أقيم مساء أمس مؤتمر إطلاق الموسم الثاني من برنامج quot;ذا فويسquot; الذي سيبدأ عرضه يوم السبت المقبل، وتغيّبت عن المؤتمر الفنانة شيرين عبد الوهاب فيما حضر الفنان صابر الرباعي برغم عزاء والده.


بيروت : عقدت مجموعة قنوات mbc مساء أمس مؤتمرًا صحفيًا لإطلاق الموسم الثاني من برنامج quot;ذا فويسquot; الذي سيبدأ عرضه بدءًا من يوم السبت المقبل المصادف 28 ديسمبر الجاري، ويستمرّ لأكثر من 3 أشهر.

تغيّبت عن المؤتمر الفنانة شيرين عبد الوهاب عضو لجنة التحكيم برغم تواجدها في العاصمة اللبنانية منذ أكثر من عشرة أيام لتسجيل حلقات البرنامج، وبرّر المتحدث الإعلامي لمجموعة قنوات mbc مازن حايك اعتذار الفنانة المصرية بوجود ظرف طارئ لديها، برغم حضورها تسجيل حلقات البرنامج قبل ساعات من المؤتمر، فيما حرص الفنان صابر الرباعي على حضور المؤتمر برغم تلقيه عزاء والده قبل ساعات فقط في منزل مدير أعماله.

المؤتمر الذي استمر لنحو ساعة أجاب خلاله فريق عمل البرنامج على أسئلة الإعلاميين، وبدأ بتقديم نجم الموسم الأول مراد بوريقي أغنية quot;مبروك على الإحساسquot; التي حملت إسم ألبومه الأول الذي طرح قبل أسابيع قليلة، وجلس بوريقي يستمع لآراء مدرّبيه السابقين وحديثهم حول الموسم الجديد من البرنامج.

تحدّث مازن حايك في البداية، وقدّم العزاء للفنان صابر الرباعي في وفاة والده، واعتذر نيابة عن الفنانة شيرين عبد الوهاب، وبدأ بعدها الحديث عن مرحلة تحضيرات البرنامج. وقال حايك أن عشرات الآلاف من مختلف أنحاء الوطن العربي تقدموا إلى البرنامج، ليتم تصفيتهم إلى آلاف ثم مئات ومن ثم إلى نحو 150 متسابقًا ظهروا على الشاشة على مدار حلقات البرنامج.

وشرح حايك تفاصيل مناورة الإقتناص التي أضيفت على النسخة العربية من البرنامج وتسمح لأحد أعضاء لجنة التحكيم بالحصول على متسابق من فريق زميله حال وصول المتسابق لمرحلة الخطر وإحتمالية خروجه من البرنامج وذلك ردًا على سؤال لـquot;إيلافquot;.

وقال أن مناورِة الاقتناصquot; تظهر خلال quot;مرحلة المواجهةquot;، إذ يدفع كل مدرّب باثنين أو ثلاثة من الأصوات التي في فريقه إلى التنافس في ما بينها على حلبة واحدة من خلال تأدية الأغنية نفسها، لتنتهي الجولة باختيار المدرّب لصوت واحد متأهّل فقط، وبالتالي خروج الصوت الثاني أو الثالث من الحلبة، مُستَبعَداً ومغادِراً البرنامج. وفي هذه اللحظة تحديداً، تبرُز quot;مناورِة الاقتناصquot; التي تُفسِح المجال أمام كل مدرّب من المدرّبين الثلاثة الآخرين، للتدخُّل وضغط الجرس، وبالتالي الإعلان عن الرغبة في ضم المشترك المُستبعَد إلى فريقه، وإتاحة الفرصة أمامه للعودة مجدداً إلى غمار المنافسة، لكن هذه المرّة تحت مظلّة مدرّب آخر غير المدرّب الأساسي الذي كان اختاره في مرحلة quot;الصوت وبسquot;.

ورد المتحدث الاعلامي باسم مجموعة قنواتmbc على الانتقادات التي ترد للقناة واتهامها بمحاباة محمد عساف نجم الموسم الماضي من برنامج quot;آراب أيدولquot; على حساب باقي الفائزين في برامج المسابقات التي أطلقتها المحطة، مشيرًا إلى أن عساف يمثل تجربة استثنائية نظرًا لظروفه الانسانية، وقال أنه ظاهرة قد لا تكرر كثيرًا، فهو خرج من المخيم ليصل إلى لقاء الأمين العام للأمم المتحدة. وأضاف أن الحديث عن عساف بهذه الطريقة لا يقلّل من شأن أي فائز ببرامج القناة الأخرى.

بدوره تحدث عاصي الحلاني عن فخره وشعور بالسعادة بإطلاق البرنامج من لبنان معتبرًا أن هذا الأمر يدل على أن لبنان آمن وهو ما حظي بتصفيق حاد من الحضور. وتحدث الحلاني عن أهمية أن يخرج المشارك في البرنامج من عباءة مدربه بحيث لا يقرن إسم الفائز بالمدرّب الخاص به بل يكون اسم منفردًا، مشيرًا إلى أن الأصوات الموجودة في البرنامج جميلة للغاية وهو ما جعل هناك 13 متسابقًا في فريق كل عضو بلجنة التحكيم.

من جهته، قال الفنان كاظم الساهر أنه نفذ وعوده لجميع المشتركين الذين شاركوا في الموسم الأول بالغناء معه في مهرجانات ومناسبات فنية عديدة، مشيرًا إلى أن الموسم الثاني يشهد صعوبة كبيرة في الاختيار ما بين الأصوات بسبب جمالها وقوتها، لاسيما وأن كل عضو بلجنة التحكيم اختار الصوت من دون أن يعرف من صاحبه. وأضاف الساهر أن هناك تفاهم بينهم كأعضاء لجنة التحكيم بدرجة كبيرة، وهو تفاهم غير مصطنع وإلا كان قد ظهر على الشاشة منذ فترة، فيما وصف عاصي الحلاني وصابر الرباعي بالمشاكسين.

واعترف صابر الرباعي بأن هناك بعض المشادات التي تحدث بينهم كأعضاء لجنة تحكيم لكنها تنتهي سريعًا وتدخل في نطاق المنافسة بينهم على صاحب quot;أحلى صوتquot;، موضحًا أن الموسم الجديد يشهد مشاركة أصوات ممتازة ومتقاربة بدرجة كبيرة مما يجعل المنافسة بينهم قوية.

على هامش المؤتمر :

-وصل الفنان صابر الرباعي يقود سيارته بنفسه على عكس باقي أعضاء لجنة التحكيم.
-كان أول الواصلين لمقرّ المؤتمر الفنان كاظم الساهر الذي اعتذر عن التسجيل مع أي محطة تليفزيونية بما فيها قناة mbc المنتجة للبرنامج بسبب شعوره بالإرهاق نتيجة التصوير قبل المؤتمر، فيما صوّر بعد إنتهاء المؤتمر في الشارع أمام سيارته بشكل سريع لعدة ثواني فقط.
-جلس مراد بوريقي نجم الموسم الأول من البرنامج في طاولة على جانب المنصّة، وصفّق لمدرّبه عاصي الحلاني عندما أكد على أهمية أن يقوم مراد بالاستقلال بشخصيته وأن لا يظل تابعًا له.
-حضر الفنان المصري محمد كريم متأخرًا عن موعد المؤتمر ولم يتواجد على المسرح مع أعضاء لجنة التحكيم ومازن حايك، والتقط صور تذكارية مع فريق العمل وغادر سريعًا.
-غادر الفنانين تباعًا فور انتهاء المؤتمر لارتباطهم بموعد استكمال تسجيل الحلقات المسجّلة التي سينطلق بثها مساء السبت المقبل.