رأس الخيمة: شكا مواطنون في رأس الخيمة أخيراً من انتشار السلع المنتهية الصلاحية بالأسواق إلى جانب ارتفاع أسعار العديد منها في مختلف محال الإمارة، في وقت أكدت فيه البلدية أنها تقوم بحملات تفتيش دورية على المحال وتشدد إجراءاتها ضد المخالفين.

وذكر مواطنون أنهم اشتروا سلعاً مثل البيض والحلاوة الطحينية والمخللات والدجاج والخضروات المثلجة إلا أنهم فوجئوا عند استعمالهم لها بأنها منتهية الصلاحية. كما أكدوا أن بيع السلع المنتهية الصلاحية لم يعد شائعاً فقط في البقالات والمحال الصغيرة، لكنه امتد ليشمل المحال الكبرى والتعاونيات.

من جهته، أوضح مسؤول إدارة الصحة والبيئة في دائرة البلدية عادل الديك أن مفتشي الدائرة يتحركون في أرجاء الإمارة لكشف أي مخالفة صحية والتحرك للتحقق من أي بلاغ في أي منطقة منها إلى جانب تلقي الشكاوى والتحقيق فيها، مطالباً المستهلك بالتأكد من تاريخ صلاحية السلعة قبل شرائها، وإبلاغ الإدارة فوراً في حال وجود أي مخالفة. إضافة إلى ضرورة احتفاظه بفاتورة الشراء التي تثبت أنه اشترى السلعة.

وأشار إلى أن المفتشين يحققون على الفور في أي شكوى تردهم، ويفرضون الغرامة المناسبة التي يحددها القانون، وتبدأ من 500 درهم إلى الإغلاق التام للمنشأة حال إصرارها على المخالفة. وطبقاً للتقرير السنوي لإدارة الصحة والبيئة في بلدية رأس الخيمة، فقد صودر 25 طناً من الأغذية المنتهية الصلاحية خلال شهور العام الماضي ما يعني أن الكميات المضبوطة من السلع المنتهية الصلاحية تشكل فقط نسبة من هذه الكميات.