منذ النداء الذي وجه من اجل مقاطعة صادرات الكاكاو من ساحل العاج مطلع هذا العام, واسعار هذا المادة اللذيدة في ارتفاع متواصل. ويشكل الكاكاو المادة الاساسية لصناعة الشوكولاته التي يزداد الاقبال على استهلاكها على الرغم من تكاثر عدد المصابين بالسكري او المصابين بامراض تمنع اكلها في المانيا. فالاستهلاك المتوسط للفرد يتعدى العشرةكلغ سنويا ما يعادل الخمسين غراما يوميا، وكانت اسعار الكاكاو المصدر قد ارتفعت الشهرالماضي حوالي سبعة في المائة ليصل سعر الطن منها في الاسواق الالمانية والعالمية الى 2668 يورو وفي البلدان التي تسيطر عليها التوترات السياسية الى 3000 يورو.


برلين: يعتبر ساحل العاج من اهم منتجي الكاكاو في العالم، حيث يصل انتاجها السنوي الى مليون طن، لذا يعتمد الكثير من مصانع الشوكولاته عليها كمصدر مهم، واهم المستوردين هم من اوروبا وخلال النزاعات الماضية اضطر الكثيرون للاكتفاء بالكاكاو القليل النوعية من اجل سد حاجاتهم لمواصلة انتاجهم من الشوكولاته. وحاول واتارا الرئيس الاسبق لساحل العام الذي رفض التنحي عن الحكم مطلع هذا العام ممارسة ضغط على المجتمع الدولي عبر ايقافه تصدير الكاكاو وفرض عقوبات بحق كل مزارع في بلاده يصدر الكاكاو ما جعل الاسعار ترتفع بسرعة ودفع بالكثير من منتجي الشوكولاته الى عقد اجتماع لمناقشة الوضع للتوصل الى حل، ما يظهر مدى اهمية هذا البلد كاكبر مصدر للكاكاو في العالم. لكن كما ذكر متحدث باسم مصنع ريتر المعروف في المانيا حتى الان لم نشعر بنقص في الاستيراد والوضع في ساحل العاجل يبدو انه في تحسن مستمر.

وكثرة الاقبال على الكاكاو في المانيا جعل ايرادات الشوكولاته ترتفع،اذلم يعد هناك نوع او نوعين منها، فالتنوع اصبح جزءا لا يتجرأ من صناعتها ما جعل الكميات التي تصرف من الكاكاو هائلة. ويوجد الان شوكولاته على نعناع واخرى على توابل او فاكهة مثل البطيخ والبرتقال وحتى الفلف الاحمر الحار او الشوكولاته المرة. ولا تغيب الان مصانع الشوكولاته عن المعارض الدولية، مثل الاسبوع الاخضر الذي يقام في برلين وغيره.

وفي الوقت الذي تتراجع فيه شهية المستهلك في المانيا عن اكل الحلويات التقليدية فانها تزيد في اكل الشوكولاته، وفي هذا الصدد يقول البرت انغرر من رابطة مصانع الشوكولاته سويت غلوبل نت وورك ان النوع الاكثر استهلاكا هو الشوكولاته التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاكاو والشوكولاته السوداء، لان نسبة اكلة الشوكولاته العادية بالحليب اصبح اقل والذوق يميل الى الانواع الجديدة.

وحقق ارباحا قياسية مصنع لندت في المانيا العام الماضي ويصنع انواعا جديدة الشوكولاته منها خليط من الفاكهة والتوابل كالشوكولاته بفراولة والبهار الاسود فيما تراجعت مبيعات مصانع ميلكا ومارس وغيرها لانها مازالت تنتج النوع الكلاسيكي.وبعكس سعر القهوة المتأرجح فان سعر طن الكوكاو منذ ثلاثة اعوام لم يرتفع بشكل كبير،رغم ذلك يحذر بتريك دي ميسنير رئيس مصنع باري كولباوت في زيورخ من انعكاس قلة تصدير الكاكاو، فالروس والهنود وبالاخص الصينيون ارتفع استهلاكهم من الشوكولاته اكثر من 300 في المائة واصبحت الهدايا الثمينة التي تقدم في المناسبات الهامة في الصين علبة شوكولاته وتكون افخر اذا كانت صنع بلجيكا او المانيا او سويسرا.

لكن المشكلة التي قد تسبب ازمة في تصدير الكاكاو في افريقيا وغيرها من البلدان ان شجرة الكاكاو تحتاج الى حوالي ثمان سنوات كي تعطي ثمارا، وفي بعض البلدان يتم قلعها دون رقيب وعدم زرع جديد لها بسرعة. ومن اهم البلدان التي تستورد منها المانيا الكاكاو هي ساحل العاج ويصل حجم مشترياتها منها الى 60 في المائة ثم غانا 11،5 في المائة ونيجيريا 7,9 في المائة والاكوادور 6.1 في المائة، وما تبقى من نيكاراغوا واندونيسيا ونيوغينيا.