سمراء وتسيل اللعاب، لكن البعض يعتقد بانه مضرة للصحة لذا يتفادون أكلها، والمقصود هنا الشوكولاته فمن منا لا يحبها.
__________________________________________________________

تفيد تقارير طبيبة حديثة صادرة عن عدة معاهد طبية ألمانية بان الشوكولاته قد تكون مفيدة للصحة أكثر من الشاي، والسبب في ذلك انها تحتوي على اكثر من مادة كيميائية تعمل على منع حدوثا السرطان وامراضالقلب.

هذا الاكتشاف يصب في نفس مضمون دراسات صدرت في السابق أفادت ان الاستهلاك المعتدل من الشوكولاته يمنح الصحة الكثير من الفوائد، ولقد تم قياس كمية مادة الكاتيتشين، وهي المادة الكيميائية التي يعتقد انها وراء تلك الفوائد في عدة أنواع من الشوكولاته، مع العلم ان هذه المادة توجد أيضا في الشاي. الامر الذي حدا بالعلماء ان يوصوا بتناول كوب من الشاي مع قطعة بسكويت الشوكولاته.

وقام الباحثون في مؤسسة حماية المستهلك بفحص المركبات الكيميائية في مجموعة كبيرة من الاغذية واكتشفوا ان مادة الكاتيتشين موجودة في الشوكولاته بنسبة تفوق تلك التي في الشاي بأربعة أضعاف. وهذا يدحض الراي السائد الذي نجم عن دراسات سابقة وهي ان الشاي يحتوي على اكبر كمية من مادة الكاتيتشين التي يعتقد انها مادة واقية من أمراض القلب والسرطان، ولذلك فان تناول المواد الغذائية الغنية بهذه المادة قد يكون له الكثير من الفوائد الصحية.

ولا شك فان هذه النتائج سوف تلاقي ترحيبا من محبي الشوكولاته كالألمان مثلا الذين ينفقون اكثر من 500 مليون يورو سنويا على شراء هذه المادة السمراء اللذيذة، لكن كميات الكاتيتشين تختلف من نوع لآخر، فالشوكولاته الغامقة ويميل طعمها الى المرارة بعض الشيء وفيها كمية اعلى من الكاكاو تحتوي على 53 ملغرام من الكاتيتشين في كل مائة غرام بينما يوجد في الشوكلاته البيضاء الحليبية 15.9 ملغ في كل مائة غرام. في المقابل يحتوي الشاي الاسود على 13.9 ملغ في كل مائة غرام.

وفي دراسة مسح لاحقة تبين في عينة مؤلفة من 6250 امرأة ورجل ان المصدر الاول لمادة الكاتيتشين عندهم كان الشاي، ويؤلف نحو 55 في المائة من مجموعة الاغذية المتناولة، بينما شكلت الشوكولاته حوالي 20 في المائة من المواد الغذائية التي تحتيو على المادة الفعالة، وفي جميع الاحوال فان اقتراح الباحثين بتناول كوب من الشاي مع قطعة من البسكويت المغطى بالشكولاته قد لا يكون ممتعا فحسب بل ومفيدا أيضا.