فيلم يجسد معاناة طفل فلسطيني ولد أسيراً
quot;الصورة الأولىquot; لتكريم الأسير المحرر نور غانم

الطفل موضوع الفلم

إيلاف ـ أشرف سحويل: في شريط إيلاف السينمائي لليوم، فيلم سينمائي وثائقي اسمه quot;الصورة الأولىquot; عرض اليوم على خشبة مسرح كلية فلسطين التقنية في الضفة الغربية وموله المعهد العربي للأفلام وأخرجه السينمائي أكرم الأشقر. ويكرم الفيلم الطفل الأسير المحرر نور غانم - بطل القصة - الذي كان حاضرا في العرض الأول للفيلم برفقة عائلته وحشد غفير من المواطنين. كذلك تطلعون على احدث انتاجات مخرج فيلم يونايتد 93 الذي أثار انتباها في فلمه الأخير.

وثائقي quot;الصورة الأولىquot; عرض اليومعلى خشبة مسرح كلية فلسطين التقنية في الضفة الغربية . ويكرم الفيلم الطفل الأسير المحرر نور غانم - بطل القصة - الذي كان حاضرا في العرض الأول للفيلم برفقة عائلته وحشد غفير من المواطنين. وثمنت عائلة نور غانم جهود الأشخاص الذين أشرفوا على نقل فكرة إنسانية من الواقع الفلسطيني إلى الشاشة.

ويروي الفيلم السينمائي قصة الطفل الفلسطيني نور غانم الذي ولد داخل السجون الإسرائيلية في مخيم طول كرم للاجئين حيث أمضى اول سنتين ونصف من عمره هناك،قبل انتصدر محكمة عسكرية إسرائيلية قراراً بفصله عن والدته الأسيرة منال غانم. وسيطر على الوالدةمشاعر الحزن لفراق إبنها الذي لم يعرف غيرها منذ خرج إلى الدنيا.

وتبدأ مغامرة الطفل نور في اكتشاف الحياة الطبيعية خارج السجن في كنف والده وأسرته وصحبة زميلات أمه السجينات المحررات في الوقت الذي يظل شديد التأثر برواسب تجربته في السجن.

وتسيطر على مخيلة نور ذي الثلاثة أعوامصورةالقيد والأقفال والأسلاك الشائكة وهو الذي أفرجت السلطات الإسرائيلية عنه من quot;سجن تلموندquot; للأسيرات منذ عدة أشهر بعدما أنجبته والدته الأسيرة quot;منال غانمquot; في ظل ظروف صعبة ومعاملة غير إنسانية.

وشكل نور الذي مازاليتحدث بلغة السجان ويستغرب البيئة خارج السجن ويتصرف كالأسيرات محور القصة التي يرويها الفيلم الوثائقي، اذ يتطرق إلى مدى تعلق نور بكل ما يتصل بالسجن، فيحرص مثلا على اقتناء القفول وإغلاق الأبواب، ويردد ما يتكلمه الشوتير والسجان والأسيرات اللواتي يواجهن الاضطهاد، وينظر إلى المنازلوالحقول والمدارس والأشخاص بنظرة غريبة، وذلك بعد فصله عن والدته تطبيقا للقانون الإسرائيلي الذي بموجبه يخرج الأطفال من السجن بعد أن يبلغوا سنتهم الثانية.

واظهر هذا العرض السينمائي الإنساني بعض الأسيرات المحررات اللواتي عايشن نورفي المعتقل وكان الطفل الوحيد بينهن ويعتبرنه ولدهن جميعا، أمثال منال غانم وسعاد غزال وأسماء حسين وجدته، إضافة إلى جدته ووالده وعمته وإخوته.


مخرج فلم quot; يونايتد 93 quot; يخرج فلم عن حرب العراق

إيلاف :

ملصق فلم quot;يونايتد 93quot;

المخرج الاميركي quot;باول غرينغراسquot; (Paul Greengrass) أعلن انه مشغول بتحضيرات فلم عن العراق سوف يستند على كتاب quot;الحياة الأمبراطورية في المدينة الزرمدية : الحياة في في الجانب الأخضر العراقيquot; (Imperial Life in the Emerald City: Inside Iraq's Green Zone)، الكتاب للمؤلف (Rajiv Chandrasekarans) وهو سرد لتجربة حقيقة للمراسل الصحافي لأحد الجرائد الاميركية في العراق بعد الحرب الأخيرة وسقوط نظام صدام حسين.

مما يعرف عن المخرج quot;باول غرينغراسquot; عن رفضه الكبير للحرب في العراق والتي وصفها في احد لقاءاته التلفزيونية بانها الخطأ الأكبر الذي سوف يلقي ظلاله على جيل كامل من الأميركيين.

فلم المخرج الأخير quot;يونايتد 93quot; (United 93) حقق الكثير من النجاح والانتباه في امريكا والعالم. الفلم الذي يتعرض لأحداث سبتمبر 2001 من خلال اسلوبه الذي يقترب من الوثائقية لعملية خطف الطائرة بالرحلة رقم quot;يونايتد 93quot; والتي كان من المقرر ان تصدم بالبيت الأبيض لكنها انتهت بسبب مقاومة راكبيها الى الأصطدام باحدى الحقول الخضراء خارج العاصمة واشنطن.

أعداد القسم السينمائي في إيلاف