أبوظبي: سجّلت بورصة الحوادث المرورية في إمارة أبو ظبي وحدهارقماً كبيراً يدل على تواصلها بشكل غير منقطع، فقد قضى 121 وأصيب 110 بصورة بليغة في 778 حادثاً مرورياً وقع على الطرق الخارجية في أبوظبي خلال الشهور العشرة الماضية، من 1 يناير الماضي إلى 23 نوفمبر الجاري، وتصدرتها حوادث الصدم والتصادم، التي بلغت 348 يليها حوادث التدهور وقُدّرت بنحو 168، بينما بلغت حوادث الدهس 95 .

وأوضح رئيس قسم مرور الطرق الخارجية في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي المقدم محمد أحمد المزروعي أن الأسباب الرئيسة لوقوع الحوادث تنحصر في السرعة الزائدة وعدم الانتباه ودخول الشارع قبل التأكد من خلوه وعدم ترك مسافة كافية خلف السيارات.

ونوّه بضرورة التقيّد بالحمولات القانونية المقررة، وان لا يزيد ارتفاعها على 60 سم فوق المركبة، لافتاً إلى أن تجاوز الحمولة المقرّرة يعتبر مخالفة تصل عقوبتها إلى حجز المركبة مدة شهر وغرامة مالية قيمتها 1000 درهم، إضافة إلى تسجيل 12 نقطة مرورية على السائق.

مظلّة الكترونية لخدمة الركاب
وفي سياق آخر، كشفت دائرة النقل في أبوظبي عن النموذج الاول لمظلات انتظار الركاب الجديدة المكيفة، المقرر تعميمها على محطات النقل العام، وستدخل 170 مظلة مشابهة الخدمة في أبوظبي قبل حلول الصيف المقبل، و380 مظلة أخرى قبل نهاية العام المقبل.

كما أعلنت عن تسلّمها أول 100 حافلة جديدة اعتباراً من الشهر المقبل، من أصل 500 حافلة ستدخل الخدمة اعتباراً من بداية العام الجديد.

وأوضح المدير العام لمكتب الحافلات العامة، سعيد الهاملي، إن المظلات ذات تصميم واحد، وهي مكيفة ومزودة بشاشات إلكترونية تقدم معلومات واضحة عن توقيت سير الحافلات واتجاهات الخطوط، لافتاً الى أن خدمات المظلات من التكييف والشاشات الالكترونية ستحددها أعداد المستخدمين واحتياجات كل منطقة.

وأضاف أنه من المخطط له مستقبلاً أن تشمل المظلات الجديدة شاشة معلومات إلكترونية تعمل بلغات عدة على مدار الساعة، وتحدّث بياناتها بصفة مستمرة لتوفر لمستخدمي وسائل المواصلات العامة معلومات حول الحافلات ومواعيد وصولها وخطوط سيرها ومسافة الرحلة المتوقعة والزمن التقريبي للرحلة المرغوبة وتكلفتها وغيرها من المعلومات التي تفيد المستخدمين بشكل مثالي وعصري.

وستوفر المظلات الجديدة في مرحلة مستقبلية خدمة شراء التذاكر للوجهة المطلوبة إلكترونياً من داخل المظلة، وقبل الصعود إلى الحافلة، توفيراً للوقت وتقليلاً للزحام عند أبواب الصعود إلى الحافلة.

وكشف الهاملي انه اعتباراً من منتصف ديسمبر المقبل سيعلن عن التعرفة الجديدة لحافلات نقل الركاب داخل الإمارة، ومنها بالطبع الحافلات المجانية العاملة الآن، على أن تناسب التعرفة الجديدة نوعية الخدمة وطول الرحلة، مشيراً الى ستكون مناسبة لشرائح المجتمع التي تستخدم الحافلات العامة.

وبين أن التعرفة لن تغطي التكلفة الفعلية للحافلات وعمليات الصيانة والتشغيل، ولكن الهدف منها، وفقاً لرؤية ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، هو أن تراعي أحدث الاساليب العالمية.

ولفت الى أن خطوط حافلات نقل الركاب في أبوظبي ستصل إلى 11 خطاً مع نهاية العام الجاري. ومنها بالطبع خط مطار أبوظبي الدولي الذي سيخدم مدينة خليفة الجديدة، فيما يجري العمل حالياً على إعداد خطة متكاملة لتطوير خدمات نقل الركاب في مدينة العين والمنطقة الغربية لتلبية احتياجات تلك المناطق لخدمات حافلات نقل الركاب.

ويتوافر داخل المظلة كمبيوتر ذاتي يمكن للراكب استخدامه في أوقات الانتظار والتواصل مع شبكة الانترنت، أو التعرف الى المواقع والخطوط ومواقيت وصول الحافلات.

يذكر أن الدائرة ستتسلّم 400 حافلة على مدار العام، وستدخل الخدمة تباعاً. فيماستحّول الحافلات الخضراء العاملة حالياً داخل أبوظبي، وعددها 115 حافلة، إلى العمل خارج الجزيرة مع وصول الحافلات الجديدة، ومن المتوقع أن يصل عدد الحافلات العاملة على مستوى الإمارة في نهاية 2009 الى 750 حافلة.