الأوروبيون يقترحون رفع اسم الخنازير من تسمية الأنفلونزا الجديدة
الأنفلونزا المكسيكية تصل إلى الأراضي الهولندية

كيف يمكن معالجة إنفلونزا الخنازير؟

خبراء: اللقاح المعالج قد يتوافر بعد أشهر

منظمة الصحة ترفع انذار انفلونزا الخنازير الى الدرجة الخامسة

quot; ايتش 1ان 1 quot; فيروس مبهم الأصول

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: أعلن آب كلينك، وزير الصحة الهولندي، اليوم عن إصابة أحد الأطفال في هولندا بمرض الانفلونزا المكسيكية. وبين الوزير في بيان نشرته وكالة الأنباء الهولندية ظهر اليوم الخميس أن المصاب طفل في الثالثة من عمره عاد مع والديه يوم السابع والعشرين من شهر نيسان لهولندا، حيث كانوا يشاركون في مناسبة عائلية بالمكسيك.

ولم يفصح الوزير عن اسم الطفل المصاب أو جنسه أو منطقة سكنه. لكنه أشار إلى أن الطفل أصيب بالمرض داخل هولندا بعيد وصوله، مستبعداً أن يكون تسبب بخطر العدوى لمن كان على متن الطائرة التي كان الطفل ووالداه عليها في طريق العودة من المكسيك، وتم إجبار الطفل على المكوث وتلقي العلاج في منزله إنما دون عزله. مؤكداًعلىإتخاذ كافة التدابير الوقائية في منطقة سكنى الطفل.

وقد غادر الوزير الهولندي الى لوكسبورغ للمشاركة في اجتماع خاص بفيروس الانفلونزا المكسيكية، يضم وزراء دول الاتحاد الاوروبي. وسيتم اقتراح توحيد تسمية للمرض بدون ذكر الخنازير فيهالايقاف تاثيرها على الواقع الاقتصادي الاوروبي والعالمي. وقد تكون تسمية الانفلونزا المكسيكية هي الأنسب حسب ماورد من أجواء الاجتماع لوسائل الاعلام الاوروبية. كما ستتم مناقشة منع الرحالات من وإلى المكسيك.

يذكر أن هولندا باتت تسمي، منذ أيام، فيروس الانفلونزا الجديد الذي أطلق عليه انفلونزا الخنازير، بانفلونزا المكسيكية باعتبارها التسمية الصحيحة، اذ لايرى الباحثون البيطريون في هولندا من وجود علاقة وثيقة بين الفيروس الجديد والخنازير التي لم يسجل حتى الان موت اي منها بسبب هذا المرض.

وقد رفعت منظمة الصحة العالمية يوم أمس في جنيف مستوى التحذير من الفيروس الجديد الى المستوى العالي رقم 5، مما يشير إلى وصوله الى مستويات خطيرة خاصة بعد ارتفاع عدد الإصابات في العالم إلى 236 إصابةحسب منظمة الصحة العالمية في بيان نشرته ظهر اليوم الخميس. وتتوزع الإصاباتفيالمكسيك والولايات المتحدة الأميركية وكندا وإسبانيا وألمانيا واستراليا والنمسا وبلجيكا ونيوزلندا إسرائيل، ولما تزل المنظمة تتحقق من إصابات في كوريا الجنوبية ونيوزلندا وسويسرا وهولندا وفرنسا. وأكدت المنظمةعدد الوفيات بالمرض بـ 159وفاة في المكسيك وحدها وحالة وفاة واحدة في الولايات المتحدة الأميركية.

وتعد المكسيك البلد الذي انطلقت منه الانفلونزا الجديدة واشير وقتها إلى احتمال وجود علاقة بين حضيرة خنازير والفيروس الجديد في المنطقة التي شهدت ولادة الفيروس، لكن الاطباء يرون أن تسمية الفيروس بانفلونزا الخنازير تسمية متسرعة.

وقد انتشر المرض في الدول الأوروبية بسبب عدوى من مسافرين عائدين من المكسيك، وحسب ماورد من بيانات منظمة الصحة العالمية فلا يوجد بلد في العالم في مامن عن وصول الفيروس الجديد، واتخذت جميع الدول اجراءات احترازية تحسبا من وصوله لأراضيها. وقد وصل عدد المشتبه بإصابة بالمرض حسب بيان منظمة الصحة إلى 2700 في دول متفرقة.