يحمل "دبس الرمان"&العديد من الفوائد الغذائية والصحية،&وهو جيد للصحة الجنسية ويسكن الآلام، إضافةً لكونه&يضفي بطعمه الحلو والحامض نكهةً مميّزة على الكثير من الأطباق. المزيد عنه فيما يلي:


بيروت: لا يختلف إثنان على أن الرمّان من الفاكهة الجميلة شكلًا واللذيذة طعماً، بحباتها الوردية أو الحمراء المرصوصة رصاً في داخل القشرة القاسية قليلاً. من هذه الحبة، يمكن استخراج ما يعرف بـ "دبس الرمان" أو "ربّ الرمان"، وهو سائل معروف كثيراً في دول المشرق العربي، وقد تسلل منها عبر المتوسط شمالًاً حتى وصل إلى إيطاليا وإسبانيا.

ودبس الرمان سائل سميك قاتم اللون، يمزج الحلو والحامض في طعمٍ واحد، وهو السرّ الذي يكتنزه هذا السائل دون غيره. وهو أحد المكونات الغذائية العالية الأهمية في المطبخ العربي، وتحديدًا في المطبخين اللبناني والسوري، إذ يدخل في تحضير الكثير من الأطباق بفضل نكهته الحامضة المحببة، التي تجعل منه بديلًا لعصير الليمون الحامض.&وهو لذيذ جداً كبديل&عن&عصير الحامض في التبولة أو الفتوش أو السلطة الخضراء. ويعطي طعماً مميزاً أيضاً لعدة أطباق&كورق العنب والكوسا والقرع. وأيضاً يعطي نكهةً مميّزة&للبيض المقلي أو النقانق العربية وكبدة الدجاج المقلية، أو اللحوم المشوية والمغطسة جميعاً بدبس الرمان! هذا غيض من فيض ما يمكن أن يدخل دبس الرمان في تحضيره، لذا وجود تلك القنينة القاتمة اللون في المطبخ أساسي وضروري جداً.

وإلى هذه الاستخدامات "الغذائية" الكثيرة، يؤدي دبس الرمّان دوراً كبيراً في تعزيز الصحة، فحموضته عضوية غير مضافة، وهذا يجعل منه واقياً طبيعياً من مرض النقرس، لأنه قادر على هضم الكوليسترول الضار في الدم، ومنع تبلّر حصى الكلى، والحدّ من الأمراض التي تصيب اللّثة. وبما أنه يبطئ عملية تكدّس الكوليسترول والشحوم في الشرايين الدقيقة، فهو يقلل من خطر تشكل الجلطات الدموية، ويؤدي دوراً أساسياً في برامج التنحيف عند تناول نصف كوب منه قبل كل وجبة طعام.

والأهم أن&دبس الرمان يسكِّن الآلام ويخفّض الحرارة ويوقف نزيف البواسير ويعالج الصّداع وضعف النظر ويهدئ نوبات السعال ويعالج سرطان غدة البروستات، ويقوي القدرة الجنسية عند الرجال بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تزيد فاعلية الدم في الأعضاء الجنسية.

&