الكويت: أشاد الاجتماع الخليجي الاستثنائي لدراسة آخر مستجدات وباء انفلونزا المكسيك بالخطة الكويتية لمكافحة الوباء التي تتماشى مع الخطة الخليجية وتطوراتها مشيدا بالجهود الحثيثة المبذولة في تبادل المعلومات والخبرات مع باقي دول المجلس.

وشدد المؤتمرون في بيانهم الختامي على أهمية عدم التراخي في الاجراءات الوقائية والاحترازية في مواجهة فيروس (ايه1 اتش ان1) وتفعيل اكبر للترصد الوبائي الذي تتخذه دول المجلس للتعامل مع هذا الوباء وبالمستوى نفسه من الجدية والفاعلية التي بدأت بها اضافة الى تفعيل التواصل وتبادل المعلومات بين ضباط الاتصال الخليجيين.

واكد البيان ضرورة التنسيق للحصول على اللقاحات الخاصة فور انتاجها والتأكد من سلامتها من الجهات المختصة ومتابعة توصيات منظمة الصحة العالمية والمراكز العالمية.

ولفت الى اهمية الالتزام التام ببنود الخطة الخليجية لمكافحة هذا الوباء كما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الأول لضباط الاتصال الذي عقد في الرياض في مايو الماضي واجتماعات الدوحة وجدة والقاهرة الاخيرة فيما يتعلق بالامور الفنية الميدانية والخبرات التي تم اكتسابها وكيفية التعامل معها.

ودعا الى الاستمرار في فحص (بي سي ار) للمرضى القادمين من أماكن موبؤة ولديهم أعراض الأنفلونزا وحالتهم متوسطة او شديدة اضافة الى الحالات التي لديها أمراض تنفسية مزمنة او اصابة بالتهاب رئوي اضافة الى الحوامل ومرضى القلب والأوعية الدموية والسكري ومرضى الكلى والكبد وذوي الاوزان الثقيلة وممن يحملون امراض الدم الوراثية.

وحول استخدام الطعوم في حال توافرها اكد البيان ضرورة التنسيق للحصول على اللقاحات الخاصة واعطاء الأولوية للقادمين من الحج والعمرة والحوامل وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة ومرضى الاضطرابات العصبية والعضلية والتنفسية مثل الربو ومرضى السرطان اضافة الى العاملين في الرعاية الصحية ممن يتعاملون مع الحالات مباشرة.

وطالب البيان بتكليف ضباط الاتصال باعداد خطة مفصلة للتعامل مع هذا الوباء في المدارس والاجراءات التي تتخذ في حالة ظهور المرض فيها والتعامل مع الطلبة ذوي المخاطر الصحية.

واكد البيان اهمية عزل الطلبة والمدرسين المصابين بالمرض في حجرات منفصلة الى حين ذهابهم للمعالجة واستخدام الأقنعة الواقية لمن يقوم برعاية المصابين.

وطالب بتوفير أدوات الوقاية الشخصية في المدارس وبقاء الطلبة المصابين في المنزل لمدة 24 ساعة على الأقل بعد التأكد من زوال اعراض المرض والتركيز على تعزيز الصحة في المدارس ودور مراكز الرعاية الصحية الأولية في تقديم التوعية والتثقيف الصحي للطلاب.

ودعا الى تبني مقترح الترصد الوبائي لانفلونزا المكسيك الذي أعدته دولة الكويت واستخدام النماذج المقترحة لابلاغ المكتب التنفيذي مع استخدام الفئات العمرية التي يوصي بها مركز مكافحة الامراض الامريكي باتلانتا.

وأوصى بتزويد دول مجلس التعاون بالخطط التي أعدت من قبل مملكة البحرين والامارات في مجال مكافحة الانفلونز وانتشارها في المدارس وترك الحرية لكل دولة في تطبيق ما تراه مناسبا.

وشدد على ضرورة تفعيل الاجراءات الاحترازية والتوصيات والقرارات الصادرة سابقا بخصوص المنافذ البرية والبحرية والجوية وتفعيل ما جاء في الخطة الخليجية لمكافحة الأنفلونزا.

ونوه بالدور الريادي الذي يقوم به المكتب التنفيذي في التواصل مع الدول الأعضاء وتزويدهم باخر المستجدات العلمية حول هذا الوباء.

يذكر ان الاجتماع استعرض آخر مستجدات مرض انفلونزا المكسيك وهو يأتي ضمن اهتمام وزارات الصحة الخليجية لمتابعة اخر المستجدات حول المرض اقليميا وعالميا الاضافة الى مراجعة كافة الاجراءات والتوصيات المتخذة في دول المنطقة.