في إنجاز طبي جديد على مستوى العالم
مركز الأمير سلطان للقلب ينجح بزراعة صمام رئوي دون فتح القلب

ايلاف من الرياض: نجح أطباء مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة في إجراء عدة عمليات تعد إنجازاً طبياً جديداً في مجال جراحة القلب على مستوى العالم وذلك من خلال زراعة صمام رئوي في القلب دون الحاجة إلى فتح القلب أو وضع المريض على جهاز القلب أو الرئة الصناعي.

نجح أطباء مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة في إجراء عدة عمليات تعد إنجازاً طبياً جديداً في مجال جراحة القلب على مستوى العالم وذلك من خلال زراعة صمام رئوي في القلب دون الحاجة إلى فتح القلب أو وضع المريض على جهاز القلب أو الرئة الصناعي.

وأوضحت الدكتورة هويدا عبيد القثامي إستشارية أولى جراحة القلب في المركز ورئيسة قسم جراحة القلب وهي تترأس الفريق الطبي السعودي الذي أجرى تلك العمليات حيث قالت إنها العملية الأولى من نوعها في العالم وتمت لستة مرضى اثنان منهم تم خروجهم من المركز ويتمتعون بصحة جيدة والآخرون أجريت لهم العملية في اوائل سبتمبر الحالي.

وبينت أن العملية أجريت لمرضى تتفاوت أعمارهم من( 3 سنوات) إلى عمر (18 سنة) وتمت فيها زراعة الصمام من خلال ثقب بسيط في جدار القلب دون فتح القلب وقد استغرقت العملية خمس عشرة دقيقة فقط.

وأكدت الدكتورة القثامي أن العملية تميزت في عدم الحاجة إلى جهاز القلب والرئة الصناعيين وبالتالي تجنب مضاعفات مثل هذه العمليات كما يمكن من خلال هذه العملية الجديدة وضع صمامات كبيرة الحجم للمرضى الكبار ويمكن إجراؤها لكل الحالات التي تحتاج إلى صمام رئوي بغض النظر عن الوضع السابق للصمام.

وبينت بأن العمليات التي تعمل في الوقت الحاضر لوضع الصمام الرئوي تعتمد على وضعه من طريق القسطرة من خلال الرجل والتي لا يمكن إدخال صمامات ذات حجم كبير كذلك تشترط في تلك العمليات وجود صمام حيواني سابق وهذا ما لا تشترطها العملية الجديدة .

وأضافت أن تجهيز الصمام للزراعة تم بغرفة العمليات وذلك بتثبيت صمام مصنع من الوريد البقري في داخل دعامة معدنية قابلة للتوسع ويثبت الصمام والدعامة في بالون يتم وضعه في منطقة الصمام الرئوي من طريق ثقب صغير في جدار البطين الأيمن للقلب ثم ينفخ البالون ويثبت الصمام في موضعه وتتم العملية بالموجات الصوتية للقلب من طريق المنظار أو جهاز الأشعة المرئي .

وأكدت الدكتورة القثامي في ختام حديثها أن ما تحقق في قسم جراحة القلب يدل على ما قدمه المركز من إنجازات تعتبر عالمية ، موضحة أن مثل هذه العمليات مصنفة عالمياً بخطورتها العالية والحمد لله كانت بكفاءات سعودية وبنتائج عالمية مبهرة بالإضافة إلى السعي المستمر لمواكبة أحدث التطورات العلمية لضمان تقديم الرعاية الصحية الكاملة وفق أعلى المعايير لتحقيق رسالة المركز .

وتجدر الإشارة إلى أن مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة هو أحد أهم المراكز المتخصصة في جراحات وأمراض القلب ومن ضمن منظومة الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة الذي تم تشغيله عام 1414 هـ والذي تصل سعته إلى (200 ) سرير ويجري ما يقارب ( 4000 ) عملية جراحية وقسطرة في العام الواحد وبخدمات وإمكانات متطورة أهلته ليكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط ، فيما وصل عدد المراجعين للعيادات الخارجية ما يقارب ( 25500 ) مراجع سنوياً .