طلال سلامة من روما: أكد الباحثون الأميركيون فعالية اللقاح غردازيلالمضاد لسرطان عنق الرحم. ويقي هذا اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي (بابيللوما) بنسبة 99 في المئة من تطوير سرطان عنق الرحم المتعلق بأنواع 16 و6 و11 و18 من فيروس (Hpv)، لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 16 و26 عاماً. ويبرز التأكيد الأميركي بعد تحليل استسقى نتائجه من 4 دراسات سريرية شملت ما مجموعه أكثر من عشرين ألف امرأة.

وكانت فعالية اللقاح أعلى لدى الشابات الأقل عمراً اللواتي لم يسجل لديهن أي إصابة بهذا الفيروس، لدى بدء الدراسة. أما المتطوعات المصابات بهذا الفيروس، قبيل بدء الدراسة، فكان أداء اللقاح أدنى لكن في حدود المقبول.

وكما يحصل في جميع اللقاحات، ينتظر الأطباء التوصل الى أقصى مستويات المنافع لدى استكمال مراحل التلقيح وقبل أن تتعرض المرأة الى الفيروسات التي تسبب مثل هذه السرطانات. لذا، اختارت السلطات الصحية حول العالم الفتيات في عمر ما قبل المراهقة والشابات كهدف أولي لتفعيل برنامج التلقيح بواسطة quot;غردازيلquot;.

الى اليوم، قامت السلطات الصحية في كل من أستراليا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا والنمسا والنرويج ولوكسمبورغ في توجيه المراهقات الى برنامج التلقيح العالمي للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري. في أغلب الأحيان، نجد بأوروبا الى جانب لقاح quot;غردازيلquot; برامج دعم وتوصيات تستهدف فئات النساء الأكثر تقدماً في العمر.