لوس انجليس (رويترز) - نال فيلم (Brokeback Mountain) الذي يتحدث عن قصة غرام اثنين من رعاة البقر المثليين أكبر عدد من الترشيحات لجوائز اوسكار حيث حصل يوم الثلاثاء على ثمانية ترشيحات منها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل.

ونال فيلما quot;تحطمquot; (Crash) وquot;ليلة سعيدة وحظ سعيد (Good Night, and Good Luck) وهو من تمثيل واخراج جورج كلوني ستة ترشيحات لكل منهما. ويتناول فيلم كلوني قصة الهجوم الذي شنه الاعلامي ادوارد مورو على المكارثية في خمسينيات القرن الماضي.

كما حصل فيلم quot;مذكرات فتاة جيشاquot; (Memoirs of a Geisha) ايضا على ستة ترشيحات لجوائز اوسكار. ولكن ليس من بين الترشيحات جائزة أفضل فيلم.

ومن بين الافلام المرشحة لجائزة افضل فيلم quot;كابوتيquot; (Capote) الذي يتحدث عن قصة الكاتب ترومان كابوتي. وبلغ عدد الترشيحات التي حصل عليها هذا الفيلم خمسة ترشيحات. وهو نفس العدد من الترشيحات التي حصل عليها المخرج ستيفن سبيلبرج عن فيلمه quot;ميونيخquot; (Munich) الذي يتناول الرد الاسرائيلي على مقتل رياضيين اسرائيليين خلال اولمبياد ميونيخ عام 1972.

وفي جائزة أفضل ممثل رشح هيث ليدجر بطل فيلم quot;جبل بروكباكquot;. وينافسه في الجائزة فيليب سيمور هوفمان بطل فيلم quot;كابوتيquot; وتيرانس هاوارد الذي لعب دور القواد في فيلم quot;هاسل أند فلوquot; (Hustle and Flow) وجواكين فينكس عن دور المغني جوني كاش في فيلم quot;ووك ذا لاينquot; (Walk The Line) وديفيد ستراثيرن عن دوره في فيلم quot;ليلة سعيدةquot;.

وذهبت ترشيحات افضل ممثلة لجودي دينش عن دورها في فيلم quot;السيدة هندرسون تقدم لكمquot; (Mrs. Henderson Presents) وفيليسيتي هوفمان عن دورها كمتحولة جنسيا في فيلم quot;أمريكا المتحولةquot; (Transamerica) وكيرا نايتلي عن دورها في فيلم quot;الكبرياء والتحيزquot; (Pride And Prejudice) وتشارليز ثيرون عن فيلم quot;نورث كاونتيquot; (North County) وريز ويذرسبون التي تلعب دور المغنية جون كارتر في فيلم quot;ووك ذا لاينquot;.

وذهبت الترشيحات لافضل ممثل مساعد لكلوني عن فيلم quot;سيرياناquot; (Syriana) ومات ديلون في فيلم quot;تحطمquot; وبول جياماتي عن فيلم quot;رجل السندريلاquot; (Cinderella Man) وجيك جيلينهال عن فيلم quot;جبل بروكباكquot; ووليام هيرت عن فيلم quot;تاريخ من العنفquot; (A History of Violence).

ورشحت لجائزة افضل ممثلة مساعدة كل من ايمي ادامز عن فيلم quot;جونبرجquot; (Junebug) وكاثرين كينر عن فيلم quot;كابوتيquot; وفرانسيس مكدورمانت عن فيلم quot;نورث كاونتيquot; وريتشيل وايز عن فيلم quot;البستاني الساكنquot; (The Constant Gardener) وميشيل وليامز عن فيلم quot;جبل بروكباكquot;.

وسيقام حفل توزيع جوائر اوسكار في لوس انجليس في الخامس من مارس اذار.