المنامة: تقرر فى مملكة البحرين تأجيل العودة المدرسية فى المدارس الحكومية والخاصة ورياض الاطفال بسبب مرض انفلونزا المكسيك. اعلن ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك عقده اليوم الدكتور ماجد بن على النعيمى وزير التربية والتعليم والدكتور فيصل بن يعقوب الحمر وزير الصحة وعدد من المسؤولين من الوزارتين خصص لاستعدادات الوزارتين لمواجهة انفلونزا المكسيك فى المدارس الحكومية والخاصة ورياض الاطفال مع بدء العودة المدرسية.

وقال وزير التربية والتعليم أنه بناء على التنسيق الذى تم بين وزارة التربية والتعليم والصحة فقد تقرر تأجيل بدء العام الدراسى على النحو التالي. quot;بالنسبة للمدارس الخاصة تؤجل العودة المدرسية من 1 سبتمبر 2009م الى 6 سبتمبر 2009م. بالنسبة للمدارس الحكومية فتؤجل العودة المدرسية للطلبة من 23 سبتمبر 2009م الى 27 سبتمبر 2009م مؤكدا وزير التربية والتعليم بأنه لا تغيير على موعد عودة أعضاء الهيئات الادارية والتعليمية الحكومية. بالنسبة لرياض الاطفال والحضانات ومراكز التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة فعليها مراعاة الموعدين السابقين بحسب تاريخ العودة المقرر من قبلهاquot;.

ودعا الدكتور ماجد بن على النعيمى المؤسسات التعليمية اعادة جدولة مواعيد الدراسة فيها وفقا للتواريخ الجديدة. وأشار الى وجود تنسيق بين وزارة الصحة وجامعة البحرين بالنسبة لعودة الطلبة وسيجرى اليوم عقد اجتماع تنسيقى بين الامانة العامة لمجلس التعليم العالي والمسؤولين بوزارة الصحة والجامعات الخاصة بهدف التنسيق واتخاذ الاجراءات المناسبة لتامين الطلبة من تأثيرات هذه الانفلوانزا.

وبعد ذلك تطرق الوزيران الى الاحتياطات التى تم اتخاذها والخطة التى وضعت من قبل الوزارتين لتأمين الطلبة من أى اثار لهذا المرض حيث تمت الاشارة الى أن قرار التأجيل قد تم اتخاذه نظرا لما ارتأته الجهات المختصة فى الوزارتين من أن التأجيل يعطى فرصة لاكتشاف المرض بالنسبة للمعلمين والطلبة الذين يكونون فى فترة الحضانة أى يحملوا الفيروس دون أن تظهر عليهم أعراضه خاصة من العائدين منهم من الخارج.

وناشد الوزير أولياء أمور الطلبة بضرورة التعاون مع الوزارة والادارات المدرسية بهذا الخصوص وتوفير أى معلومات قد تفيد فى التعرف على الاصابة بهذا المرض تجنبا لانتشاره بين الطلبة بما فى ذلك ابلاغ الادارات بالمدارس ورياض الاطفال عن الطلبة والمعلمين الذى عادوا الى المملكة ولم يمض على تواجدهم فى مملكة البحرين 6 أيام على الاقل قبل العودة الى المدارس وفقا للموعد الجديد والابلاغ أيضا عن تاريخ العودة من الخارج خلال أى وقت طوال العام الدراسى.

وعلى صعيد اخر أوضح الوزير النعيمى بأن وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع وزارة الصحة تنسق مع جميع المدارس الخاصة لتوفير الاحتياجات الوقائية وطرق التعامل والاتصال فى حالة اكتشاف المرض بما فى ذلك تخصيص غرف للعزل المؤقت وتشكيل فرق متخصصة للمتابعة واستمرار الكشف الطبى عن الحرارة فى الاسبوع الاول من بدء العام الدراسي.

وعن كيفية التعامل مع أى حالة مرضية قد تظهر فى أى مؤسسة حكومية أو خاصة أشار الوزير الى أن الخطوات التى سوف تتخذ فى هذه الحالة تتمثل فى اجراء الاتصال مع ولى الامر ثم عزل الطالب فى غرفة مخصصة لهذا الغرض ثم تحويل الحالة الى المستشفى بالتنسيق مع ولى الامر ثم اجراء فحص طبى لكافة الطلبة داخل الصف للاطمئنان بعدم وجود عدوى اما غلق المدرسة من عدمه فيتم بناء على تقييم الجهة الطبية حول مدى انتشار المرض ومدى الخطورة واذا ما أغلقت المدرسة فان ذلك يستمر لمدة سبعة أيام من تاريخ اخر حالة مرضية تم اكتشافها.