برلين:أشارت توقعات رابطة قطاع التجارة في ألمانيا إلى ارتفاع نسبة استحواذ ألمانيا على السوق العالمية للتجارة خلال العام الجاري. وفي مقابلة مع صحيفة (راينلاند بفالتس آم زونتاغ) الألمانية الصادرة امس الأحد قال انتون بورنر رئيس الرابطة إنه من المتوقع أن تصل قيمة مبيعات قطاع التجارة الخارجية هذا العام ولأول مرة إلى ألف مليار يورو وهي قيمة فشلت ألمانيا في تحقيقها في 2008 حيث وصلت قيمة مبيعات القطاع في ذاك العام إلى ما دون هذه القيمة بقليل.وتوقع بورنر أن ترتفع نسبة استحواذ ألمانيا على سوق التجارة العالمية خلال 2011 من 9 إلى 9.5' وذلك 'على الرغم من زيادة أعداد المنافسين'.
في الوقت نفسه أشارت توقعات بورنر أن تصل قيمة الفائض في قطاع التجارة الخارجية بألمانيا خلال العام الجاري إلى 143 مليار يورو.


وعلى الرغم من ان بورنر وصف عام 2011 بأنه 'عام فوق المتوسط' إلا أنه قال إنه لن يكون 'خاليا من القلق' مشيرا إلى الاضطرابات الجارية في منطقة شمال أفريقيا وتداعيات الكارثة النووية في اليابان والتي يتوقع أن تسفر عن اضطراب في الإمداد بالطاقة. كما تحدث كذلك عن أزمة الديون والثقة داخل دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أن أسعار الواردات تثقل كواهل الشركات وتؤدي إلى ضغوط التضخم.