كولونيا :لا يمنع تناول فيتامين C الإصابة بنزلات البرد. ففي حقيقة الأمر يقوم الجسم بالتخلص من جزء كبير من فيتامين C المتواجد في العقاقير الطبية بعد ساعات قليلة من تناولها ، وذلك طبقاً لما أشار إليه معهد الجودة في القطاع الصحي الذي يتخذ من مدينة كولونيا غرب ألمانيا مقراً له. وتحتوي بعض العقاقير الطبية على أكثر من جرام من فيتامين C ، وهو ما يفوق عشر أضعاف الجرعة اليومية المسموح بها. ونظرا لأن الجسم لا يستطيع الاحتفاظ بالفيتامين ، فإنه يتخلص منه في غضون ساعات قليلة مع الفضلات.

وقد قامت شبكة الأطباء كوكران بتحليل دراسات وأبحاث طبية أجريت على أكثر من 11 ألف شخص تناولوا 2 جرام من فيتامين C يومياً. وقد توصلت من خلال هذه الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة فقط من فيتامين C , عند إصابتهم بالبرد لم يشعروا بفرق حقيقي طوال مدة إصابتهم المرض. أما الأشخاص الذين تناولوا جرعات فيتامين C يومياً على مدار العام فإن مدة إصابتهم بالمرض قلت بمقدار يوم واحد خلال العام عن الآخرين.

وأشار المعهد إلى أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى حدوث إسهال. وهو ما يمكن أن يمثل مشكلة كبيرة للأطفال وكبار السن بصفة خاصة.