يمكن التواصل مع دكتور إيلاف وطرح أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

تجيب الدكتورة منى صبرا، المتخصصة في الطب التناسلي وعلم الجنس،على تساؤلات القراء الجنسية وتتطرق في الحلقة التالية الى مرض الصدفية الذي يصيب القضيب الذكري، واستخدام زيت الزيتون لتسهيل عملية الايلاج، وقلة السائل المنوي لدى القذف، وغيرها من المواضيع الجنسية الهامة.


يوسف: انا شخص عمري 43 سنة ومتزوج منذ حوالي 7 سنوات اصبت منذ سنة بمرض ( الصدف ) وخاصة في القضيب ( رأس قضيب ) وراجعت دكتور وقد وصف لي مرهم للعلاج وقد كنت امارس الجنس بصورة اعتيادية في ما عدا بعض المرات عندما كان انتشار الصدف كثيرا وخاصة عندما كنت اترك العلاج لفترة ولكن في خلال هذا الشهر احس عندما اصل الى القذف - لا بلحظة القذف او بصورة اصح لاشعر باللذة وكان الشهوة تنطفئ فجأة.

عزيزي القارئ
ان مرض الصدفية هو مرض جلدي يمكن أن يصيب القضيب، باستطاعة الرجل أن يستعمل علاج موضعي وغالبا ما تكون النتيجة جيدة. هذا المرض ممكن أن يؤثر على الحياة الجنسية ليس مباشرة بل بسبب المشاعر السلبية التي يولدها وجوده. ونحن نعلم أن الوضع النفسي للرجل يؤثر على العملية الجنسية .وعدم شعورك باللذه اثناء القذف يسببه القلق النفسي.
ننصح الرجال المصابين بهذا المرض باللوجوء الى الصراحة مع الشريكة وأن يشرح لها الرجل أن مرض الصدفيه ليس معديا وعلاجه سهل، من شأن هذا الحوار أن يخفف القلق عند الرجل ويساعد على تجنب نقص الثقة بالنفس خلال العملية الجنسية. وننصح باستعمال الواقي الذكري الذي يمكن ان يخفف من الإحساس المؤلم ويحمي الجلدة في حال وجود العوارض.

لدي تساؤل يتعلق باستخدام زيت الزيتون كمزلج في عملية الجماع، بحيث يوضع على عضو الزوج ليسهل عملية الإيلاج داخل المهبل:هل له أية آثار سلبية أم هو آمن من ناحية هذا الاستخدام؟؟
هل له مفعول إيجابي يساهم في الوقاية من الالتهابات المهبلية أوعلاجها؟؟
وهل يؤثر سلبا على الحيوانات المنوية للرجل؟؟ هل يعيق وصولها للبويضة من أجل التلقيح؟أو يقتلها؟
او أنه من الافضل استخدام الكريم ام الزيوت الخاصة لتسهيل الايلاج اثناء الجماع

عزيزتي القارئة،
بامكان استعمال زيت الزيتون كمرطب لتسهيل عملية الإيلاج، وهو لا يسبب أي التهابات وهو صحي للبشرة والمهبل.ولكن لا يجب استعمال زيت الزيتون في حال استعمال الواقي الذكري لأنه ممكن ان يحدث ثقب في الواقي.
ومن المحتمل أن يؤثر زيت الزيتون على حركة الحيوانات المنوية لكن بدرجة ضئيلة جدا أقل من تأثير مرطبات أخرى كالجل واللعاب. إذا بالإمكان استعمال زيت الزيتون كمزلج لتسهيل عملية الإيلاج إذا لم يكن هناك مشكلة عقم عند الثنائي.

عبدالله: أعاني من ضعف في الانتصاب عند القيام بالجنس لكن لم ألاحظ ذلك من قبل لكن عند الجماع أحس بشهوة عارمة تجاه الجماع لكن الانتصاب ضعيف جدا ويتم القذف بكميات كبيرة لكن دون انتصاب كامل فاخجل من نفسي امام شريكتي وهي لم تقل لي شيئا لكني اشعر باستيائها.

عزيزي القارىء،
ما يحصل معك هو ضعف في الإنتصاب وأسبابه كثيرة ممكن ان تكون نفسية أو جسدية. إذا حصل ذلك لمرات قليلة فلا داعي للقلق، أما إذا تكرر فمن الأحسن أن تعالج الأمر باكرا قبل أن ينعكس سلبيا على حياتك الزوجية وبسبب امتعاض الشريكة أو ردة فعل نفسية تدفعك لتجنب المجامعة.
ننصحك إذا أن تستشير طبيب مسالك بولية كي يجري لك الفحص السريري ويطلب لك الفحوصات المخبرية الضرورية للتأكد من صحة الهورمونات الذكرية وعمل الشرايين والعصاب الضرورية للحصول على انتصاب جيد وعندها بامكانه ان يصف لك الأودية اللازمة.

هل يوجد أمل بالانجاب في حالة عدم وجود حيوانات منوية في الخصية؟

كي يتكون الجنين يجب أن يحصل تلقيح بويضة المرأة بحيوانات المنوية من الرجل. في حال عدم وجود حيوانات منوية عند الرجل يمكن أن يحصل الحمل بحالة واحدة وهي عبر التخصيب في المختبر، فتؤخذ البويضة من المرأة وتلقح بحيوانات منوية من واهب هو غير الزوج إذا وافق الزوجان على هذه الطريقة.

علي: السلام عليكم دكتور إبني على وشك الزواج وعمل تحليل سائل منوى والنتيجة العدد الكلي مليون بين ضعيف وميت وقوي والحركة مع العلم عمل تصويرتلفزيوني مع تحليل الهورمونات والنتيجة طبيعية. هل يحدث حمل طبيعي مع المعلوما ت المذكورة أعلاه وما هي العوامل التي تزيد عدد الحيوانات المنوية الى المعدل الطبيعي وما هي الاسباب في نقص عدد الحيوانات المنوية

عزيزي علي، عدة عوامل تؤثر على نوعية وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجل ومنها التدخين والكحول وبعض الأدوية والإلتهابات وأمراض الخصيتين بالإضافة الى الأمراض الغددية. ابنك يعاني اذا من ضعف في الحيوانات المنوية وفي 30 بالمئة من الحالات لا نستطيع ايجاد السبب، ومن الممكن وصف بعض المنشطات لكن الدراسات لا تؤكد فعاليتها. احتمال حدوث حمل طبيعي عند ابنك موجود لكنه ضئيل جدا. وفي حالته ننصح باللجوء للتلقيح الإصطناعي من أجل الإنجاب.

فادي: انا متزوج من 4 سنين ولدي طفلين وانا مدمن على العادة السرية واحاول الامتناع عنها ولو انها محاولة صعبة وخاصة عندما تكون زوجتي مسافرة لعند اهلها فانا اعمل في الخليج المشكلة هي انه عندما اقوم بمداعبة زوجتي الى ان تصل للنشوة يكون الانتصاب عندي قد انتهى فالانتصاب لا يطال اكثر من دقيقتين وقد فحصت نفسي عند دكتور قال لي اني سليم وكل شيء لدي سليم واحيانا ابقى لشهر ونصف دون انا اداعب زوجتي وكأن شهوتي لها قد قلت مع العلم كثير التخيل والاهتياج فهل يوجد حل لاطالة عملية الانتصاب او هل لدي اي مرض أرجو منك النصيحة .

عزيزي فادي،
كما قلت في رسالتك فأنت مدمن على العادة السرية مما يعني أنك تعودت على هذا النوع من الإثارة خلال العملية الجنسية، وهذا الإدمان هو ما يفسر عدم الإثارة تجاه زوجتك. وبما انك تنبهت هذه المشكلة فهذا جيد وهذه هي الخطوة الأولى نحو الحل. ننصحك بالإستعانة بمعالج نفسي أو جنسي يساعدك على تغيير العادات التي اكتسبتها في حياتك الجنسية بسبب كونك بعيدا عن زوجتك، ويساعدك المعالج النفسي على تحديد الأسباب النفسية التي تدفعك الى ممارسة العادة السرية والعمل على تغييرها تدريجيا وهو ما سيساعدك على استعادة حياتك الجنسية مع زوجتك.

محمد: سيادة الدكتورة الفاضلة، سؤالي يدور حول مسألة زواج الأقارب، فأنا شاب تربطني علاقة حب بإبنة خالتي، وعلاقتنا جد مستقرة، ونريد تتويج هذه العلاقة بالزواج لكن لدي بعد التخوفات مما أسمعه عن المشاكل الوراثية على الأطفال في حالة زواج الأقارب فأنا أريد لأطفالي أن يتمتعوا بصحة جيدة . فسؤالي هو: هل هناك من فحوصات يمكن إجراءها لتأكد من عدم وجود مشاكل وراثية؟ وما إسم هذه الفحوصات وأين يمكن إجراؤها؟

عزيزي القارئ ،
تريد ان تقترن بابنة خالتك وذلك طبيعي ونرى الكثير من الزيجات تحصل بين الأقارب. أود ان أسألك إذا كانت توجد امراض وراثية معروفة في العائلة كأمراض فقر الدم المتوراثة مثلا أو امراض القلب لدى الأطفال. وإذا لم توجد هذه الأمراض المتوارثة في العائلة فليست هناك فحصوات بالمستطاع اجراؤها إذا اننا عادة نبحث عند الزوجين عن الأمراض الموجودة للتأكد من عدم وجودها لديهما. ننصحكما باجراء فحص دم عام باستطاعة طبيب الصحة أن يطلبه للتأكد على الاقل من عدم وجود فقر دم. وننصحك أيضا، عند حصول الحمل، باعلام الطبيب النسائي بصلة القربى بينكما. وبالتوفيق.

أنا عندي سؤال ما هي آثار العادة السرية على الجسم هل تؤدي الى ضعف الجسم ..لأني بصراحه أتناول كم طعام غير طبيعي في اليوم ولكن لا يزيد وزني عن ال68 كغم..هل لذلك علاقه بممارسة العادة السرية؟

- لا توجد آثار سلبية للعادة السرية على الجسم. فهي ليست سببا لفقدان الوزن ولا تؤدي الى عقم في المستقبل ولا تؤثر على حجم العضو الذكري.
لكن الإدمان على العادة السرية يمكن ان يكون مرضيا مثل أي ادمان آخر، بمعنى أن يشعر الرجل بالعصبية إذا لم يكرر هذا العمل عدة مرات يوميا وفي هذه الحالة يتوجب عليه استشارة معالج نفسي أو جنسي.

ميمي: مرحبا دكتورة حبيت استفسر منك، زوجي عمره 35 سنة يعاني من مرض أم إس. (التصلب اللويحي ) ومن تبعات المرض الضعف الجنسي وضعف الانتصاب وعدم نزول المني اثناء المعاشرة فما الحل إذا ممكن تفيديني ومع أنه يتعالج بمسألة الانتصاب. لكن لحد الان لا يوجد مني إذا هل من علاج يكثر المني.

عزيزتي ميمي،
لمرض التصلب اللوحي عدة تداعيات على الحياة الجنسية عند الرجل والمرأة. فالأعصاب المسؤولة عن العملية الجنسية ممكن ان تتأثر فيصعب عندها الإنتصاب والقذف عند الرجل. بالإمكان معالجة مشكلة الإنتصاب بالأدوية المعروفة وهي غالبا ما تكون فعّالة أو بالأبر في القضيب إذا لزم الأمر. هناك أدوية أيضا ممكن أن تحفذ القذف وبامكان الطبيب وصفها. وفي حال عدم فقعاليتها وللتمكن من الإنجاب نلجأ لإستئصال الحيوانات المنوية من الخصية ثم تستعمل هذه الأخيرة لتلقيح البويضة خارج الرحم وهو ما يسمى بالتلقيح الإصطناعي.