إقرأ في إيلاف

ازاحة الستار عن مهرجان كان في دورته الستين

قصي صالح الدرويش:
ليالي التوتية يفتتح المسابقة الرسمية

زودياك يعرض في مهرجان كان هذا المساء

مهرجان كان.. 60 عاما من الإبداع

إحتفاء مميز بـ رحلة البالون الأحمر

مايكل مور:العاصفة تنتظرني

فريق لتغطية مهرجان كان

فيلم المخرجة اللبنانية دانييل رجل ضائع
جنس مجاني في فيلم متوسط المستوى

فريق إيلاف لتغطية مهرجان كان (فرنسا): بملصق أفيش الإعلان تبدأ الصدمة مع فيلم المخرجة اللبنانية دانييل عربيد، خاصة لدى الجمهور العربي،بإعتبار هذه الصورة الملصقة تمثل مشهدًا جنسيًا بين رجل وامرأة... وإذا كانت المشاهد الجنسية أمرًا معتادًا في الأفلام الغربية، وأحيانًا الآسيوية وحتى في بعض الأفلام العربية أيضًا، إلا أننا لم نشهد مثل هذه الصور الصريحة والجريئة التي ظهرت في فيلم quot;رجل ضائعquot; لدانييل عربيد المعروفة كمخرجة مقتدرة وموهوبة، أثار فيلمها السابق (في ساحة المعركة) الإعجاب. في فيلمها الجديد والذي عرض في تظاهرة quot;نصف شهر المخرجينquot; تكسر عربيد حاجز محرمات في الصورة. يتحدث الفيلم عن لقاء صدفة يجمع بين مصور فرنسي يدعى توما كواريه وبين لبناني فاقد الذاكرة يدعى فؤاد صالح. المصور الفرنسي الذي يجوب العالم بحثًا عن تجارب مختلفة ومثيرة، تقوده طريقه بين سورية والأردن، حيث نراه يراقب رجلاً يجلس إلى جانب فتاة محتشمة الملبس في مقعد السيارة التي استقلها بين المسافرين. بشكل مفاجئ يضع الرجل، الذي سنعرف لاحقًا أنه فؤاد صالح، يده على فخذ جارته التي تستجيب للمسته. وفي الاستراحة قرب الحدود السورية الأردنية، وبينما تخرج المرأة المحتشمة من حمام السيدات، يلتقي بها الرجل المسافر فيتبادلان القبل، أمام عدسة المصور الفرنسي الذي انتحى زاوية خفية عن الأنظار ليصورهما. لكن رجال الشرطة يلقون القبض على الثلاثة معًا... هكذا يبدأ لقاء الرجلين الراحلين الضائعين، العربي الصامت والفرنسي الفضولي. يترافق الرجلان شطرًا من الطريق، حيث يعرف الفرنسي أن زميله في السفر فاقد للذاكرة فيحاول مساعدته على استرجاع هويته.
بعد هذه الحادثة، يبدأ الرجلان رحلة على الأراضي الأردنية في قلب شرق ساحر، يعرض توماس خلالها على فؤاد أن يعمل معه مترجمًا، بما يتيح توثيق المعرفة بينهما. وفي الأردن يرتاد الفرنسي كباريهات الليل حيث فتيات الهوي، ونراه يضاجع فتاة مغربية ويصورها عارية وأثناء ممارسة الجنس، كما يدفع زميله إلى فتاة أخرى... تتابع الأحداث ليكتشف توما أن فؤاد لبناني الأصل، وأنه مفقود منذ 17 سنة. فيذهب به إلى بيروت حيث يودعه المستشفى بحثًا عن شفائه، قبل أن يتوجه إلى بيته ويلتقي بزوجته. وهنا أيضًا يحدث تواصل بين الاثنين ينتهي بلقاء جنسي، قبل أن يرافق توما الزوجة إلى المستشفى حيث يوجد زوجها الضائع الذي استمر في حبها، لكن أعوامًا كثيرة مضت... فرحة أنه ما زال على قيد الحياة، لم تكن كافية لكي تستمر الزوجة في مشاركة زوجها العائد من الضياع حياته القديمة الجديدة.
يخرج توما من التجربة وقد غيرته بالكامل، أما فؤاد الذي رفضته زوجته فيعود بعد غيابه إلى والدته ليواصل الحياة معها على إيقاع ضياعه.
في الفيلم مستوى رفيع من التصوير والإخراج، إلا أن السيناريو ظل ضعيفًا، سواء من حيث بناء شخصية المصور الفرنسي الذي يسير على غير هدى لا يعرف ما ينتظره ليصوره، ليبدو بدوره رجلاً ضائعًا، كما يبدو غريبًا أن يبحث فرنسي عن معنى للجنس في بلد كالأردن ومع فتيات هوى. في مجتمع صعب ومعقد مسكون بمفاهيمه الأخلاقية والاجتماعية خاصة المتعلقة بالجنس منها، لا تبدو الأحداث منطقية ومنسجمة مع المحيط. كذلك تبدو مشاهد الجنس غريبة عن مبررات العمل الدرامية، وكأن المخرجة أرادت لهذه المشاهد أن تكون أداة استفزازية لا ضرورة درامية لها، خلافًا لما نراه في أفلام أخرى كثيرة مليئة بمشاهد الجنس الغنية من حيث دلالة الموضوع ومن حيث جماليته البصرية.
في مقابلة صحافية لها، قالت عربيد إنها تهتم بوجه عام في أفلامها بعلاقة الفرد مع المجموعة، التي تعد قضية حساسة في الشرق الأوسط، حيث تواجه الفرد مشكلة أخرى هي الوحدة.
طبعًا هذا الفيلم غير مدرج على قائمة التنافس وهو فيلم يبدو متوسط المستوى، لكنه ينم عن انطلاقة جريئة حتى لو بدت ناقصة.