قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسعى بورصة ألمانيا وسوق الأوراق المالية في نيويورك إلى إنشاء أكبر بورصة في العالم ردًا على اندماج بورصتي لندن وتورونتو.


فرانكفورت (ألمانيا): أعلنت بورصة ألمانيا وسوق الأوراق المالية في نيويورك الأربعاء عن رغبتهما في إنشاء أكبر بورصة في العالم، ستسيطر على نيويورك وفرانكفورت مرورًا بباريس، وذلك ردًا على اندماج بورصتي لندن وتورونتو.

وقد أعلنت بورصة ألمانيا، التي تدير سوق الأوراق المالية في فرانكفورت، وسوق الأوراق المالية في نيويورك-يورونكست (باريس ونيويورك وبروكسل ولشبونة وأمستردام) عن quot;مفاوضات متقدمةquot; بهدف دمج المجموعتين، حيث سيشكل المساهمون في بورصة ألمانيا الغالبية.

وقد لفتت المجموعتان في بيان إلى أن نتيجة المحادثات لا تزال مفتوحة. وستشكلان معًا أول بورصة في العالم. وسيكون للمجموعة الجديدة مقر مزدوج في فرانكفورت ونيويورك، وسيسمح الدمج بتوفير 300 مليون يورو سنويًا، كما قالت المجموعتان. وسيشكل مساهمو بورصة ألمانيا الغالبية مع 59% إلى 60% من الحصص.

وسيرئس أكبر بورصة في العالم ريتو فرانسيوني، الرئيس الحالي لبورصة ألمانيا في فرانكفورت، وسيديرها دانكان نيدراور في نيويورك، في حين ستتألف اللجنة التنفيذية للمجموعة من مسؤولي الشركتين بالتساوي.

من جهة أخرى، أعلنت بورصتا تورونتو ولندن، المنافسة الكبرى ليورونكست وبورصة ألمانيا، اندماجهما صباح الأربعاء لإنشاء مجموعة أوراق مالية جديدة عبر الأطلسي، تعتزم الرسملة على الحماسة الكونية بالنسبة إلى المواد الأولية.

مؤشر quot;داكسquot; يغلق منخفضًا متأثرًا بأخبار الاندماج
في سياق متصل، أغلق مؤشر الأسهم الألمانية الرئيس quot;داكسquot; في فرانكفورت الليلة منخفضًا متأثرًا بشائعات عن اندماج quot;بورصة فرانكفورتquot; بنظيرتها الأميركية quot;نيويورك يورو نيكستquot;، وبتضارب الأخبار عن مستقبل رئيس البنك المركزي الألماني إكسل فيبر، الذي أعلن في تصريحات صحافية اليوم عن أنه سيتنحّى عن منصبه في الصيف.

وقبل إغلاق التداولات بقليل، أكدت بورصة quot;نيويورك يورو نيكستquot; في موقعها على شبكة الانترنت إجراء مباحثات بخصوص اندماجها مع quot;بورصة فرانكفورتquot;، متحدثة عن أن هذه المباحثات quot;وصلت إلى مرحلتها النهائيةquot;.

فأغلق مؤشر الأسهم الألمانية الرئيس quot;داكسquot; بعد الارتفاع الذي رافقه طوال اليوم، منخفضًا بنسبة 0.03 % ليصل إلى 7320.90 نقطة. وفيما أغلق مؤشر أسهم الشركات المتوسطة quot;إمداكسquot; منخفضًا بنسبة 0.08 % ليصل إلى 10525. كما أغلق مؤشر التقنيات quot;تيكداكسquot;، منخفضًا بنسبة 0.39 % ليصل إلى 899 نقطة.

وعزا الخبراء في فرانكفورت انخفاض quot;داكسquot; إلى الأخبار التي صرّح من خلالها رئيس البنك المركزي الألماني عن أنه لن يترشح في الصيف المقبل مرة أخرى لمنصب رئاسة البنك، الذي يعتبر رمزًا للسلطة الاقتصادية في ألمانيا. يذكر أن تسرب أخبار عن إجراء محادثات بين بورصتي quot;فرانكفورتquot; وquot;نيويورك يورو نيكستquot; أدى في تمام الساعة 16:21 بتوقيت فرانكفورت إلى إيقاف التداولات بأسهم البورصتين، وذلك وفقًا لمتحدث باسم quot;بورصة فرانكفورتquot;.

في حال نجحت خطة الاندماج، فإنها ستؤدي إلى ظهور بورصة ضخمة ستتخذ من فرانكفورت ونيويورك مقرين لها. وفيما تقدر قيمة أسهم quot;بورصة فرانكفورتquot; بـ 14.4 مليار يورو، تقدر قيمة أسهم quot;بورصة نيويورك يورو نيكستquot; بـ 6.7 مليار يورو.
أما بخصوص تقاسم الحصص فإن quot;بورصة فرانكفورتquot; ستحصل على 59 % من الحصص، بينما سيحتفظ مدير quot;بورصة نيويوركquot; دونكان نيدراور بمنصبه كمدير للبورصة الموحدة.

أما مدير quot;بورصة فرانكفورتquot; ريتو فرانكيوني فإنه سيصبح المدير الإداري للبورصة الضخمة. وكانت quot;بورصة فرانكفورتquot; سعت قبل سنوات إلى الاندماج مع نظيرتها quot;نيويورك يورو نيكستquot;، التي تشمل بورصات باريس وأمستردام وبروكسل ولشبونة.