من المتوقع ان تنخفض معدلات البقاء على قيد الحياة والنجاة من مرض السرطان بسبب ارتفاع تكاليف التشخيص والعلاج على مدى السنوات الـ 10 المقبلة.


قال محللون في مجال الرعاية الصحية في من مؤسسة لينغ وبويزون أنه من المرجح أن ترتفع تكاليف علاج وتشخيص السرطان بنسبة 62 في المائة، أي من9.4 مليار جنيه استرليني في عام 2010 إلى 15.3 مليار جنيه استرليني بحلول عام 2021. وتعني هذه الأرقام أن متوسط تكلفة علاج مريض بالسرطان ستزيد من 30،000 جنيه استرليني في عام 2010 إلى نحو 40،000 في عام 2021. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى شيخوخة السكان في بريطانيا، والتي يتوقع أن تؤدي إلى نمو 20 في المائة في معدلات الإصابة بالسرطان في عام 2021. وتشمل العوامل الأخرى ارتفاع تكاليف العلاج والتكنولوجيا.

في هذا السياق، يقول الخبراء في شركة quot;بوباquot; للرعاية الصحية خاصة: quot;إذا لم نتمكن من التصدي لارتفاع تكلفة من السرطان، فمن غير المحتمل أن نكون قادرين على تحمل المستوى المطلوب والمتوقع من تشخيص مرض السرطان و العلاج على مدى السنوات الـ 10 المقبلة وما بعدهاquot;.
وهذا يعني احتمال أن معدل النجاة من مرض السرطان في المملكة المتحدة يمكن أن ينخفض إلى مستوى يصل فيه إلى مرتبة أقل من البلدان المتقدمة.
كما كشفت الأرقام الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الشهر الماضي أن المملكة المتحدة متخلفة عن البلدان الأخرى في معدلات النجاة من سرطان الأمعاء والثدي وسرطان عنق الرحم.