ما هى الكلاميديا؟
الكلاميديا مرض من الأمراض التناسلية التى تنتقل بالجنس ببكتيريا Chlamydia trachomatis التى من الممكن أن تدمر الجهاز التناسلى للأنثى، وبالرغم من الأعراض الخفيفة للكلاميديا إلا أن مضاعفاتها مدمرة وأحياناً تكون غير قابلة للإصلاح، وفى الرجل من الممكن أن تتسبب فى إفرازات من القضيب.

مدى إنتشار الكلاميديا
الكلاميديا أكثر الأمراض التناسلية البكتيرية إنتشاراً فى الولايات المتحدة، فى سنة 2006 سجلت الإحصائيات الأمريكية 1,030,911 حالة، وهذا الرقم لا يعبر عن الحالة أو الكثافة والإنتشار الحقيقى للمرض لأن أغلب أعراضه صامتة ولا تبحث المرأة لها عن علاج.

كيف تنتقل الكلاميديا؟
مرض الكلاميديا تنتقل بالجنس المهبلى أو الفمى أو الشرجى، ومن الممكن إنتقاله من الأم المصابة إلى الطفل أثناء الولادة.
أى شخص فى مرحلة النشاط الجنسى من الممكن أن يصاب بالكلاميديا، ومع تعدد وتنوع العلاقات الجنسية تزداد نسبة وإحتمالات الإصابة بالمرض، ولأن عنق الرحم فى بنات العشرينات لم يصل إلى مرحلة النضوج الكلى بعد، فإنهن الأكثر عرضة للإصابة، وبما أنه ينتقل عن طريق الجنس الفمى والشرجى فإن الشواذ جنسياً من الرجال من الممكن أن يصابوا بالكلاميديا.

أعراض الكلاميديا
يطلق على مرض الكلاميديا المرض الصامت لأن ثلاثة أرباع النساء المصابات ونصف الرجال المصابين لا تظهر عليهم أعراض، وإذا ظهرت فهى تظهر بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من العدوى.
ولكن ما هى أعراض الكلاميديا وكيف نتعرف عليه؟ ..هذا هو ما سنجيب عليه فى الحلقة القادمة. .