عبدالحق ميفراني: كرز مجلة فصلية تصدرها أسرة الأدباء والكتاب بالبحرين، وقد صدر العدد الأول في طبعة أنيقة من الحجم المتوسط وورق صقيل. يرأس تحرير كرز المبدع والشاعر أحمد العجمي، وتتكون هيئة التحرير من الشعراء والشاعرات: إيمان أسيري، جعفر حسن، فريد رمضان، كريم رضى.
في افتتاحية العدد يتحدث الأستاذ كريم رضى عن سؤال الكرز وكرز السؤال، ومن خلاله عن مسيرة البحث في حقل الدلالة الثقافية والأدبية، مشروع يتناسل من سلسلة كلمات وكتابات البحرينية. مجلة كرز هذه quot;الأيقونة الجديدةquot;، مجلة تعد quot;بالاختلاف، تعد بتحول يضاهي ما تعيشه الكتابة اليوم من أسئلة تطال صميم وجودها بجوار عالم يزداد تعددا، وانفجارا في الأشكال والمعانيquot;. وتسعى كرز لأن تحتفي في كل عدد بمفهوم محدد، فهي تقترح الحب في عددها الأول، وتفتح ملفاتها القادمة لمفاهيم من قبيل الحرب، الحرية الجسد الحياة...شعرا وسردا ونقدا وإعادة إنتاج.
لكن ما يوحد هذا التوجه وهذه الرؤية هي طبيعة الخط التحريري للمجلة إذ يشكل العدد الأول ديوان مفتوح نص يوازيه تأثيث الصورة، وفق حس جمالي طاغي على المجلة، مما يجعل من كرز في عددها الأول وبمحورها الحب ديوان جماعي، لمجلة انحازت للحب وللشعر، ويبدو تأثير اشتغال هيئة التحرير حاضرا بحكم التخصص الأجناسي، مادامت المجلة أساسا يديرها شعراء وشاعرات.
العدد الأول من كرز افتتح بالحب، وضمن تقليد للمجلة استضافت الكاتب والروائي والناقد أمين صالح من quot;غيمة الحبquot;، وهكذا نقرأ عن الحب ولا شيء غير الحب في تورط لأمين صالح في هذه الغواية التي يقترحها الشعر. أدونيس يكتب quot;موسيقىquot; حيث ثمة دعوة لمتابعة quot;الرقص حتى ولو كان موتاquot;، عبدالقادر عقيل، يترجم رباعيات الشاعر الفارسي المتصوف بابا طاهر العريان: ما أرق سيف حبيبي حين يطال رقبتي. أما الناقد عبدالمالك أشهبون فترجم نصا سرديا للطاهر بنجلون quot;خوف العاشق من اقتراب الربيعquot; في مفارقة حسية للحب. الشاعر والمترجم الإيراني موسي بيدج يتحدث عن الذكرى العبقة كأولى نصوصه القصيرة أكثر الصرخات اخضرارا، تفاحة حمراء. الناقد محمد العباس يتأمل الحب في واقعة لغوية. لتتوالى القصائد عن الحب بفيضه ومجازاته : الشاعرة فوزية السندي تكتب تأبين المحبة، الشاعر مفلح العدوان يهنء الورد بلون القلب، والشاعر محمد حلمي الريشة يختزله. كولالة نوري الشاعرة العراقية تخطط جدارا أعزل، أما الشاعرة إيمان أسيري فتكتب العش للحب. في حين يكتب الشاعر جعفر حسن للصفصافة التي هناك، الشاعر أحمد العجمي يسرج السماء، لها وحدها، ويؤكد في نص آخر quot;لن أكون بدونكquot;، الشاعرة رشا عمران تعترف quot;كم طرية أنا بكquot;.
في باب نصوص مختارة نقرأ مقاطع شعرية مختارة بارتباط بالمحور المقترح وهكذا نقرأ للشعراء والشاعرات: كلارا خانيس، ناهبيد كوجاك، أن سكستون، بول إيلوار، نساء البشتون، جويس منصور، يوسانو أكيكو، لين لينغ، ألن روشا، جابريلا ميسترال، خوانا دي إيباربورو، ديلميرا أغوستيني.
ويختتم العدد بباب سيرة الحب، كتب النص الشاعر فريد رمضان، والصور للمبدع الفوتوغرافي عمار الحماد، المصور الفوتوغرافي الذي أثث بصوره عدد كرز الأول، الذي جاء محملا ببطاقة دعوة للكتابة والنشر ببلاغ مجازي، وهو تخصيص عدد عن الحب منه وإليه، تفتح النصوص والرؤى..