محمد أمين من روتردام:افتتح مهرجان روتردام السينمائي الدولي دورته السادسة والثلاثين بعرض فيلم الهوائي للمخرج الأرجنتيني استيفان سابير، وقد اختارت إدارة المهرجان هذا الفيلم انطلاقا من مشروعها الرامي إلى دعم المخرجين الشباب من مختلف أنحاء العالم، وقد جاء في كلمة مديرة المهرجان السيدة ساندارا دن هامر: quot;ان مهرجان 2007 يحاول الإسهام في صناعة مستقبل زاخر بالمواهب الشابة والأفكار الجديدة والوسائل الخلاقة لصناعة الفيلمquot;. ويدور فيلم الهوائي المصنوع على طريقة الأفلام الصامتة عن هيمنة وسائل الإعلام المعاصرة على أذهان البشر ويوظف الفيلم جملة من التقنيات حديثة تساهم في إعادة الاعتبار للسينما الصامتة، وتدور حول دكتاتورية السيد تي في واستبداده برأيه،وينقد الفيلم احتكار التلفاز للصورة والصوت في مدينة متخيلة. حاكم مطلق بلا شفقة.

من فيلم quot;فتيات الأحلامquot; احد الأفلام المشاركة

ومن الأفلام المهمة في هذه الدورة يمكن الاشارة إلى فيلم Does It Hurt من اخراج الهولندية المقدونية الأصل Aneta Lesnikovska وتتطرق فيه المخرجة إلى معاناتها ومعاناة جيل من الشباب المخرجين المقدونيين، وغياب الجهات الداعمة للانتاج السينمائي في مقدونيا، فمن أجل خلق الأمل لدى زملائها تضطر الى اختلاق شخصية منتج دانماركي يتعهد تمويل المشاريع السينمائية لأصدقائها الفنانين، لكنه على غرار شخصية غودو الشهيرة مخرج لا يصل قط. وبعبارة اخرى الحقيقة في هذا الفيلم مؤسسة على الوهم. وهو المنتج الذي لا وجود حقيقيا له ووهم جيل من الشباب المقدوني الذي يعاني من اكتشاف الطريق الصحيح نحو صناعة السينما.

كرة القدم والسينما
لم تغب كرة القدم باعتبارها واحدة من أهم المواضيع التي تحظى باهتمام الانسان المعاصر عن مهرجان روتردام، فإضافة إلى فيلم quot;زيدانquot; من اخراج دوغلاس غوردونو فيليب بارينو المخصص عن أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان وتوظيف 17 كاميرا لتصوير لقطات قريبة من زيدان أثناء عدد من المباريات، شارك المخرج الايراني جعفر بناهي في فيلمه المعروف quot;افسايدquot; التسلل، والفيلم يرصد الاجواء الحماسية والشد في لعبة كرة القدم ويصور المشاعر المختلفة التي تنتاب الفتيات الايرانيات اللواتي تنكرن بازياء الشبان لحضور مباريات هذه اللعبة الشيقة. يستعرض الفيلم في بدايته فتاة ارتدت زيا ذكوريا وقد دهنت وجهها بالوان العلم الايراني من اجل اخفاء ملامح الانوثة. واثناء محاولتها شراء تذكرة من السوق السوداء تتعرض الى ابتزاز البائع الذي يطلع على هويتها الحقيقية ويطالب بمبلغ مضاعف ثم نتابع حادثة ترتبط بمصير الفتاة واخريات تم التعرف الى هويتهن الانثوية من بين مئات الفتيات المتنكرات اللواتي حضرن الاستوديو وقد تم إلقاء القبض عليهن وحجزهن في مكان خاص خلف اسيجة الملعب بانتظار الحافلة التي تقلهن الى المعتقل.وتتم الحراسة من قبل جنود ينتمون الى العوائل الفقيرة من شمال الريف الايراني وهنا نكون ازاء تضاد حاد في مستوى وعي فتيات طهرانيات ينتمين الى عوائل برجوازية وعلى مستوى عال من التحصيل العلمي مع جنود ينتمون الى الثقافة الريفية المحافظة. الا ان دفاع الفتيات عن وجهات نظرهن في الحياة وقد اتسم بالعمق والصلابة يضعهن في مقام جدير بالاحترام. في المشهد الذي يصور الفتيات جالسات بطريقة مثيرة للشفقة على ارضية المحتجز تتعالى هتافات الجمهور وهنا يشاركهن المشاهد الحسرة على متابعة مجريات المباريات.

صورة مدينتين
ضمن برنامجه المتبع منذ دورتين سابقتين، وفي محور quot;النقطة الساخنةquot; تسلط الدورة الحالية الضوء على الحياة السينمائية والفنية في كل من طهران وبخارست، من خلال عرض افلام طويلة وقصيرة وعروض أخرى لها صلة بالنشاط الموسيقي والفن التشكيلي، والأفلام الايرانية في هذا القسم هي :quot;الامام والانترنتquot; للمخرج رضا حائري وquot;انه الشتاءquot; من اخراج رفيع بيتز،وquot; السيد الفنانquot; لكاوه بهرامي مقدم اضافة الى فيلم quot;لارمان في طهرانquot;. اما المشاركة العراقية فقد تلخصت بفيلمين هما quot;اجتياز الغبارquot; للمخرج شوكت أمين كوركي ويسرد الفيلم حكاية طفل مشرد ضائع في طريق عام، منبوذ بسبب الاسم الذي يحمله وهو اسم الدكتاتور العراقي المقبور نفسه ، جنديان يتشاجران حول تقديم المساعدة له أو الامتناع عنها، وفيلم نصف القمر، والفيلم وان كان من اخراج الايراني بهمن قبادي، لكنه على غرار افلامه السابقة يعالج بمهارة فنية عالية جوانب من الحياة القاسية للأكراد المقيمين في ايران والعراق. ويشارك في المهرجان نحو 240 فيلما طويلا و430 فيلما قصيرا، اضافة الى تقديم عروض موسيقية لعل من أهمها العرض الذي ستقدمه فرقة آبجيز الايرانية.

دليل الكتروني
العنوان الألكتروني لمهرجان روتردام السينمائي الدولي
http://www.filmfestivalrotterdam.com/
العنوان الالكتروني لصندوقquot; هوبرت بالسquot; لدعم المخرجين الشباب في الدول النامية
[email protected]
عنوان الموقع الالكتروني للمخرج بهمن قبادي
http://www.mijfilm.com/