البحرين تطمئن: بعيدون عن أنفلونزا الخنازير

عواصم:اعلن رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ووزير المالية المكسيكي اغوستين كارستنس الاحد ان البنك قدم قرضا بقيمة 25 مليون دولار للمكسيك للتصدي لفيروس انفلونزا الخنازير.

وقال كارستنس خلال مؤتمر صحافي اثر اجتماع لجنة التنمية في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ان quot;البنك الدولي سيقدم لنا قرضا كمساعدة. سوف نحصل على قرض فوري بقيمة 25 مليون دولار لشراء ادوية وتجهيزات طبيةquot;. واضاف ان هذا القرض يهدف الى quot;الاهتمام بالحاجات الملحة في البلادquot; خصوصا من اجل تحسين عملية التشخيص.

وبالاضافة الى ذلك، سيقدم البنك الدولي قرضا طويل الامد للمكسيك بقيمة 118 مليون دولار لتحسين البنى التحتية الصحية.

ومن ناحيته، اوضح زوليك ان احدى مساهمات البنك في هذه الازمة هي quot;تأمين الاتصال بين المكسيك ودول اخرى تعاني من نفس المشكلةquot;. وقال quot;بالنسبة لدولة تشهد ازمة من هذا النوع وبدأت بطرح اسئلة فان افضل شيء نقوم به هو التحدث الى دولة اخرى اجتازت هذا النوع من الازمة. وفي ما يتعلق بالشق المالي، عندما تبدأ الادارات المكسيكة المختلفة الاهتمام بمسألة المعالجة الطبية او المعدات الاخرى فيجب ان تتأكد ان الاموال ستكون متوفرةquot;.

هذا و وجه الرئيس المكسيكي في وقت سابقنداء لالتزام quot;الهدوءquot; واحترام الاجراءات الوقائية في مواجهة انتشار انفلونزا الخنازير التي قد تؤدي الى وفاة 81 شخصا في بلاده.

وقال كالديرون مفتتحا جلسة للمجلس الوطني للصحة مخصصة لبحث انتشار الفيروس انه ينبغي quot;التحرك سريعا، مع الحفاظ على الهدوء والتعاون مع السلطات واستشارة الطبيب في الوقت المناسب والتزام كل التدابير الوقائيةquot;. واضاف انه في حال اتباع هذه التوصيات، quot;يمكننا احتواء هذا الانتشار الوبائيquot;.

واكد الحصيلة الوطنية التي تتحدث عن وفاة عشرين شخصا مع احتمال ازدياد هذا العدد الى 81. واوضح انه من اصل 1324 مصابا وضعوا قيد المراقبة فان 929، اي 67 في المئة، تمكنوا من العودة الى منازلهم. وتابع كالديرون ان المكسيك تملك ادوية متطورة، وستتزود quot;خلال 72 ساعةquot; عددا كافيا من مراكز التشخيص.

وضع تسعة اشخاص تحت المراقبة في كولومبيا

في بوغوتا،وضعت السلطات الصحية الكولومبية تسعة اشخاص وصلوا من المكسيك وظهرت عليهم عوارض مرض انفلونزا الخنازير، تحت المراقبة وقررت تعزيز المراقبة في المرافىء والمطارات، حسب ما اعلن مصدر رسمي الاحد.

وقال مسؤول في وزارة الصحة في بوغوتا هو ادغار زامبرانو ان quot;الحالات التسع المشتبه بها هم اشخاص وصلوا من المكسيك خلال الاسبوع الماضي ودخلوا المستشفيات مع عوارض الانفلونزاquot;. واضاف ان المرضى التسعة عادوا الى منازلهم وهم يخضعون لمراقبة صحية وكذلك ذووهم موضحا ان تحاليل مخبرية قد اجريت لتحديد ما اذا كانوا يحملون فيروس انفلونزا الخنازير الذي اودى بحياة ما لا يقل عن 20 شخصا في المكسيك.

وعلى خط مواز، يخضع الركاب القادمين من المكسيك لتقييم صحي. وفي قرطاجنة، مرفأ كاريبي في شمال كولومبيا، اعلنت السلطات الملاحية ان السفن القادمة من مواقع ينتشر فيها فيروس انفلونزا الخنازير سيخضعون للحجر الصحي وكذلك في بارانكيلا (شمال).

تشخيص سلبي لثلاث حالات في فرنسا

اما في فرنسا، فقدتبين ان التشخيص الذي اجري لثلاث من اربع حالات مشتبه بانها تحمل انفلونزا الخنازير في فرنسا هو quot;سلبيquot;، حسب ما اعلنت السلطات الفرنسية مساء الاحد.

واظهرت التحاليل المخبرية التي اجريت صباح الاحد لزوج وزوجة وابنهما انهم لا يحملون فيروس انفلونزا الخنازير.

وكان الزوج والزوجة (47 و50 عاما) قد قاما برحلة الى كاليفورنيا.

ولم يبق في فرنسا كحالات مشتبه بها الا امرأة في ال52 من العمر تقطن في المنطقة الباريسية وقد عادت من المكسيك. وستعرف نتائج التحاليل التي اجريت لها الاثنين.