بهاء حمزة من دبي: أعلنت كلية هارفارد الطبية ومدينة دبي الطبية إطلاق مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية في إطار اتفاقية الشراكة الإستراتيجية والمشروع المشترك بين مدينة دبي الطبية ومؤسسة هارفارد ميديكال انترناشيونال وهي خطوة تستهدف دعم وتطوير سلسلة من الأبحاث الطبية عالمية المستوى وتعزيز برامج التعليم الطبي في المنطقة حيث سيجري تنفيذ البرامج والأبحاث ضمن كلية هارفارد الطبية – مركز دبي التي ستقوم أيضاً بتطوير سلسلة من أنشطة البحث الطبي والعلمي بالتعاون مع نخبة من المختبرات والمراكز الطبية في العالم بالإضافة إلى كلية هارفارد الطبية.
وقال سعيد المنتفق رئيس مجلس إدارة مدينة دبي الطبية ان إطلاق المؤسسة الجديدة يأتي في إطار الاستراتيجية العامة لمدينة دبي الطبية الرامية إلى تأسيس مركز إقليمي متميز يوفر خدمات التعليم الطبي المتخصص دراسات وأبحاث علوم الحياة وخدمات الرعاية الطبية التي تعتمد على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.
وأضاف "تمثل المؤسسة مجمع متكامل يستقطب أبرز الخبراء العالميين في مجال الطب وعلوم الحياة الذين سيعملون على تحقيق إنجازات طبية كبيرة تفيد الإنسانية جمعاء. كما ستوفر المؤسسة الفرصة أمام أعداد متنامية من خريجي الكليات والمعاهد الطبية في مختلف أنحاء المنطقة لاكتساب المزيد من المعارف والخبرات من خلال العمل والاحتكاك بنخبة من أبرز الأطباء والخبراء والباحثين الذين يعملون ضمن الشبكة العالمية لكلية هارفارد".
على الجانب الاخر قال الدكتور جوزيف مارتن عميد كلية هارفارد الطبية "تم إطلاق مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية بهدف استقطاب أبرز الباحثين في قضايا الطب وعلوم الحياة في منطقة الشرق الأوسط وتوفير كافة سبل الدعم والمساندة لهم. ونتطلع أن تساهم الأبحاث التي ستقوم المؤسسة بتمويلها والإشراف عليها في تطوير وتسريع مسيرة البحث العلمي في المنطقة وأن تقود إلى مزيد من الاكتشافات الطبية التي من شأنها أن تضع معالجات متطورة لأكثر الأمراض انتشاراً في المنطقة".
وسيتم تمويل عمليات مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية من خلال صندوق تبرعات لدعم مختلف نشاطات المؤسسة بالإضافة إلى الأبحاث التي ستجريها المؤسسة بالتعاون مع مؤسسات وهيئات البحث العلمي في مختلف أنحاء المنطقة والعالم. وسيتولى إدارة الإستراتيجية العامة للمؤسسة مجلس الأمناء الذي سيتضمن ممثلين من دولة الإمارات العربية المتحدة وكلية هارفارد الطبية وسيقوم مجلس الأمناء بإقرار والتصديق على كافة البرامج التي تنفذها المؤسسة. كما يضم الهيكل التنظيمي للمؤسسة مجلس استشاري للشؤون الطبية والعلمية يتألف من نخبة من أبرز العلماء والباحثين الدوليين في مختلف الحقول الطبية. في حين ستتولى شركة هارفارد للإدارة مهام إدارة صناديق التمويل التابعة للمؤسسة وكافة عائدات التبرعات.
وتقوم المؤسسة حالياً بتشكيل مجلس المؤسسة حيث سيقوم أعضاء المجلس بدعم البرامج الأكاديمية والمنح التدريبية التي ستوفرها المؤسسة.
بدوره قال الدكتور روبرت ثورر أستاذ الجراحة المساعد في كلية هارفارد الطبية والرئيس الأكاديمي لكلية هارفارد الطبية – مركز دبي " يأتي إنشاء مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية وإطلاق كلية هارفارد الطبية – مركز دبي في العام الماضي في مقدمة الجهود التي تبذلها المنطقة لتطوير مستويات الرعاية الصحية والتعليم الطبي والأبحاث ".
يذكر أن مدينة دبي الطبية وكلية هارفارد الطبية ترتبطان باتفاقية تعاون إستراتيجية تستهدف تحويل المدينة إلى مركز دولي المستوى للعلوم والأبحاث والخدمات الطبية والصحية تعمل من خلاله أبرز الهيئات والمؤسسات العالمية والإقليمية وتتيح الشراكة تطوير خطة طويلة المدى لتحويل مدينة دبي الطبية إلى مركز شامل لنظم المعرفة يقدم فوائد ومزايا عديدة لمقدمي الخدمات الطبية داخل وخارج المدينة.