد الوثائقية أن يفسّر التحولات الشخصية والسياسية التي وقعت في إسرائيل/ فلسطين، بالإضافة إلى التغييرات التي حدثت في طريقة تفكيره منذ وفاة المؤلف.
وحاز فيلم quot; وجوه معلقة على الجدارquot; للبناني وائل ديب و quot; مكان اسمه الوطنquot; للمصري تامر عزت على جائزة الصقر الفضي مناصفة.اذ يدور الاولحول مريم التي تخيط في مشغلها الثياب لتناسب زبائنها. بين ألوان القماش، تبحث عن وجه خسرته منذ سنين. تبحث عن ابنها في وجوه ناسها وفي أخبار الصباح وعلى الأرصفة. سنوات طويلة مرت من دون ان تسسمع عنه شيئاً. برغم ذلك، مازالت تيتدىء نهاراتها بفنجان قهوة وخبر لن يأتي. في وحشة الوحدة بانتظار الأبن ودقائق تمر ببطء شديد وزمن لا ينتهي وحبيب لن يأتي، تجلس مريم في منزلها تمارس حياتها اليومية بانتظام متقن. لا تفعل سوى ما يفعله الأخرونhellip; تعمل وتحوك بين القطية والقطبة انتظارها لابنها ذي السنوات السبعة عشر. انتظار دام اثنين وعشرين عاما. أما فيلم quot; مكان اسمه الوطنquot; فيتحدث عنحمى الهجرة والحب المستحيلفي عالم يتغيّر سريعاً، يطمح المصريون إلى الهجرة بحثاً عن الإستقرار الإقتصادي والثقافي والدين. يحكي هذا الفيلم قصة أربعة شباب يعيشون في القاهرة ، قرر كل منهم أن يبحث ويختار المكان الذي يسميه الوطن، تتابعهم الكاميرا لتكشف لنا ماذا يريد هؤلاء الشباب العاديون تحقيقه وماذا يقف في طريقهم، ورغم الصعوبات التي تجعل أحلامهم صعبة المنال، لا يقف أي منهم مكتوف الأيدي بل يتحركون لتحقيق هذه الأحلام حتى ولو كانت الهجرة هى الحل المناسب.
وحاز فيلم السعودية هيفاء المنصور quot;نساء بلا ظلالquot; تنويه لجنة التحكيم. وهو يناقش قضايا أساسية جداً عن المرأة السعودية، كما يرّكز الفيلم تأثير التقاليد والأفكار الدينية على تطورهن على الزمان. وقد تعرّض هذا الفيلم الوثائقي إلى نقاشات موسعة في المملكة. وقد تلقت ردود فعل متباينة من الكره والحب من قبل المواطنين السعوديين. تعارض هيفاء التقاليد الوهابية المتشددة التي تستعمل الدين لإستعباد النساء. وهي تناقش في هذا الفيلم فيما إذا كان يتوجب على النساء تغطية وجوههن في الأماكن العامة أم لا.

نال فيلم العراقية هبة باسم الطالبة في اكاديمة الفنون الجميلة ببغداد جائزة الصقر الذهبي للافلام الوثائقية القصيرة عنن فيلمها quot; أيام بغداديةquot; وهو يدور حول امرأة شابة من كركوك تعود إلى بغداد بعد الحرب لتواصل دراستها

فيلم ايام بغدادية

في أكادمية الفنون الجميلة. الفيلم هو تسجيل ليومياتها خلال عام كامل حاولت فيه أن تجد محلاً للسكن، وفرصة للعمل. تتخرج هبة من الكلية، ثم تواجه العديد من المشكلات العائلية، وتكافح من أجل التوصل إلى صيغة مصالحة مع وضعها كإمرأة لها كيانها الخاص.
وذهبت جائزة الصقر الفضي لفيلم الفلسطيني الهولندي محمود مسعد quot;30 مترا من الصمتquot;
الذي يودر حول حمسة اطفال لاجئين في هولندا صادف المخرج شريطا مؤرشفا عنهم عمره 8 سنوات ويشير للاثار النفسية لعملية الدمج القسري في هولندا، ويبيّن بأن هذه العملية يمكن أن تقمَع نمو الإحساس بالهوية الشخصية.
ونال فيلم quot; المهنة امرأةquot; تنويه لجنة التحكيم وهو لطالبة معهد الفنون في القاهرة هبة يسري اذ يتناول بجرأة عالم الداعرة في مصر.
أما جائزة أحسن عمل أول تمنح من قناة اي ار تي وهي جائزة خاصة من القناة فقد منحت لفيلم
quot;البوسطةquot; للبناني فيليب عرقتنجي. وجاء في سبب منحه الجائزة لكونه قصة حيوية ويبين الحاجة بعد الحرب الللبنانية الى روح الحياة عبر الرقص وعبر مزج واعادة مزج الموسيقى التقليدية والحديثة.
وكانت لجنة تحكيم الافلام الروائية تكونت من:
جورج سلاوز رئيس اللجنة.
ناصر خمير.
سميرة عبد العزيز.
بليندا فان ديخراف.
إسماعيل فروخي.
فيما تكونت لجنة تحكيم الافلام الوثائقية من:
بوب فيسر، مخرج ومنتج هولندي (رئيسا)
هدى ابراهيم، ناقدة لبنانية
مصطفى الحسناوي، مخرج تونسي
وشهدت ايام المهرجان ندوات حول الصراع العربي الاسرائيلي في السينما والاسلام في السينما وسينما الاصلام والسينما في الخليج. ولم ينل فيلم عمارة يعقوبيان اي جائزة في المهرجان.

وكان حفل الافتتاح بدا بمعزوفات موسيقية لفرقة رام الاردنية استمرت قرابة ساعتين اثارت ملل بعض الحاضرين الذين جاؤا ليحضروا حفل توزيع جوائز المهرجان ومشاهدة النجوم والتقاط صورا معهم. كم غادر السفيران الاماراتي والاردني قبل اعلان اسماء الافلام الفائزة بالمهرجان لذات السبب.
واعلن في ختام المهرجان عن انطلاق مهؤجان الفيلم العربي افي بروكسيل قريبا.

صور من المهرجان بعدسة المصور باسم العزاوي

الفنان نور الشريف وصلاح مرعي كرمهما المهرجان

من ندوة الاصراع العربي الاسرائيلي في السينما

فرقة رام التي احييت حفل الختام

رئيس لجنة تحكيم الافلام الروائية
جورج سلاوز

المخرج اليمني بدر بن هيرسي


تكريم بطلة فيلم خشاش من تونس

المخرج شريف البنداري من مصر

المخرج الفلسطيني محمود مسعد