روما: قال باحث إيطالي إن احتمال بقاء العجائز أحياء بعد تناولهم العلاجات الخاصة بمكافحة فيروس quot;أتش 1 أن 1quot; المسبب لمرض أنفلونزا المكسيك، ضئيل، ولذا يجب توفير هذه الأدوية للأطفال أولاً.

وبرأي الباحث ستيفانو ميرلار من منظمة برونو كيسلر البحثية الطبية الإيطالية فإن اعتماد quot;عمر محدد لتحديد الأولويات وتوفير الأدوية حسب العمر سوف يثير جدلاً أخلاقياً ولكن هذه قد تكون أفضل طريقة لاستخدامهاquot;.

واعتبر ميرلار أن هذه المقاربة ضرورية لأنها تكتسب quot;أهمية خاصة بالنسبة إلى البلدان التي لديها مخزون منخفض من اللقاح بحسب تقديرات منظمة الصحة العالميةquot;، مشيراً إلى أن العجائز الذين هم أكثر عرضة للأنفلونزا بشكل عام هم الأقل إفادة من تلقي هذا العلاجات.

ودعم هذا الرأي زملاء ميرلار، الذين قالوا إن توفير هذه العلاجات للمسنين وضعاف البنية الذين يعيشون في دور العجزة قد لا يمنع حصول وفيات بينهم بشكل كبير والأفضل توفير هذه الأدوية للأطفال من أجل حمايتهم، لاسيما بعدما وصل المرض إلى مستوى الوباء في العالم. وقال ميرلار إن لدى إيطاليا علاجات لمعالجة 12% من سكانها فقط ضد الفيروس المسبب لأنفلونزا المكسيك ولذا يجب النظر بجدية إلى هذا الأمر.