قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت دراسة سويدية حديثة أن تناول الكثير من الشوكولا يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة، مشيرة إلى أن هذه النتيجة هي دليل آخر على تأثير تناول الكاكاو على صحة القلب، إلا أن هذا لا يعني التهام كميات كبيرة من الشوكولا.


استعانتدراسة سويديةببيانات اعتمدت على تصوير الثدي بالأشعة، والتي تضمنت تقارير شخصية عن كميات الشوكولا التي تتناولها عينة من النساء، بلغت أكثر من 33 ألف سيدة في عام 1997، وكانت أعمار السيدات تتراوح بين 49 إلى 83 سنة.

وبعد 10 سنوات من المتابعة كانت هناك 1.549 حالة سكتة قلبية بين أفراد العينة، وأوضحت النتائج أنه كلما زاد تناول السيدات من الشوكولا كلما قلت لديهن مخاطر الإصابة بالسكتة.

وصرحت الباحثة سوزانا لاريسون من معهد كارولينسكا بستوكهولم إنه quot;بسبب اعتماد الدراسة على الملاحظة فإن نتائجها لا يمكن أن تثبت أن الشوكولا هو السبب في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة القلبيةquot;، وبالرغم من اعتقادها بفوائد الشوكولا الصحية، إلا أنها تحذر من الإكثار منها لغناها بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات.

وأضافت: quot;حيث إن الشوكولا الداكن (الأسود) يحتوي على مقدار أكبر من الكاكاو ومقدار أقل من السكر بالمقارنة مع الشوكولا الممزوج بالحليب، فإن تناول الشوكولا الداكن قد يكون أكثر فائدةquot;.

ورأى العلماء أن مادة تعرف بـquot;فلافونويدزquot; في الشوكولا قد تكون مسؤولة عن تحسين صحة القلب، وبينت الباحثة أن هذه المادة تساعد على تقليل الضغط المرتفع، الذي يمثل أحد عناصر خطورة الإصابة بالسكتة، كما إنها تساعد في عناصر الدم الأخرى التي ترتبط بصحة القلب.

غير أن إثبات حقيقة هذه الفائدة النظرية وتحولها إلى فوائد حياتية حقيقية يحتاج مزيدًا من الدراسات الموسعة.

ويذكر أن حوالى 800 ألف أميركي يصابون بالسكتة كل عام، ويؤدي هذا المرض إلى وفاة ما يقرب من سدس هذا العدد، وإصابة الكثير منهم بالعجز.

وينصح الأطباء الأشخاص الذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة بتناول أدوية تنظيم الضغط والإقلاع عن التدخين وممارسة المزيد من الرياضة وتناول طعام صحي، إلا أنهم لم يضيفوا بعد تناول الشوكولا على لائحة النشاطات.