نظريات تفسر الإنحراف الجنسى (paraphilias)
هناك عدة نظريات تحاول تفسير الإنحراف الجنسي، ولم يتأكد العلماء فعلياً من أن إحدى تلك النظريات هي الوحيدة الصالحة والمرشحة للتفسير الصحيح.

نظرية التحليل النفسي Psychoanalytical Theory:
وهو ما يخلق إنجذاب الرجل للمرأة بشكل طبيعي أثناء البلوغ، وهو مراحل عدة منها الرغبة وما قبل اللمس، واللمس، واللقاء الجنسي الحميم.
البعض أرجع الإنحراف إلى الإضطراب في الثلاث مراحل الأولى والبعض أضاف مرحلة اللقاء الجنسي، ومن المكن تفسير البصاص والإستعراضي والإحتكاكي طبقاً لهذه النظريات.

النظرية السلوكية Behavioral Theory:
التكرار والإلحاح من الممكن أن يخلق عند إنسان لديه إستعداد بذرة الإنحراف الجنسي، ففي تجربة على سبعة رجال غير مثليين جنسياً، كرر الباحثون صورة حذاء بوت طويل مع صورة إمرأة مثيرة، ثم في الخطوة التالية أبعدوا صورة المرأة المثيرة العارية فحدث إنتصاب لخمسة رجال من السبعة، ومن الممكن تفسير الصنمية بهذه النظرية.
وكما أن التكرار والإلحاح الإيجابي يخلق تكيفاً مثلما رأينا، فإن السلبي أيضاً يخلق الإنحراف الجنسي، فلو إرتبط الضرب والأذى من الأب والأم كلما إنتصب قضيب الطفل، من الممكن أن يخلق إضطراباً جنسياً عند البلوغ.

النظرية البيولوجية الإجتماعية Sociobiological Theory:
أشهر مقالة علمية كتبت عن هذا الموضوع هي A Theory about the Variety of Human Sexual Behavior

كتبها Richard A Gardner والذي أرجع الإنحراف الجنسي إلى نظريتين:
1. Dawkin's theory: وهي نظرية تعتمد على إنتقال الجينات التي تؤثرفي السلوك الجنسي، فالرجل القوي كان يختار المرأة الولود وتنتقل الصفات عبر الأجيال طبقاً لتلك الإختيارات.
2. Darwin's theory : من يستطيع أن يتكيف مع بيئته هو الذي سيواصل الحياة.

الحلقة الأولى