واشنطن : قال باحثون ان البط والاوز والاوز العراقي المهاجر ينشر سلالة (اتش5ان1) القاتلة لفيروس انفلونزا الطيور من روسيا الى رومانيا وتركيا واوكرانيا.ويظهر تحليل دقيق لنشر الفيروس من وسط اسيا الى شرق اوروبا في خريف عام 2005 ان طيورا برية لاسيما البط البري كانت الناشر الرئيسي للفيروس.وكتب الباحثون في دورية الامراض المعدية quot;خلصنا الى ان نشر فيروس اتش5ان1 من روسيا وقازاخستان الى حوض البحر الاسود .. يتفق مع فرضية ان عائلة البطيات Anatidae family وزعت الفيروس عبر طرق هجرتها خلال فصل الخريف.quot;وتشمل البطيات الاوز والبط والاوز العراقي التي ينفق بعضها اذا أصيب بسلالة (اتش5ان1) للفيروس في حين ان أنواعا أخرى منها لا تتأثر عادة بالفيروس وان كان يصبح بمقدورها نشره. والبط البري هو المشتبه الاساسي به في هذا الامر.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان انفلونزا الطيور لاتزال مرضا يصيب الطيور أساسا الا انه اصاب 256 شخصا وقتل منهم 152 منذ اواخر عام 2003.ويخشى الخبرا من احتمال تحور الفيروس لينتقل من شخص لاخر مسببا وباء يحصد أرواح الملايين.ويمكن ان ينشر البط الذي يربى في المنازل والدجاج الفيروس بين الناس وحملت تجارة الدواجن المسؤولية عن بعض عمليات نشر الفيروس الا ان الخبراء يوقنون منذ أمد ان الطيور البرية ايضا قد تحمل الفيروس لمسافات طويلة.

ويختبر خبراء الطيور في أنحاء العالم العديد من أنواع الطيور المختلفة لمعرفة أيها تحمل وتنقل الفيروس.وقال الباحثون ان دراستهم quot;لا تستبعد بأي حال دور تجارة الدواجن كطريق هام متمم لنقل (الفيروس).quot;ويقول مسؤولون امريكيون وكنديون انهم يتوقعون وصول سلالات فيروس (اتش5ان1) الى الامريكتين موضحين ان الأمر سيحدث ان آجلا أو عاجلا.