أشرف أبوجلالة من القاهرة: وجد باحثون صينيون أن التعرض للمادة الكيميائية السامة التي تستخدم كملدنات في مجموعة كبيرة من منتجات العناية الشخصية ولعب الأطفال ربما تساهم في خفض وزن المواليد الرُضَّع. كما أشار الباحثون إلى أن التعرض لمادة quot;فثالات - phthalatesquot; الكيميائية من الممكن أن يبدأ بداخل رحم الأم كما أنه يظل مرتبطا ً بالتغييرات السلبية في وظيفة الغدد الصماء.

هذا ومن المعروف أن انخفاض الوزن عند الولادة يعد سبباً رئيسياً وراء وفاة الأطفال ممن هم دون الخامسة من العمر، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض التمثيل الغذائي. وفي تلك الدراسة، شارك دكتور رينشان غي من مجلس السكان مع باقي زملائه من جامعة فودان وجامعة الطب العسكرية الثانية في مدينة شنغهاي، في فحص 201 زوج من المواليد الجدد وأمهاتهم خلال الفترة ما بين عامي 2005 و 2006. وكان من بين الـ 201 طفل الذين أجريت عليهم الدراسة، 88 طفل ولدوا وأوزانهم منخفضة. وقد قام الباحثون بتحليل عينات من العقي الخاص بالأطفال، وهي أول حركة تحدث للأمعاء بعد الولادة، كما قاموا بتحليل عينات من دم الحبل السري من أجل تحديد مستويات مادة فثالات.

بعدها، وجد الباحثون أن الرُضَّع الذين يولدون بأوزان منخفضة ترتفع لديهم مستويات مادة فثالات بشكل ثابت. وفي النهاية، أوضح دكتور رينشان قائلا ً :quot; أظهرت النتائج أن التعرض لمادة ( فثالات ) كان موجوداً بكل مكان عند هؤلاء الأطفال حديثي الولادة، واتضح أيضاً أن التعرض لمادة ( فثالات ) قبل الولادة ربما يكون عاملاً من عوامل الخطر البيئية بالنسبة لمسألة انخفاض الوزن لدى الأطفال الرُضَّعquot;.

* تم نشر نتائج تلك الدراسة بمجلة ( طب الأطفال ) أو (the Journal of Pediatrics ).