في اول تجربة على مستوى التلفزيونات العربية:
الاعلان عن ملتقي العربية الابداعي الاول لصناعة الافلام الوثائقية
دعوة المنتجين والمخرجين العرب هواة او محترفين للمنافسة بتقديم مقترحات اعمالهم

دبي:أعلنت قناة العربية عن ملتقاها الابداعي الاول لصناعة الافلام الوثائقية والذي يهدف لدعم صناعة الافلام الوثائقية في العالم العربي للمحترفين والهواة، اضافة الى تشجيع الشباب العربي على التعاطي مع انتاج الأفلام الوثائقية كواحد من ابرز مجالات الابداع والابتكار الاعلامي. وتهدف العربية من خلال الملتقى التى تعقدها في مدينة دبي مابين 13 مايو و15 مايو 2007، الى توفير فرصة للقاء وتبادل الأفكار بين مخرجي الأفلام الوثائقية العربية ومنتجيها، سواء أكانوا محترفين او مبتدئين، فضلاً عن المنتجين المفوضين وممثلي قنوات التلفزيون وغيرهم من منتجين ومخرجين مستقلين، بهدف توفير الدعم و التمويل و اتاحة الفرص للقاء والتشاور حول هذا المجال. ومن المقرر ان يتم عقد الملتقي الابداعي سنويا من اجل الدعم المستمر للافكار والابداعات في حقل صناعة الافلام الوثائقية وتمويلها،لتطوير هذه الصناعة ودعمها قدما الى الامام.

وقال عبد الرحمن الراشد مدير عام قناة العربية: quot;ان القناة تسعى من خلال الملتقي الابداعي الاول لصناعة الافلام الوثائقية الى اتاحة الفرصة للمواهب المتخصصة في صناعة الأفلام الوثائقية لتقديم افكارهم لانتاج فيلم وثائقي من فئتي 24 و45 دقيقة.
الراشد اوضح ان الدعوة مقدمة من العربية الى المنتجين والمخرجين العرب،هواة او محترفين لتقديم مقترحاتهم وخططهم لانتاج أفلام وثائقية سياسية، اجتماعية أو ثقافية تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط و العالم العربي.quot;
واضاف (بخلاف المعهود في المهرجانات والمناسبات الوثائقية فان قناة العربية اختارت ان تبداء مع العاملين في هذا القطاع الحيوي من الصفر، اى من الفكرة ومتابعة تنفيذها حتى عرض العمل على الشاشة)

ووجهت قناة العربية الدعوة للمنتجين والخرجين من محترفين وهواة الى تقديم افكار ومقترحات اعمالهم الى قناة العربية ولترشيح اعمالهم للمشاركة في ملتقي العربية الابداعي الاول لصناعة الافلام الوثائقية وللدخول في فرص انتاج.

وبدات العربية في استقطاب الافكار والمقترحات من اكثر من دولة عربية،حيث سيتم مع نهاية التوقيت المحدد تقييم المقترحات من خلال القائمين على ورشة عمل قناة العربية للأفلام الوثائقية 2007، علما ان اخر موعد محدد لتلقي الاقتراحات والعروض هو يوم الخامس عشر من الشهر القادم (15-3-2007)، حيث ستقوم اللجنة المشكلة باختيار25 مشتركاً، وسيتم دعوتهم لحضور ورشة العمل التي ستقام في مدينة دبي لتقديم ومناقشة مقترحاتهم أمام مجموعة من ممثلي قناة العربية وشركة O3 للانتاج. بعد ذلك سيتم اختيار أفضل 5 مقترحات وسيقدم لهم التمويل المالي والاشراف على تنفيذ مشاريعهم حتى نهاية انتاج الفيلم ومن ثم بثه على قناة العربية.
bull;حلقات البحث: ستنطلق ورشة العمل في 13 مايو 2007 وستركز على فن استدراج عروض الإنتاج، وسيتم من خلالها استعراض آخر ما توصلت إليه تقنيات تسويق الأفكار والمقترحات في فترة زمنية قياسية، وكيفية إعداد ملفات الانتاج ومن ثم تحويل المشاريع من الورق الى الشاشة.
bull;استدراج عروض الإنتاج: في يومي 14 و 15 مايو 2007 سيتم اعطاء الفرصة للمنتسبين الـ 25 لتقديم عروضهم ومقترحاتهم كل على حدى في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة، أمام مجموعة من المنتجين المفوضين، و في نهاية الملتقي الابداعي الاول لصناعة الافلام الوثائقية ستعلن قناة العربية عن الفائزين الـخمسة من أصحاب المشاريع التي ستقوم بتمويل انتاجها وبثها عبر قناة العربية،اضافة الى الاعلان عن مبادرات اخرى من قبل العربية في هذا الاطار سيعلن عنها خلال ملتقى العربية الابداعي الاول لصناعة الافلام الوثائقية.

جميع المقترحات التي سيتم تقديمها من خلال المخرجين و المنتجين لابد من ان تحتوي على ملف انتاج يحتوي على التفاصيل موجودة بشكل مفصل على موقع العربية على الرابط :
http://video.alarabiya.net/ADW2007.htm