على هامش الندوة الصحفية الخاصة بالدورة 57 من مهرجان برلين السينمائي الدولي

حضور ألماني ملفت وغياب للفيلم العربي

برلين - محمد نبيل:عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته ال 57ندوة صحفية وذلك يومه الثلاثاء 30 يناير 2007 بالعاصمة الألمانية. وقد سلطت اللجنة تحت رئاسة مدير المهرجان ديتر كوسليك الضوء على آخر التحضيرات والخصائص التي تطبع برنامج هذه الدورة والتي ستعقد في الفترة بين يومي 8 إلى 18 فبراير/ شباط المقبل.

و حسب المنظمون، تتميز دورة العام بمشاركة 26 فيلماً من ضمنهم نجد مشاركة فيلمين ناطقين بالألمانية للفوز بجائزة الدب الذهبي. وفي هذا السياق، سبق لمدير المهرجان أن أكد على الاهتمام الكبير بالسينما الألمانية عالميا، نظرا لما تثيره من فضول لدى المشاهد الأجنبي عند متابعته لهذه الأفلام والذي يعتقد بأن هذه الأفلام تحكي التاريخ الألماني وتستعرض صور الحياة اليومية في ألمانيا. و مقابل هذا الحضور الألماني الملفت خلال هذه الدورة،سجل غياب للأفلام العربية عن المهرجان،علما أن الدورة السابقة عرفت مشاركة فريدة للفيلم المصري عمارة يعقوبيان لمخرجه وحيد حامد و الذي ترك صدى ايجابيا لدى الجمهور السينمائي.

و يشهد المهرجان كذلك، العرض الأول عالميا ل 19 فيلماً وعرض 6 أفلام للمرة الأولى على المستوى الدولي، والعرض الأول على المستوى الأوروبي لفيلم واحد. كما تضم هذه الدورة العديد من المسابقات الرئيسية من أهمها المسايقة الرسمية، بانوراما، مسابقة الفيلم القصير، مهرجان سنيما الطفل، مسابقة الفيلم الألماني، الملتقى، هذا إضافة إلى الأنشطة السنيمائية الموازية والتي يتوخى المنظمون من وراءها تشجيع المخرجين الشباب و دعم الإنتاج من خلال تنظيم سوق سينمائية للإنتاج المشترك.

وسيحضر دورة هذه السنة، العديد من نجوم السينما العالمية ومن بينهم جنيفر لوبيز، وكلينت أيستوود، وجيرارد ديبارديو، ومات دامون، وكات بلانشيت، وأنطونيو باندريسهذا. كما سيكرم المنظمون المخرج الأمريكي أرثور.

الدورة 57 لمهرجان برلين السينمائي تسجل حضورا إعلاميا كبيرا حيث يقدر عدد الصحافيين الذين سيقومون بتغطية هذه التظاهرة الدولية ب 3800 صحافيا أتوا من 116 بلدا لمتابعة أجواء المهرجان و نقل أخباره و التعليق عليها.