سارة رفاعي من المنامة: رغم عدم تسجيل اي وفيات إلى الان باتت انفلونزا المكسيك تهدد البحرين يوميا حيث لم يمر يوم طوال العشرة ايام الاخيرة إلا وتم تسجيل حالات اصابة او اشتباه واخضاعها للفحص، وكان الرقم ( 7 ) هو المسيطر غالب تلك الايام لعدد الاصابات مما اعتبره البعض رقم نحس على البحرين، واليوم اعلنت وزارة الصحة البحرينية 7 إصابات جديدة لفيروس A (H1N1) ، بعد أن تم اجراء 22 فحوصات بإدارة الصحة للحالات المشتبه بها.

ووصفت وزارة الإصابات المسجلة بالخفيفة، وتم نقلهم للعزل بمركز إبراهيم خليل كانو الصحي الذي كان يضم 5 حالات مصابة، وبعد إضافة الحالات الجديدة سيصبح إجمالي عدد المصابين المتواجدين في المركز 12 حالة، وسجلت الفحوصات 3 إصابات لأشقاء بحرينيين رجعوا من ماليزيا، وهم شقيقين (4) و(8) أعوام وشقيقتهم (12) عاما.والحالة الرابعة لسيدة بحرينية (33) عاما رجعت من سوريا، والخامسة لشابة بحرينية (22) عاما رجعت من مصر، والسادسة لشابة يابانية (35) عاما رجعت من مصر، والحالة السابعة والأخيرة لشاب كندي (33) عاما رجع من العمرة.

وسيتم التحفظ على المصابين في العزل الصحي حتى التأكد من شفائهم، وقد قامت إدارة الصحة العامة بالوزارة بالاتصال بالمخالطين لإعطائهم جميع الإرشادات الصحية.

يذكر أن مملكة البحرين وفرت العناية والعلاج اللازم للحالات التي اكتشفت إلى أن تم شفائها من الفيروس، وقد سجلت إلى اليوم 130 إصابات بفيروس A H1N1 وذلك منذ اكتشاف أول حالة في مايو 2009م، وشفيت تماما، وتبقى فقط (12) حالة العزل تخضع للعلاج اللازم.

الصحة سجلت‮ ‬17‮ ‬إصابة بمرض التيفوئيد

قالت د. منى الموسوي رئيسة قسم مكافحة الأمراض والقائم بأعمال مدير إدارة الصحة العامة ‬أن الوزارة سجلت‮ ‬17‮ ‬إصابة بمرض التيفوئيد، بعد أن تم التبليغ عن إصابتها مؤخرا.‮ ‬وأشارت إلى أن قسم مكافحة الأمراض تلقى عددا من البلاغات عن وجود حالات في الآونة الأخيرة، مؤكدة بأن البلاغات متوقعة في هذه الفترات من السنة مع بداية موسم الصيف ورجوع الناس من السفر.

وقالت quot; ‮ ‬لزيادة الحيطة والحذر تم متابعة المرضى وأهاليهم فور وصول البلاغات، وقامت فرق مكونة من قسم مكافحة الأمراض‮ وقسم مراقبة الأغذية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة المرض،‮ ‬كفحص المريض،‮ ‬وفحص المأكولات والمشروبات والأماكن التي‮ ‬ارتادها مؤخراً،‮ ‬والتركيز على منزل المصاب وأقاربه،‮ ‬مع فحص المخالطين له للتأكد من عدم إصابتهم بالمرضquot;.

وأشارت إلى أن قسم مراقبة الأغذية قام بأخذ عينات من مصادر المياه بمختلف المناطق بمملكة البحرين، وسيتم تحليها بمختبرات الصحة العامة، وهي تجرى بشكل مستمر، مؤكدة بأن الحالات المصابة مستقرة الآن بعد أن خضعت للعلاج اللازم في المستشفى.